الاتحاد

الاقتصادي

جمارك دبي تبحث تعزيز التبادل التجاري مع مجموعات العمل الهندية

أحمد محبوب مصبح والقنصل الهندي والحضور خلال اللقاء (من المصدر)

أحمد محبوب مصبح والقنصل الهندي والحضور خلال اللقاء (من المصدر)

دبي (الاتحاد)

أعرب فيبول، القنصل الهندي في دبي، عن تطلعه إلى شراكة بين الهند والإمارات في برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد خلال العام الجاري، مشيراً إلى أن الإمارات الشريك التجاري الثالث للهند.
جاء ذلك خلال استضافة جمارك دبي وفداً من مجلس الأعمال ومجموعات العمل الهندية في دبي برئاسة فيبول، في إطار جهود الدائرة لتطوير التعاون والتنسيق مع الهيئات الدبلوماسية ودعم مستوى الخدمات والتسهيلات الجمركية المقدمة للتجار والمستثمرين في مبادرة «ارتباط» التي أطلقتها الدائرة لتطوير علاقاتها مع الشركات وقطاعات الأعمال الأجنبية.
وتناول أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي خلال ترؤسه الاجتماع، دور الإمارة المحوري في التجارة الإقليمية والعالمية، مشيداً بالتعاون التجاري البناء مع الهند، التي تعد الشريك التجاري الثاني لدبي. واستعرض مصبح أهم إنجازات عام 2018 ورؤية الدائرة للعام الجاري.
وأشار إلى أن هناك 4500 شركة هندية تعمل بنجاح في الإمارات، معرباً عن أمله في أن يشهد 2019 توقيع اتفاقية اعتراف متبادل بين الإمارات والهند لبرنامج المشغل الاقتصادي المعتمد، الذي يمنح تسهيلات استثنائية للأعضاء فيه، مشيراً إلى أن عدد أعضاء البرنامج حالياً يتجاوز 40 شركة كما سيتم إضافة قائمة جديدة من الشركات استوفيت متطلبات البرنامج خلال الفترة المقبلة، وفي هذا الصدد تعتزم دبي استضافة المؤتمر العالمي الخامس لبرنامج المشغل الاقتصادي المعتمد 2020، الذي سيواكب «إكسبو 2020».
وقال فيبول إن مجموعات العمل الهندية في الإمارات تنشط في مختلف القطاعات الاقتصادية كالذهب والمجوهرات، وقطاع الملابس والأقمشة، والصلب، مؤكداً أن جمارك دبي أدت دوراً رئيسيا في تعزيز أعمال مجموعات العمل الهندية والتجار وأصحاب العلامات التجارية بفضل تطور خدماتها التقنية.
من جانبها، قالت إيمان بدر السويدي مديرة إدارة البيانات الجمركية في جمارك دبي المسؤولة عن تطبيق «برنامج المشغل الاقتصادي»، إن «البرنامج يمثل أحدث حلقة في سلسلة الأنظمة والبرامج التي يتبناها قطاع الجمارك في الدولة، كما يمثل أحد متطلبات اتفاقية منظمة التجارة العالمية لتيسير التجارة».
وتناولت نسيم المهيري مدير أول قسم الإحصاء والدراسات في جمارك دبي حجم التبادل التجاري بين دبي والهند والذي وصل إلى 86.2 مليار درهم في الأشهر التسعة الأولى من 2018 بواردات 56.8 مليار درهم وصادرات 20.9 مليار درهم وإعادة تصدير 8.5 مليار درهم.
ومن أكبر البضائع في التجارة بين البدين، حل الذهب والمجوهرات في المركز الأول بقيمة 28 مليار درهم، والألماس في المركز الثاني بقيمة 21 مليار درهم، والزيوت النفطية بقيمة 6.2 مليار درهم، والهواتف بما فيها الهواتف الذكية 1.7 مليار درهم، والأرز 1.6 مليار درهم.

اقرأ أيضا

الطقس يلغي الرحلة الأولى لطائرة "بوينج" "777 إكس"