الاتحاد

دنيا

البساطة الخطوة الأولى لتعليم الطفل أبجديات الأناقة

اختيار الطفل لملابسه جزء من تكوين سخصيته

اختيار الطفل لملابسه جزء من تكوين سخصيته

مظهر الطفل وحسن هندامه يعكس عادة أناقة الأم وذوقها الرفيع، فالملابس الجميلة المرتبة تعطي انطباعاً عن شخصه وشكله، وقد يصبح الولد أو البنت في مرحلة عمريه ما من سن الطفولة أكثر تطلباً واستقلالاً، فيطالب بحريته في انتقاء ملابسه ويرفض أن يكون دمية صغيرة، وربما هذا الأمر يسبب شيئاً من الإحباط لبعض الأمهات اللواتي يجدن صعوبة كبيرة في تقبل استقلالية الأبناء وكيفية توجيههم للاختيار السليم الذي يناسبهم.
ولكي تتجنب الأم هذه المعاناة يجب أن تتعامل مع الأمر بشيء من الصبر و روح المرح والمتعة، مع إيجاد فرصة من الوقت لتعليم الطفل كيفية الاختيار المناسب (للموديلات، الألوان، النوعية، التنسيق)، وخلق القدرة والمهارة لديه على الاختيار المناسب والأناقة المدروسة، وقد تكون البداية في اعتماد البساطة كعنوان هو الأكثر عملية، فتعود شراء قطع الملابس البسيطة الناعمة وغير المعقدة يجعل تنسيقها أسهل للطرفين، ثم نتطور بعد ذلك و نلجأ للموديلات والأقمشة المطبوعة والأكثر جرأة.
? الخطوة الأولى: اشرحي لطفلك أهمية الألوان والفرق بينها، عرفيه على درجات الفاتح والغامق من كل لون، وما هي الألوان الباردة وما هي الألوان الحارة، وما الفرق بين الألوان الشتوية والألوان الصيفية، وما هو القماش السادة، المطبوع، المقلم، المنقط .....ألخ، ثم علميه القواعد الأساسية للأناقة، و كيف أن الألوان المتشابهة أو القريبة من بعضها البعض تتناسق بشكل أفضل، أو كيفية الجمع بين عدة درجات من لون واحد كفاتح مع داكن وهكذا.
? الخطوة الثانية: مرني ابنك أو ابنتك على أسلوب التنسيق والتناغم بين عدة قطع من الملابس، واجعليه يختبر قدراته وذوقه بأن تطلبي منه مثلاً أن يختار قميصاً مطبوعاً مع بنطلون سادة من نفس اللون، أو اجعليها تنتقي جاكيت سادة مع تنورة مقلمة ، ثم صححي خطأها أو اثني على اختيارها.
? الخطوة الثالثة: اشرحي لطفلك ما هي الألوان الأساسية و( الكلاسيكية) المعروفة وما هي قاعدتها، بمعنى أن تفسري له ولها كيف أن ألواناً معينة مثل ( الأسود، الأبيض، الرمادي، البني، الكحلي) تعتبر من الألوان الغنية القابلة للتناغم، و التي يستطيع الشخص أن يلائمها مع أي لون، وهذه القاعدة تنطبق أيضا على قماش الجينز الذي يمكن تنسيقه تقريباً مع أي شيء.
? الخطوة الرابعة: قومي بأخذ عدة لقطات وصور لطفلك وبعدة ملابس بألوان وموديلات مختلفة اختارها هو بنفسه وبحرية كاملة، ثم اسمحي له أو لها أن يرى ويكتشف بنفسه أين كان أفضل أو أجمل وأين أخطأ، وبذلك تعودي أبناءك على كيفية الحكم وتكوين الرأي المستقل، كما أنك تمنحيهم أول درس من دروس الاستقلال والثقة بالنفس.
? الخطوة الخامسـة: علقي بخــزانة طفلك ما يسمى بعجلة الألوان، وهي طريقة بسيطة يتبين منها الألوان المتماشية والمنسجمة و تلك المتضادة و المتنافرة، فتسهلين بذلك المهمة عليه وتذكريه بالقواعد الأساسية للاختيار الجيد، وأسلوب التنسيق.
? الخطوة السادسة: رتبي خزانة ابنتك أو ابنك وملابسهم معهم وبمساعدتهم الشخصية، وقوما معاً بترتيب القطع المناسبة التي يمكن لبسها معاً، أي رتبي البلوزات والقمصان مع البنطلونات والتنانير حسب الألوان والنقشات، لتساعديهم أكثر على الاختيار المناسب، ولتعلميهم كيف يلبسون بأنفسهم بكل ثقة وأناقة.

اقرأ أيضا