الاتحاد

الإمارات

6 رادارات و20 كاميرا جديدة لمراقبة حركة السير في شوارع عجمان

تركيب رادارات وكاميرات جديدة في شوارع عجمان

تركيب رادارات وكاميرات جديدة في شوارع عجمان

يفتتح الشيخ أحمد بن حميد النعيمي ممثل حاكم عجمان للشؤون الإدارية والمالية رئيس الدائرة الاقتصادية بعجمان صباح اليوم فعاليات أسبوع المرور 2010 بمركز سيتي سنتر عجمان تحت شعار “احذر أخطاء الآخرين”.
وسيتم تنظيم معـرض مـروري بمشاركة الشخصيات الكرتونية لمسلسل خوصة بوصة، كما سيتم تكريم السائقين المثاليين والجهات المتعاونة مع إدارة المرور.
وقال العقيد علي سعيد المطروشي رئيس قسم المرور والتراخيص بعجمان في مؤتمر صحفي للإعلان عن فعاليات أسبوع المرور بحضور عبدالعزيز السويدي رئيس قسم السلامة في مواصلات الإمارات فرع عجمان واحمد إسماعيل مدير الفحص الفني للمركبات في مؤسسة شامل، إن الفعاليات تشمل تنظيم زيارة لمصابي الحوادث المرورية بمستشفى خليفة بعجمان، وتنظيم مسيرة على الكورنيش بعد غد الثلاثاء بمشاركة طلبة مدارس منطقة عجمان التعليمية ومفوضيـة الكشافـة بالشارقـة والفرقة الموسيقية والمؤسسات الحكومية في الإمارة.
وأضاف انه سيتم تنظيم عدة نقاط مرورية في مختلف شوارع الإمارة يتم فيها توزيع المطبوعات المرورية التوعوية حول مضمون الشعار على مستخدمي الطريق (سائقون - ركاب - مشاة )، كما ستنظم مسابقات توعية تشمل مسابقات للموظفين بشرطة عجمان والإدارات الحكومية الأخرى بالإمارة، ومسابقات مرورية لطلبة المدارس، ومسابقات توعية وتوزيع هدايا تذكارية للجمهور في مركز سيتي سنتر عجمان ومركز نور الكوثر على مدار الأسبوع.
وحول التنسيق مع المؤسسات قال العقيد المطروشي انه تم الاتصال والتنسيق مع بطل رالي السيارات محمد بن سليم لاستخدام صوره في نشر عبارات التوعيـة علـى الجمهـور، والاتصال والتنسيق مع المخرجة نجلاء الشحي مخرجة مسلسل الأطفال الكرتوني خوصة بوصة لاستخدام صور الشخصيات الكرتونية لنشر عبـارات التوعيـة المروريـة.
وقال “تم تعميم شعار أسبوع المرور على مديري أفرع البنوك في الإمارة من أجل وضع شعار أسبوع المرور على مكائن الصراف الآلي وطباعته على كشف الرصيـد، كما تم تعميمه على سيارات الأجرة في الإمارة، ومخاطبة الهيئة الاتحادية للكهرباء بعجمان من أجل وضع شعار أسبوع المرور على فاتورة الكهرباء والمـاء، ومخاطبة مؤسسة الاتصالات لوضع شعار أسبوع المرور على مكائن الدفع الآلي وطباعته على فاتورة الإيصـال”.
وحول الشركاء المساهمين في فعاليات أسبوع المرور، قال رئيس قسم المرور والتراخيص بعجمان إن الشركاء هم: مصـرف أبوظبـي الإسلامـي، ومؤسسـة الإمـارات للمواصـلات، ومحطـة شامـل للبتـرول.
وقال العقيد المطروشي لـ”الاتحاد”: تم تزويد إدارة المرور بـ 6 رادارات 3 منها متحركة و3 ثابتة، تم توزيعها إلى عدد من الشوارع التي ينقصها الرادارات، كذلك تم تركيب 20 كاميرا في الإشارات الضوئية لضبط متجاوزي الإشارة الحمراء بحيث أصبحنا نغطي جميع الإشارات الضوئية بكاميرات الآن، علما بان هذه الكاميرات فيها رادارات متحركة ترصد السرعات إضافة إلى إمكانية تصويرها وإعادة شريط الفيديو لإعادة بناء الحادث.
وأضاف أن إدارة المرور لم تعد تكتفي بأسبوع المرور للتوعية فقط بل أصبح لدينا أربع حملات فصلية الأولى “احذر أخطاء الآخرين” بدأت الآن وتستمر حتى شهر يونيو والثانية “سلامتك من سلامة مركبتك” تبدأ في شهر يونيو المقبل، والثالثة تزامنا مع افتتاح المدارس تحت شعار “مدارس بلا حوادث” اعتبارا من سبتمبر المقبل، والرابعة “هم لا يدركون الخطر” وتبدأ من شهر نوفمبر المقبل وتنتهي في 2011.
وقال العقيد المطروشي إن إمارة عجمان حققت الأهداف المنشودة حيث انخفضت الحوادث المرورية بنسبة 51 % خلال العام الماضي فبعد أن كان عدد حالات الوفاة في 2008 تقريبا 56 حالة انخفض في 2009 إلى 27 حالة فقط.
وقال لقد انخفضت الحوادث بشكل كبير على شارع الإمارات بعد وضع الرادارات المتحركة عليه وعلى شارعي الشيخ خليفة والشيخ زايد بعد منع العبور العشوائي بهما حيث لم يشهد الشارعان أي حالة وفاة خلال العام الماضي بعد أن شهد شارع الشيخ خليفة وحده 5 حالات وفاة في 2008، مشيرا إلى أن العام الجاري لم يشهد سوى 3 حالات وفيات في شهر يناير مقابل 4 حالات في عام 2009.
ولفت إلى أن عجمان لم تشهد خلال السنوات الخمس الماضية أي حالة وفاة لطلبة المدارس مشيرا إلى انه يتم التنسيق مع المواصلات العامة لتعيين مشرفات.
وقال عبدالعزيز السويدي رئيس قسم السلامة في مواصلات الإمارات فرع عجمان انه تم تعيين 67 مشرفة خلال الفترة الماضية ونحن بصدد تعيين 3 مشرفات أخريات وهم يغطون 14 مدرسة وهناك برنامج توعية للمشرفات والمشرفين على باصات المدارس.

اقرأ أيضا

حاكم الشارقة يفتتح مسجد الشهيد سلطان بن هويدن الكتبي