الاتحاد

الإمارات

200 مواطن يوقعون عقود مساكنهم بمجمع الرقايب 2 في عجمان

 مواطنون ينهون إجراءات التوقيع على المسكن الجديد (تصوير راميش)

مواطنون ينهون إجراءات التوقيع على المسكن الجديد (تصوير راميش)

محمد صلاح (رأس الخيمة)

وقع 200 مواطن من إمارة عجمان، عقود مساكنهم الجديدة بمجمع الرقايب2، الذي ينفذه برنامج زايد للإسكان بالإمارة حالياً وينتهي العمل به في ديسمبر من العام المقبل، وذلك في اليوم الأول من مبادرة «مسكن العمر»، التي أطلقها البرنامج في إمارة رأس الخيمة أمس، وتستمر حتى الخميس المقبل، ويستقبل خلالها المستفيدين من البرنامج في كل من عجمان وأم القيوين ورأس الخيمة.
وتشمل المبادرة التعريف بنماذج المجمعات السكنية الجديدة الثلاثة التي تم الإعلان عنها مؤخراً، وهي الرقايب2 بإمارة عجمان، والشهداء بإمارة أم القيوين، وبطين السمر في رأس الخيمة، وذلك قبل توقيع العقود من قبل المستفيدين من البرنامج.
وقالت المهندسة جميلة الفندي مدير عام البرنامج، إنه تم إرسال رسائل نصية إلى 306 مستفيدين في مشروع الرقايب بإمارة عجمان، للحضور اليوم وغداً، كما أرسل «البرنامج» رسائل مماثلة إلى 232 مستفيداً في مجمع الشهداء بإمارة أم القيوين، و320 مستفيداً في مجمع بطين السمر1 برأس الخيمة.
وأوضحت أن المجمعات السكنية الجديدة التي بدأ البرنامج في تنفيذها هذا العام في عدد من المناطق تلبي احتياجات الأهالي من حيث مساحة المساكن وإمكانية التوسع فيها مستقبلاً.
وأضافت: النماذج الجديدة للمساكن تراعي خصوصية الأهالي، وتتوافر فيها جميع الخدمات المطلوبة من طرق وحدائق وأماكن للمرافق المطلوبة لهذه المجمعات.
وتابعت: أرسل البرنامج رسائل نصية إلى 306 مستفيدين في مشروع الرقايب بإمارة عجمان، للحضور في اليوم وغداً، كما أرسل البرنامج رسائل مماثلة إلى 232 مستفيداً في مجمع الشهداء بإمارة أم القيوين، و320 مستفيداً في مجمع بطين السمر1 برأس الخيمة.
وأوضحت أن المبادرة في اليوم الأول منها استهدفت تعريف المتعاملين بمميزات المساكن في مجمع عجمان السكني الواقع بمنطقة الرقايب 2، الذي تبلغ فيه مساحة أرض المشروع الإجمالية 447 ألف متر مربع، مشيرة إلى أن معايير الاستدامة المطبقة في مساكن المجمع حازت تقييم لؤلؤتين من برنامج «استدامة» من مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني.
وقال المهندس محمد المنصوري المدير التنفيذي للشؤون الهندسية ببرنامج الشيخ زايد للإسكان، إن هناك أكثر من نموذج تضمها تلك المجمعات التي ستشيد وفق أعلى المعايير المطلوبة في المساكن الخضراء التي تراعي الظروف البيئية وتساهم في خفض استهلاك الطاقة والمياه.
وأوضح أن مشروع مجمع عجمان السكني يضم أربعة نماذج سكنية مختلفة، هي زفير 7 ويضم غرفتي نوم ويتألف من طابق أرضي بواقع 4%، إلى جانب نموذج ياقوت 7 الذي يتألف من طابق أرضي، ويضم 3 غرف نوم بواقع 18%، ونموذج زمرد 6 الذي يتألف من طابق أرضي وأول، ويضم 4 غرف نوم بواقع 39%، ونموذج زمرد 3 ويتألف من طابق أرضي وأول ويضم 4 غرف نوم بواقع 39%.
ولفت إلى أنه تم توفير الاحتياجات الأساسية الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف مساكن المشروع، الذي يضم ثلاث مجموعات المجموعة «ايه» وتحتوي على 107 مساكن، والمجموعة «بي» وتتضمن 78 مسكناً، والمجموعة «سي» وتتضمن 121 مسكناً.
وأوضح أن هناك عدداً من المشروعات التي ستنفذ تباعاً بالبرنامج مثل مجمع المنتزي بإمارة عجمان والذي يضم 700 مسكن، وبطين السمر2 بإمارة رأس الخيمة، ويضم 516 مسكناً إلى جانب مشروع الرفاعة الذي يضم نحو 1174 مسكناً.
وقال الدكتور محمد آل حرم مدير إدارة التنفيذ بالبرنامج، إن النماذج الجديدة للمجمعات روعي عند تصميمها أن تكون اجتماعية وتراعي جميع متطلبات الأهالي، لافتاً إلى أن هذه النماذج روعي فيها أن تكون وفق نظام اللؤلؤتين، وهو نظام يعنى بالاستدامة، ويخفض استخدام الطاقة والمياه، كما تستفيد هذه المشروعات من مياه الصرف الصحي المعالجة في زراعة المسطحات الخضراء.
من جانبهم، عبر عدد من المستفيدين عن فرحتهم بتوقيع عقود المساكن الجديدة، مشيرين إلى أن المجمعات السكنية تلبي تطلعات المواطنين في الحصول على المسكن الملائم.
وقال محمد أحمد عبدالله من عجمان، إنه اختار أحد النماذج الملائمة للأسرة في مجمع الرقايب 2 بعجمان، وهو عبارة عن فيلا من 4 غرف، وتتكون من طابقين، ما يناسب أسرته.
وأما ماجد الرئيسي أحد المستفيدين، فقال: المجمع السكني بالرقايب متميز حسب تصميم المشروع، ونوعيات الفلل التي اطلع عليها المستفيدون أمس، لافتاً إلى أن أسرته تتكون من 4 أفراد، واختار ما يلائمها من هذه المساكن التي تتميز بالتصاميم الرائعة والخدمات المتكاملة.
وأوضح إبراهيم سليمان محمد أن أسرته مكونة من 4 أفراد واختار أحد النماذج المتميزة بالمشروع، مشيراً إلى أنه لم يتردد في توقيع العقد، بعد الاطلاع على هذه النماذج.
من ناحيته، أكد يعقوب البلوشي ويوسف بيرو أن مشروع الرقايب السكني بإمارة عجمان، سيساعد المستفيدين في الحصول على المسكن الملائم، لافتاً إلى أن مساحات هذه المساكن بالمجمعات ملائمة لجميع الأسر.

