الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تسهيل الترخيص لصغار مربي الدواجن برأس الخيمة

تسهيل الترخيص لصغار مربي الدواجن برأس الخيمة
8 مارس 2020 00:53

هدى الطنيجي (رأس الخيمة)

تدرس إدارة الصحة العامة في دائرة بلدية رأس الخيمة مقترحاً لتسهيل إجراءات الترخيص والتصريح لصغار مربي ومنتجي الدواجن في الإمارة لمساعدتهم على النهوض بمشاريعهم الحيوية وتقديم أفضل المنتجات.
وأكدت الدائرة أن هذا التوجه سيخدم المصلحة العامة من ناحية مربي تلك الدواجن الحية في إيجاد اشتراطات وقوانين وجوانب علمية لحماية المنتجات الحية المقدمة عن طريق دعمهم للنهوض بها وفق أعلى الممارسات بجانب تقديم أفضل أنواع المنتجات الحية للجمهور المستهلك بالإضافة إلى طلب دعم الجهات ذات العلاقة بهذا القطاع.

تنظيم القطاع
وقال منذر الزعابي مدير عام الدائرة لـ«الاتحاد»: إن الإدارة تحرص على التنظيم من مختلف القطاعات والأنشطة المعنية بمهامها لتظهر بالشكل المطلوب والذي يتماشى مع النظم والاشتراطات، وذلك من خلال إلزامها باتباع أعلى وأفضل الممارسات والمعايير المطبقة في الأنشطة الممارسة، منها المعنية بقطاع تربية الدواجن الحية في المزارع المختلفة المنتشرة في إمارة رأس الخيمة.
وذكر أن الإدارة تهتم بالتعرف على مدى التزام كافة المزارع المتواجدة في إمارة رأس الخيمة بأهم الاشتراطات الصحية المتبعة في مسألة تربية الدواجن الحية، لضمان وصولها إلى أيدي الجمهور المستهلك مستوفية للاشتراطات الصحية.

ضوابط
وأشارت شيماء الطنيجي مدير إدارة الصحة العامة في بلدية رأس الخيمة إلى أن دراسة مقترح تسهيل إجراءات الترخيص والتصريح ومساعدة صغار مربي ومنتجي الدواجن الحية بالإمارة يأتي لتمكين هذه الفئة من الأهالي من إدارة مشاريعهم الصغيرة دون الإخلال بالقوانين الاتحادية والمحلية المنظمة لهذا النشاط، وذلك من خلال الاعتماد على جوانب منها الحصول على متابعة من العيادات البيطرية التي ستعنى بالإشراف الكامل على برامج تربية الدواجن طوال فترة التربية المعتمدة ابتداء من التعرف على تاريخ الدواجن ومراحل النمو إلى حين عملية بيعها في المنشأة.
وأشارت إلى أن التتبع يسهم في الوصول إلى الدواجن التي قد تتعرض إلى الأمراض وغيرها، مؤكدة أن الجهات المعنية تدعو أصحاب تلك المزارع في حال اكتشافها تعرض الدواجن لأحد الأمراض المسجلة إلى ضرورة إبلاغها بذلك للعمل على اتخاذ اللازم مع عمل الفحوص اللازمة والدورية، واستخراج الشهادات الصحية، تحت إشراف ورقابة دائرة البلدية.
وأشارت إلى أن هناك بعض الضوابط التي يجب على تلك المزارع الالتزام بها، وتتمثل في ضرورة وجود تعاون بين صاحب المزرعة وبين الجهات المعنية في التخلص من النفايات منها الصلبة والسائلة بشكل آمن وكذلك للطيور النافقة مع إلزامهم بتربية أعداد معينة من تلك الدواجن خلال دورة التربية الواحدة.

شروط
وأكدت أن هناك اشتراطات عدة لترخيص تلك المزارع الخاصة بالدواجن الحية، منها أن تكون المزارع بعيدة عن المناطق السكنية ووجود رقابة بيطرية عبر التواجد الدائم للطبيب البيطري والذي يتولى مهام الإشراف التام على مراحل نمو تلك الدواجن وتقديم التطعيمات المناسبة وغيرها من المهام الصحية للتحقق من سلامة الدواجن وخلوها من الأمراض إلى جانب الأمور المتعلقة بمداخل ومخارج المزرعة واعتماد نظام مكافحة الحشرات والقوارض وغرف خاصة للسماد والأعلاف.
وذكرت أن الإدارة تعمل على دعوة أصحاب المزارع التي لم تتجه نحو الحصول على تصريح بمزاولة عملية تربية الدواجن وبيعها في أسواق على بعض من المحال، إلى ضرورة الحصول على الترخيص المناسب، وذلك لضمان تقديم المنتجات الحيوانية من الدواجن إلى الجمهور المستهلك بعيداً عن المخاطر، مؤكدة أن الإدارة وعبر حملاتها التفتيشية تتحقق من وجود عقد شراء مرخص من المحال والمزرعة التي تم شراء الدواجن منها.

رقابة ميدانية
أكدت شيماء الطنيجي مدير إدارة الصحة العامة في بلدية رأس الخيمة أن الإدارة تخصص فريقاً ميدانياً للقيام بجولات تفقدية لمزارع تربية الدواجن المنتشرة في إمارة رأس الخيمة الحاصلة على ترخيص لمزاولة هذا النوع من الأنشطة والتي بلغت 15 مزرعة، بهدف التحقق من اتباعها الاشتراطات وتطبيقها من قبلهم والتحقق من صحة الدواجن، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية بتنظيم هذا القطاع. ولفتت إلى أن تلك الزيارات تهدف إلى تحرير الإنذارات والمخالفات بحق المخالفين الذين قد يخلون بأحد تلك الاشتراطات الواجب اتباعها لضمان سلامة الدواجن من خلال تحرير المخالفات والإنذارات وغيرها، لكي يعتبر صاحب المنشأة بعدم الإخلال بالاشتراطات التي وجب أن تتوافر في تلك المزارع لضمان وصول المنتجات الحية من الدواجن بصحة وسلامة إلى أيدي المستهلكين، وأشارت إلى أن العام الماضي شهد حملات ميدانية شملت مختلف المزارع، حيث بلغت أعداد الزيارات الموجهة إليها 48 زيارة تم خلالها رصد 5 مخلفات بحق البعض منها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©