الاتحاد

الاقتصادي

«العمال» البريطاني يؤيد إقامة اتحاد جمركي مع الاتحاد الأوروبي

جيرمي كوربين رئيس حزب العمال يلقي خطاباً عن البريكست أمس (رويترز)

جيرمي كوربين رئيس حزب العمال يلقي خطاباً عن البريكست أمس (رويترز)

لندن (أ ف ب)

يؤيد حزب العمال البريطاني المعارض إقامة اتحاد جمركي مع الاتحاد الأوروبي بعد «بريكست»، يكون موازياً للنظام الجمركي الحالي، حسب ما أعلن كير ستارمر، المتحدث بشؤون «بريكست» في الحزب. وقال ستارمر لقناة «بي بي سي»، إن هذا الموقف الذي تم التوافق عليه «بالإجماع».
واعتبر ستارمر أن إقامة اتحاد جمركي جديد يضع قوانين جمركية مشتركة مع دول أخرى، سيمرّ بـ«معاهدة جديدة» مع بروكسل. وقال «هل هذا سيكون مثل الاتحاد الجمركي الحالي؟ نعم، هذه نيتنا».
وكان حزب العمال البريطاني قد عبّر في صيف 2017 عن تأييده لبقاء المملكة المتحدة في السوق الموحدة الأوروبية خلال مرحلة انتقالية بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي المقرر في مارس 2019، تاركاً موقفه من «بريكست» غير واضح. ودعت أكثر من 80 شخصية من حزب العمال، بينهم عدد كبير من البرلمانيين، كوربن إلى التعهد بإبقاء بلادهم في السوق الموحدة الأوروبية، ما يسمح بتبادل حر للسلع والأشخاص ورؤوس الأموال والخدمات.
وأشارت هذه الشخصيات في بيان نشرته صحيفة «ذي أوبزورفر» الأسبوعية إلى أنها «الطريقة الوحيدة لاستمرار التمتع بالمزايا الاقتصادية التي تمنحنا إياها الاتفاقات الحالية».
وتؤكد حكومة تيريزا ماي المحافظة إرادتها الخروج من السوق الموحدة الأوروبية والاتحاد الجمركي لتتمكن من التفاوض على اتفاقات تجارية خاصة بها ووضع حد لحرية تنقل المهاجرين والمحاكمات التي تجرى في المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، متمنية إبرام اتفاق يخفض قدر الإمكان الرسوم الجمركية والمعاملات الإدارية.

اقرأ أيضا

ميركل: أميركا تعتبر السيارات الأوروبية خطراً على الأمن القومي