الاتحاد

الاقتصادي

"بتروناس" و"أرامكو" تبدآن التشغيل التجريبي لمشروع "رابيد"

منشأة نفطية تابعة لشركة أرامكو (أرشيفية)

منشأة نفطية تابعة لشركة أرامكو (أرشيفية)

سنغافورة (رويترز)

قال مصدران مطلعان أمس، إن شركة «بتروناس» للنفط الحكومية الماليزية بدأت التشغيل التجريبي لوحدة تقطير الخام في مشروع مصفاة مشترك مع «أرامكو» السعودية في ماليزيا الأسبوع الماضي.
ويمثل بدء التشغيل التجريبي خطوة رئيسة للمشروع المعروف باسم مشروع التطوير المتكامل للتكرير والبتروكيماويات «رابيد»، بمنطقة بنجيرانج في جوهور عند الطرف الجنوبي لشبه الجزيرة الماليزية.
ويعني التشغيل التجريبي أن المشروع في سبيله لبدء التشغيل التجاري في العام الجاري.
وبحسب المصدرين وبيانات رفينيتيف، تلقت المصفاة أيضاً ثاني شحناتها من الخام السعودي الأسبوع الماضي، والتي يبلغ حجمها مليوني برميل. ولم يتسن الوصول إلى بتروناس للحصول على تعليق.
ويضم مشروع رابيد مصفاة طاقتها 300 ألف برميل يومياً، ووحدات تكرير ثانوية تتيح للشركتين إنتاج مواد مكررة تفي بخصائص وقود يورو 5. وترتبط المصفاة بمجمع بتروكيماويات طاقته 7.7 مليون طن سنوياً.
وتمثل المصفاة واحداً من أربع مجمعات جديدة في آسيا تبلغ طاقتها التكريرية المجمعة نحو 1.3 مليون برميل يومياً تقرر لها بدء التشغيل في أواخر 2018 أو 2019.
ومن بين هذه المجمعات الأربعة مصفاة بطاقة 400 ألف برميل يومياً مملوكة لشركة هنغلي للبتروكيماويات في داليان بشمال شرق الصين بدأت التشغيل التجريبي في ديسمبر. وستزيد تلك المحطات الطلب الآسيوي على الخام، بينما ستعزز إنتاج الوقود في المنطقة.

اقرأ أيضا

«موانئ دبي» تفتتح منصة كيجالي اللوجستية