الاتحاد

الإمارات

سلطان القاسمي يفتتح فعاليات «مهرجان أضواء الشارقة 2011»

سلطان القاسمي لدى وصوله إلى مكان الاحتفال في  قناة القصباء

سلطان القاسمي لدى وصوله إلى مكان الاحتفال في قناة القصباء

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مساء أمس في القصباء - بحضور سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة- “مهرجان أضواء الشارقة 2011”، الحدث الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط والذي يقام بتنظيم من هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، وتستمر عروضه من 10 وحتى 18 فبراير الجاري في اثني عشر موقعاً في إمارة الشارقة.
حضر حفل الافتتاح، إلى جانب سموهما، الشيخ سعود بن خالد بن سلطان القاسمي المستشار في مكتب سمو الحاكم، والشيخ عصام بن صقر بن حميد القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، والشيخ خالد بن عبدالله بن سلطان القاسمي رئيس دائرة الموانئ البحرية والجمارك، والشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي، والشيخ خالد بن صقر بن حمد القاسمي رئيس دائرة الأشغال، والشيخ خالد بن عصام بن صقر القاسمي مدير دائرة الطيران المدني بالشارقة، والشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني مدير مكتب رئيس الجامعة الأميركية في الشارقة رئيس مجلس إدارة نادي الشارقة للجولف والرماية، والشيخ محمد بن سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي.
كما حضر الحفل الدكتور عبيد سيف عبيد الهاجري رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، وعبدالرحمن بن علي الجروان المستشار في الديوان الأميري، وراشد أحمد بن الشيخ رئيس الديوان الأميري، واللواء حميد محمد الهديدي مدير عام شرطة الشارقة، وحميد ضياء جعفر الرئيس التنفيذي لـ “دانة غاز ونفط الهلال”، وسالم عبيد الحصان الشامسي رئيس المجلس البلدي لمدينة الشارقة، ومحمد ذياب الموسى المستشار في الديوان الأميري، وعدد من كبار الشخصيات وأعيان البلاد، وجمع من الإعلاميين وحشد من الحضور الذين استمتعوا بمشاهدة العروض التي أنارت آفاق الشارقة، وأكدت ريادتها في إقامة مهرجانات نوعية ذات رؤية متميزة.
وأشار الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، خلال كلمته في حفل إطلاق المهرجان، إلى أن الشارقة مزيج متناغم يجمع بين الأصالة والتجديد لمواكبة العصر والحفاظ على الموروث، وقال إن هذا المهرجان الفريد من نوعه والمتميز في مضمونه، سيرسم لنا بأحرف من نور لوحة في غاية الإبداع والروعة لعاصمة الثقافة العربية والإسلامية، ليحملنا عبر خيال يسحر الألباب في ليال تسع هي ليالي مهرجان أضواء الشارقة.
وأضاف القاسمي أن الرعاية الكريمة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، منحت إمارتنا الحبيبة كل ما تنعم به اليوم من تقدم وتطور يقوم في أساسه على ثقافة أصيلة، وينطلق في توجهه نحو حضارة متماسكة البنيان راسخة الجذور، وها هي اليوم صروح العلم والثقافة والتراث الأصيل تقف شامخة لتشهد على تنوع الشارقة وتميزها لتبقى أبداً الواحة الغناء التي ينشدها كل من عشق الثقافة والفنون.
وحول المهرجان، قال القاسمي: لقد حرصنا على أن تشمل عروض مهرجان أضواء الشارقة اثني عشر موقعاً بين مبانٍ عمرانية ومواقع جذب سياحي متميزة، ولهذا الغرض استقطبنا فنانين من مختلف أنحاء العالم، جاءوا ليرسموا لوحاتهم المستوحاة من تراث الشارقة على أبنية تعكس روعة العمارة الإسلامية وتنبض بسحر الحياة على أرض الإمارة الباسمة.
وعقب حفل الافتتاح، قام صاحب السمو حاكم الشارقة بجولة بحرية حول مدينة الشارقة، رافقه خلالها عدد من الشيوخ وكبار الشخصيات والإعلاميين؛ لمتابعة العروض التي أقيمت في مواقع المهرجان.
ومع التقاء الضوء بالموسيقى في تناغم فريد، ارتسمت لوحات الإبداع الفني على مباني الإمارة الرائعة، لتنقل إلى العالم أجمع رسالة مفادها التميز والرقي وسحر المكان وروعة العمارة الإسلامية التي تشتهر بها إمارة الشارقة.
وستتم خلال المهرجان إضاءة معالم ومباني إمارة الشارقة التاريخية العريقة ومظاهر حضارتها بأبهى الألوان المتجددة، مصحوبة بمقاطع موسيقية تضفي على الحدث المزيد من الجمال والانسجام، حيث سيستمتع الزوّار بالتجوّل ليلاً حول معالم الإمارة التاريخية والتراثية العريقة لاكتشاف مكامن الجمال الذي تزخر به مختلف المواقع السياحية.
ويُشرف على “مهرجان أضواء الشارقة” خبراء عالميون لهم باع طويل في تنظيم مثل هذا النوع من المهرجانات في كبريات العواصم والمدن العالمية مثل مدينة ليون الفرنسية وبرلين الألمانية،
كما يعتمد المهرجان بالدرجة الأولى على فن الرسم بالضوء من خلال تقنيات حديثة ومتطورة. تسلِّط فعاليات المهرجان الضوء على مكانة الشارقة باعتبارها وجهة سياحية عالمية، عبر إعادة تصور للمباني والمواقع السياحية المتميزة في الإمارة، وإظهارها بطريقة تبرز ما تتمتع به من إبداع معماري وتراث فريد لتضيف حدثاً مهماً على سجل المهرجانات العالمية المقامة في إمارة الشارقة.

اقرأ أيضا

قائد القوات البحرية يلتقي رئيس أركان القوات اليابانية المشتركة