«محمد بن راشد للإسكان» تعتمد 117 مساعدة سكنية
دبي (وام)

اعتمد مجلس إدارة مؤسسة محمد بن راشد للإسكان117 مساعدة سكنية تضمنت دفعة جديدة من موافقات الطلبات المستحقة لخدمات منح إسكانية يبلغ عددها73 موافقة شملت طلبات الأراضي السكنية وعددها58 طلباً وطلبات المساكن وعددها11 طلباً إضافة إلى4 طلبات مساعدة مالية بقيمة3 ملايين درهم.
واعتذرت اللجنة عن باقي الطلبات وذلك لعدم انطباق الشروط عليها وعددها17 طلبا وتمثل نسبة14 بالمائة من الطلبات المعروضة على لجنة المنح وتشمل13 طلبا من طلبات الأراضي السكنية و3 من طلبات المساكن وطلبا واحدا من طلبات المساعدات المالية.
وقال المهندس برهان عبد الرحمن الحباي مساعد المدير التنفيذي لقطاع الإسكان بالمؤسسة: إن الدفعة الجديدة تأتي تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» بتوفير سبل الحياة الكريمة للمواطنين وتأمين الحياة الأسرية المستقرة لهم.
وأشار الحباي إلى أن المؤسسة تواصل دراسة طلبات المواطنين المسجلين لديها والتي تم تحديثها من قبل أصحابها إذ يتم إعداد كشوف دورية بأسماء المواطنين المستوفين للشروط ورفعها إلى اللجنة الفرعية المختصة لدراستها وإصدار القرارات المبدئية تمهيداً لاعتمادها من قبل مجلس الإدارة.
وذكر أن لجنتي المنح والقروض الإسكانية تقوم باعتماد الطلبات والبت فيها خلال اجتماعات شهرية كما تواصل اللجان دراسة جميع طلبات المواطنين المسجلين في المؤسسة التي تم تحديث بياناتها من قبل أصحابها وحسب أقدمية التسجيل ويتم إعداد كشوف دورية بأسماء المواطنين المستوفين للشروط للعرض المبدئي على اللجان ورفعها إلى مجلس الإدارة للاعتماد النهائي.

اقرأ أيضا

زكي نسيبة يستقبل سفير كوريا الجنوبية