الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

برنامج الشيخ زايد للإسكان لـ«الاتحاد»: نموذجان جديدان لمسكن «زايد 2071» بدبي ورأس الخيمة

برنامج الشيخ زايد للإسكان لـ«الاتحاد»: نموذجان جديدان لمسكن «زايد 2071» بدبي ورأس الخيمة
8 مارس 2020 00:53

محمد صلاح (رأس الخيمة)

كشف برنامج الشيخ زايد للإسكان عن مشروعين جديدين لمساكن المستقبل «زايد 2071» سيتم إنشاؤهما في كل من دبي ورأس الخيمة، ضمن الخطط التنموية المستدامة التي أقرها البرنامج وفق الأجندة الوطنية 2021، بهدف تسخير التقنيات التكنولوجية المتقدمة في بناء مساكن المواطنين وتحقيق الرفاهية والاستقرار، ومواكبة النهضة الشاملة التي تشهدها الدولة في المجالات كافة، كما كشف البرنامج عن خطط عدة متعلقة بإعادة تخطيط المرحلتين الثالثة والرابعة من مجمع بطين السمر الإسكاني في رأس الخيمة، والذي سيضم من 800 ــ 1000 مسكن، بالتوازي مع الانتهاء من تشييد المرحلتين الأولى والثانية بمجموع 888 مسكناً التي سيجري تسليمها بشكل كامل خلال الربع الأخير من العام الجاري.
وقال المهندس محمد إبراهيم المنصوري، المدير التنفيذي للشؤون الهندسية في برنامج الشيخ زايد للإسكان: «إن البرنامج سيبدأ في تشييد نموذجين جديدين من مسكن (زايد 2071)، في كل من دبي ورأس الخيمة خلال الفترة المقبلة، بالتعاون مع إحدى الشركات المتخصصة في دبي، وذلك بالتوازي مع تشييد النموذج الأول من هذه المساكن بعجمان الذي سينجز في الربع الأخير من العام الجاري، ويجري تشييده بالتعاون مع مصدر». وأوضح لـ «الاتحاد»، أن البرنامج حريص بالتعاون مع وزارة تطوير البنية التحتية، على أن تكون نماذج المساكن الجديدة حاضنة للتطوير والابتكار في القطاع السكني، فيما يخص مساكن المستقبل الذكية التي تهدف حكومتنا من ورائها تحقيق مبادئ الاستدامة الأساسية ورفاهية المواطن وتطلعاته وتصوراته لمسكن المستقبل.
وتابع: «إن مسكن (زايد 2071) النسخة الأولى من مساكن المستقبل التي تم تصميمها بما يتوافق مع أهداف واستراتيجيات البرنامج ورؤيته في تحقيق الريادة في مجال الإسكان والاستدامة والأجندة الوطنية 2021 ورؤية الحكومة المستقبلية في مجالات الطاقة والبيئة والأنظمة الذكية والابتكار»، مشيراً إلى أن البرنامج يعمل حالياً لتكوين النماذج الثلاثة التي سيجري تشييدها في كل من دبي وعجمان ورأس الخيمة عبارة عن مختبر مصغر وحاضنة للابتكار والتطوير وإجراء الأبحاث، وهو ما سيترتب عليه طرح العديد من النماذج في المستقبل. وأكد المنصوري أن النموذجين الجديدين سيجري تنفيذها بتكنولوجيا مختلفة عن النموذج الأول من المساكن الذي يجري تشييده في حي المنتزي بعجمان، حيث تقرر أن تضم النماذج الثلاثة ابتكارات مختلفة عن الأخرى.

مجمع بطين السمر
كشف المنصوري عن خطة لإعادة تخطيط المرحلتين الثالثة والرابعة من مجمع بطين السمر وربطه بالطرق السريعة، لافتاً إلى أن عملية إعادة التخطيط تأتي لتوحيد تنسيق الأحياء السكنية والشوارع والمداخل والمخارج وربطها بالطرق السريعة، إلى جانب توحيد النسق الجمالي للشوارع داخل جميع الأحياء التي يضمها المشروع.
وأشار إلى أن الانتهاء من تشييد المرحلتين الأولى والثانية من المشروع بمجموع 888 مسكناً، وهناك بعض المشروعات التي يجري تنفيذها من قبل الجهات الأخرى، بحيث يكون المشروع جاهزاً للتسليم نهاية الربع الأخير من العام الجاري.
وأكد أن إعادة تخطيط المرحلتين الثالثة والرابعة ستتيح إنشاء من 800 ــ 1000 مسكن في هذا المشروع، وسيجري طرح هاتين المرحلتين بناء على حجم الإقبال على المشروع الحالي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©