الاتحاد

الاقتصادي

فيتنام تشتري الأرز من المزارعين لضمان استقرار الأسعار

هانوي (د ب ا)­ - أعلنت السلطات الفيتنامية أمس اعتزامها شراء مليون طن من الأرز والاحتفاظ به كمخزون استراتيجي من أجل ضمان استقرار الأسعار بالنسبة للمزارعين في ظل انخفاض الأسعار.
وقال ترونج تانه بونج رئيس مجلس إدارة اتحاد الغذاء الفيتنامي إنه جرى الاتفاق على هذه الخطة بين الاتحاد وأعضائه وعددهم 60 عضواً. يأتي ذلك في ظل ضعف إقبال شركات تصدير الأرز في فيتنام على شراء الإنتاج من المزارعين، نظراً لانخفاض عدد عقود التصدير التي وقعتها مما أدى إلى تراجع أسعار هذه السلعة مع دخول موسم حصاد الأرز في منطقة دلتا نهر ميكونج.
ووفقاً لخطة الاتحاد فإن شركات التصدير سوف تبدأ شراء الأرز وبالتالي ترتفع الأسعار. وقال بونج إن الشركات سوف تقدم للمزارعين أسعاراً تضمن لهم تحقيق هامش ربح لا يقل عن 30%. يذكر أن فيتنام هي ثاني أكبر مصدر للأرز في العالم. كما يذكر أن الفلبين وهي أكبر مستورد للأرز من فيتنام لم توقع أي عقود لاستيراد الأرز من فيتنام للعام الحالي. ورغم ذلك تشير التوقعات إلى أنها سوف تستورد حوالي 1,5 مليون طن من الأرز في وقت لاحق من العام.
وكبديل للسوق الفلبينية وقعت فيتنام اتفاقات مع إندونيسيا وبنجلاديش لتصدير الأرز إليهما. من ناحيته أكد بونج للشركات أن أسعار الأرز خلال العام الحالي ستكون أعلى منها العام الماضي. وصدرت فيتنام العام الماضي 6,75 مليون طن أرز بقيمة 3,23 مليار دولار.

اقرأ أيضا

إدارة "المركزي" الإماراتي تعقد اجتماعها الرابع هذه السنة