الاتحاد

دنيا

«باترول سوبر سفاري».. ملكة الصحراء

يحيى أبوسالم (دبي)

عند الحديث عن السيارات رباعية الدفع فهنالك العديد من هذه السيارات التي يتباهى صانعوها بقوة أدائها وقدرتها الفائقة على السير برشاقة فائقة على كافة أنواع الطرق. ورغم العدد الكبير في هذه الفئة من السيارات، إلا أن اليابانيتين تويوتا ونيسان، تمكنتا من خلال نسختيهما «لاندكروزر وباترول»، من التربع على قمة السيارات رباعية الدفع والسيطرة من دون منافس على قائمة أفضل الأفضل في فئة السيارات متعددة المهام والقادرة اجتياز أصعب الطرقات وأكثرها تحدياً.

ملكة الصحراء
وكشفت الشركة العملاقة نيسان مؤخراً عن نسخة جديدة كلياً من سياراتها الأسطورية «باترول» أطلقت عليها اسم «سوبر سفاري»، والتي أطلقتها الشركة المنتجة تلبية لرغبات عملائها، ونظراً لتاريخ السيارة الحافل في صحارى المنطقة. حيث ستأتي هذه النسخة الجديدة لتواصل تاريخ النجاح التي حققته سيارة باترول، وذلك بفضل متانتها وقوة تحملها وقدرتها على التعامل مع مختلف التضاريس، ودرجات الحرارة المرتفعة.
وحافظت النسخة الجديدة من «باترول» رغم شكلها وحلتها الجديدة كلياً على جميع مقومات نجاحها الأسطورية مثل التصميم المتين والقدرة الفائقة للسيارات رباعية الدفع مع لمسات عصرية وترقيات وتحسينات خاصة، عززت جاذبية السيارة وطابعها العملي المميز، بالإضافة لأنظمة السلامة والراحة العصرية المثيرة للإعجاب.
وتحظى هذه السيارة بمفهوم لافت، فهي تتمتع بإمكانات رفيعة المستوى على الطرقات الوعرة مع حفاظها على مختلف وسائل الراحة لتغدو سيارة رياضية متعددة الاستخدامات تنطوي على باقة من أحدث الابتكارات والمزايا التي تواكب تطلعات العملاء.

سوبر سفاري
وتتمتع مقصورة «باترول سوبر سفاري 2017» بمقاعد جلدية جديدة كلياً بتدرجات بنيّة اللون وحواشي تزيينية على الأبواب، فيما ينطوي المقعد الكهربائي للسائق على 8 وضعيات للجلوس، و4 وضعيات للراكب المجاور. وتشتمل الأنظمة الجديدة المساعدة للسائق على نظام الملاحة وحساسات ركن أمامية وخلفية مع كاميرا للرؤية الخلفية، وإمكانية الاتصال بتقنية البلوتوث، ومخرج USB، ومشغّل للأقراص المدمجة CD، ومقبس إدخال مساعد، وراديو مجهز لاستقبال موجات AM وFM وغيرها من أنظمة الترفيه في السيارة. كما تم تجهيز المقصورة أيضاً بنظام تكييف أوتوماتيكي للتحكم بالمناخ الداخلي وصندوق تبريد مدمج.
واستناداً إلى النجاح اللافت لطراز«سوبر سفاري» الأسطوري، تتمتع «نيسان باترول سوبر سفاري» الجديدة بتصميم خارجي مميز لطالما ميزها عن نظيراتها من طرازات «باترول»، وجعلها من أكثر السيارات العصرية رباعية الدفع شهرةً، حيث يتميز المظهر الخارجي بعجلات قياس 17 بوصة مصنوعة من المواد المعدنية السوداء، وهيكل ثنائي اللون، ومصدات عريضة، وجناح خلفي، فضلاً عن هيكل سوبر سفاري بخطوطه المميزة التي تضفي مظهراً إبداعياً.

محرك جبار
وتعمل السيارة بمحرك DOHC من 6 أسطوانات وسعة 4.8 ليتر وقوة 280 حصاناً وعزم دوران بواقع 46 كيلوجراماً أو 451 نيوتن متر، مما يتيح لها اجتياز الكثبان الرملية أو قطر الأشياء الثقيلة بمنتهى السهولة. ويتمتع المحرك بنظام نقل حركة مزدوج يدوي وأوتوماتيكي من 5 سرعات. وتشتمل تقنيات السلامة الأخرى على نظام التحكم الديناميكي بالمركبة VDC ونظام مراقبة ضغط الإطارات TPMS، ما يضمن استقرار السيارة، وثباتها أثناء القيادة على الطرقات السريعة. ويضاف إلى ذلك أكياس الهواء الأمامية المزدوجة، ونظام مانع انغلاق العجلات ABS، ونظام منع تشغيل المحرك، وتقنية تثبيت السرعة وغيرها من المزايا التي تساهم في تعزيز سلامة وراحة السائقين. كما تتمتع السيارة بتقنية الربط بين محاور العجلات، وقاطر كهربائي أمامي، وخطاف من الأمام والخلف وغيرها من التجهيزات القياسية الملائمة للاستخدام في الظروف الصحراوية.
وتشكل السيارة الجديدة إضافة قيّمة لسلسلة طرازات باترول V8، وباترول V6، وباترول نيسمو، ويثق شرفان بأن باترول سوبر سفاري ستشهد إقبالاً جيداً في السوق بفضل شعبيتها الواسعة بين عشاقها المخلصين.

اقرأ أيضا