عربي ودولي

الاتحاد

العاصفة الثلجية تشل شمال شرق الولايات المتحدة

نيويورك (أ ف ب) - أُلغيت آلاف الرحلات الجوية وشلت حركة السير والسكك الحديد يومي أمس وأمس الأول بسبب العاصفة الثلجية العاتية التي تجتاح شمال شرق الولايات المتحدة حيث قتل شخصان على الأقل وحرم أكثر من 650 ألف منزل من الكهرباء.
واستمر تساقط الثلوج أمس في نيو انجلاند، لكنه توقف في نيويورك التي أعلن رئيس بلديتها مايكل بلومبرج أنه تم تجنب “الأسوأ”. إلا أن الرحلات الجوية كانت لا تزال متوقفة في مطارات نيويورك حتى ظهر أمس.
وبلغت سماكة الثلوج 83 سم في همدين بولاية كونيتيكت مع رياح بسرعة 131 كلم في الساعة، حسب هيئة الأرصاد الجوية الوطنية. وأمر حاكم الولاية دان مالوي أمس بإغلاق جميع الطرق “حتى إشعار آخر” لإتاحة القيام بعمليات إزالة الثلوج. وقال في بيان “إنها عاصفة قياسية.. وإزالة كل هذه الكمية من الثلوج ستتطلب وقتاً طويلاً”.
وحرم نحو 34 ألف مسكن من الكهرباء، ومن ثم من التدفئة في هذه الولاية صباح أمس. وفي ولاية ماساشوسيتس المجاورة، حيث بلغت سرعة الرياح 133 كلم في الساعة استيقظ سكان مدينة بوسطن على 38 سم من الثلوج التي يتوقع أن تزيد سماكتها.
ومنعت أيضاً حركة السيارات حتى إشعار آخر في هذه الولاية حيث انقطع التيار الكهربائي عن نحو 400 ألف منزل. وقال رئيس البلدية توماس مينينو لشبكة التلفزيون المحلية “ما زال لدينا الكثير الذي يجب أن نقوم به.. الزموا منازلكم ودعوا الفرق تقوم بعملها”.
وبقيت معظم المتاجر مغلقة أمس ولم يعد يشاهد في الشوارع الخالية من السيارات سوى كاسحات الثلوج. وبدأ تساقط الثلوج بعد ظهر أمس الأول وتواصل حتى مساء أمس في الشمال الشرقي للولايات المتحدة، حيث يعيش نحو 40 مليون شخص.
وتم إلغاء نحو 1900 رحلة جوية أمس نصفها تقريباً من أو إلى نيويورك. كذلك شلت الحركة في مطار بوسطن مع إلغاء أكثر من 400 رحلة حسب موقع “فلاياوير.كوم” المتخصص. وجرى إلغاء نحو 3600 رحلة الجمعة.
وفي نيويورك، قال رئيس البلدية، إن “الأسوأ تم تجنبه”. وأضاف في مؤتمر صحفي قصير صباح أمس “لقد حالفنا الحظ”، مشيراً إلى الانتهاء من إزالة الثلوج من جميع الطرق الرئيسية حيث عملت فرق البلدية طوال الليل.
وبلغت سماكة الثلوج 20,5 سم في سنترال بارك و21,3 سم في مطار لاجوارديا حسب النشرة الصباحية لهيئة الأرصاد الجوية. في المقابل استمر العمل في مترو الإنفاق بصورة طبيعية، لكن تم تعليق بعض قطارات الضواحي وأيضا حركة القطار بين نيويورك وبوسطن. واستقبل أسبوع الموضة بارتياح نهاية العاصفة الثلجية في اليوم الثالث من عروض الأزياء. وأدت هذه العاصفة إلى مصرع شخصين.. فقد أوضحت السلطات المحلية السبت أن امرأة شابة فقدت السيطرة على سيارتها على طريق سريع في ولاية نيويورك في بلاوكيبسي وصدمت رجلا(74 عاماً)، ما أدى مقتله.

اقرأ أيضا

سلطنة عمان تسجل 27 إصابة جديدة بـ"كورونا"