الاتحاد

الرياضي

فريد علي: أخطاء مباراة الشارقة والعين «كارثية»

عبدالله القواسمة (أبوظبي)

أرجع فريد علي، المحلل التحكيمي لقنوات أبوظبي الرياضية، الأخطاء التحكيمية في مباراة الشارقة والعين، إلى عدم التمركز الجيد من الحكم عمار الجنيبي، وعدم تحضيره المثالي لمتطلبات المواجهة المهمة، ما أسهم في احتساب 3 ركلات جميعها خاطئة.
وقال: كان الفريقان متعادلين، وكل منهما أحرز هدفاً من ركلة جزاء غير صحيحة، إلا أن ركلة الجزاء الثالثة الخاطئة التي احتسبت لمصلحة الشارقة، وجاء منها الهدف الثاني في الدقيقة 66 تعد «نقطة التحول» في المباراة، لأنها أسهمت في ترجيح كفة «الملك» على حساب «الزعيم»، والحالة كانت تتطلب احتساب ركلة حرة مباشرة للعين، وإنذار لاعب الشارقة بداعي التحايل.
وشدد فريد علي على أن الأخطاء التي شهدتها مباراة الشارقة والعين شوهت وإلى حد كبير من الأداء التحكيمي الجيد الذي تخلل مباريات الجولة بشكل عام، والتي خلت بدورها من الحالات التحكيمية المعقدة أو الأخطاء المؤثرة.
وأكد فريد علي أن مباراة الشارقة والعين، ورغم ما تخللها من أخطاء كارثية، إلا أنها سجلت حضوراً لافتاً للمساعد الثاني محمد غليطة الشحي الذي يعتبره أحد نجوم الجولة على صعيد التحكيم، بعد الأداء الفريد والقوي الذي قدمه في المباراة، باحتسابه 6 حالات تسلل ضد العين في الشوط الثاني، جميعها صحيحة، ومن دون أي «لبس»، وهو ما يشير صراحة إلى ما يتمتع به هذا الحكم من خبرة كبيرة، مشدداً على أن حكام النخبة المرشحين لقيادة مباريات المونديال، ليس من السهولة عليهم احتساب 6 حالات وبشكل دقيقة دون أي أخطاء.
وبخصوص مباراة الوحدة وشباب الأهلي دبي، يرى فريد علي أن الحكم يعقوب الحمادي أدارها بشكل إيجابي، ومن دون أن تشهد أي حالات مثيرة للجدل، والحال ينطبق على مباراة الجزيرة وحتا التي أدارها عبدالله العاجل، ومباراة النصر والظفرة بقيادة محمد عبدالله.
أما مباراة الإمارات وعجمان التي أدارها الحكم عادل النقبي فقد شهدت الدقيقة 47 احتساب ركلة جزاء صحيحة للإمارات، في حين شهدت الدقيقة 68 احتساب ركلة جزاء غير صحيحة لعجمان بداعي لمس علي مصطفى الكرة باليد، إلا أن الإعادة أكدت أنها ارتدت من صدر اللاعب، وهي الركلة التي أهدرها «البرتقالي». وفي مباراة دبا الفجيرة والوصل التي أدارها الحكم أحمد سالم خلفان لم تشهد قرارات مؤثرة أو حالات صعبة، في حين أن قيام الحكم بطرد المدير الفني لـ«النواخذة» هو قرار صحيح بسبب احتجاجه على قرارات الحكم.
وطالب فريد علي من الطاقم التحكيمي الذي يدير مباراة العين والوحدة في «الجولة 18» بالتركيز الجيد، لأنها قمة لا تحتمل أي أخطاء مؤثرة على النتيجة، مطالباً بتوفير سبل الراحة أمام الطاقم الذي يديرها، مشيراً إلى أهمية أن يقيم الحكام في مدينة العين قبل ليلة على موعد المباراة، كما انتقد عدم اعتماد تقنية الفيديو في المباراة المهمة والمصيرية، ورأى أنه لا طائل منها هذا الموسم طالما يتم تأجيل تطبيقها إلى ما بعد مباراة الخميس المهمة، متمنياً أن يتولى إدارة القمة الطاقم التحكيمي المرشح لنهائيات كأس العالم.

اقرأ أيضا

يونايتد يعرقل انطلاقة ليفربول المثالية