الاتحاد

ثقافة

حجازي وأدونيس في جديد «دبي الثقافية»

الغلاف

الغلاف

تضمن العدد الثامن والستون من المجلة الشهرية، «دبي الثقافية»،
كتاباً للشاعر المصري أحمد عبد المعطي حجازي، حمل عنوان «بابل الشعر»، وقرصاً مضغوطاً (C.D)، تضمن ديواناً فيلمياً للشاعر السوري أدونيس، حمل عنوان «سياسة الضوء» من إخراج فداء الغضبان.
كما تضمنت المجلة في باب «بانوراما»: غزة أقوى من الحصار لسما حسن، وقسطنطينة – عاصمة الشرق الجزائري لمحمد حسين طلبي، وصلالة – همزة الوصل مع آسيا وأفريقيا.
وجاء في باب «قضايا وتحقيقات»، حوار مع الشاعر الروماني جورجي غريغوري، الذي ترجم القرآن الكريم إلى لغته الأم، ويكتب الناقد نذير جعفر من سوريا «لعبة التخييل بين النص ومرجعياته»، عن رواية حجر السرائر للروائي نبيل سليمان، وحوار مع الروائي الجزائري واسيني الأعرج.
وجاء في باب «الذاكرة»: غاندي الأب الروحي للشعب والحرية والتسامح الإنساني، في حين اشتمل باب «مناسبات» على تغطية لوقائع المؤتمر الدولي للرحالة العرب والمسلمين، الذي أقيم في الدوحة مؤخراً، أما باب «محطات»، فاقتصر على دراسة في منجز الشاعر الروسي بوشكين بعنوان: شمس الشعر الروسي، التي لا تغيب، وتحقيق بعنوان: الثقافة في ظل الاتحاد، شارك فيه العديد من المثقفين الإماراتيين، وحوار مع أحمد سيف بالحصا.
وفي باب «عطر المكان»، يكتب الإعلامي معن البياري عن التطور العمراني وازدهاره في الإمارات، بحسب كتاب المصور الفوتوغرافي الفلسطيني فرناند فرنسيس، وحوار مع وزير الثقافة السوري الدكتور رياض عصمت. واشتمل باب «دراما الحياة» على موضوع بعنوان «من الكلمة إلى الكاميرا.. إشكالية بين السينما والرواية في تصوير العمل».
وفي باب «أجنحة الخيال يترجم الدكتور شهاب غانم «قصائد من دايساكو إيكيدا» وتترجم إينانا الصالح من سوريا قصيدة للشاعر الفرنسي جاك بريفير بعنوان «أغنية السجّان»، ويضم أيضاً قصة بعنوان «حوار العمر» لمحمد علي طه من فلسطين، وقصيدة «سمكة يابسة» لقاسم سعودي من العراق، وقصيدة «نهر الصبابات» لعزت الطيري من مصر، وقصيدة «شيء سيبقى» لفاطمة النقبي من الإمارات، و»ثلاث قصص قصيرة جداً» لإبراهيم الألمعي من السعودية، وقصيدة «الحب في زمن العولمة» لمحمد إدريس، و»مسافة تقليدية لأكاليل الزنبق» لجميل حمادة من فلسطين.

اقرأ أيضا

"البوكر" للروائية هدى بركات عن "بريد الليل"