الاتحاد

الاقتصادي

187,5 ألف زائر لموقع «أراضي رأس الخيمة» الإلكتروني

بلغ عدد زوار الموقع الإلكتروني لدائرة الأراضي برأس الخيمة 187 ألفاً و500 زائر خلال العام الماضي 2010، وفقاً لسلطان علي أبوليلة مدير عام الدائرة، الذي أشار إلى أن عدد الزوار سجل زيادة بواقع 58 ألفاً و500 زائر مقارنة بالعام الذي سبقه.
وأوضح أبوليلة لـ “الاتحاد” أن زوار الموقع تصفحوا دليل الخدمات الإلكترونية، واستفادوا من المعلومات والخدمات المتاحة، لا سيما بعد تحديث البيانات، كما أن عدد الخدمات التفاعلية التي تقدمها الدائرة في تزايد مضطرد، حيث قدمت نحو 27573 خدمة تفاعلية منذ بداية 2010 وحتى نهاية ديسمبر الماضي، تشكل 82,3% من إجمالي عدد الخدمات التي قدمتها الدائرة خلال العام.
وأوضح أن قسم السجل العقاري انفرد بتقديم نحو 18386 خدمة تفاعلية للمتعاملين موزعة على 23 نوع خدمة، أي بنسبة 54,9% من إجمالي عدد الخدمات المنجزة، ويعتبر انتهاء مشروع الأرشفة الإلكترونية بشكل كامل في اغسطس 2009 من خلال أرشفة أكثر من 650 ألف معاملة إلكترونياً من أهم ما تم إنجازه في هذا الشأن.
وفي جانب آخر أوضح أبو ليلة أن العام الماضي 2010 شهد اعتماد تمليك وأوامر منح أراض لـ 2669 من الفئات المستحقة من مواطني الإمارة، تشمل تمليك 1113 منحة واستصدار 1556 أمر بالمنح.
وقال إن الدائرة قامت خلال العام المنصرم بإثبات ملكية 1113 منحة توزعت بين 433 بيتاً شعبياً، و398 منحة سكنية مبنية، و31 منحة زراعية مزروعة، و30 منحة تجارية مبنية، و24 منحة سكنية تجارية، بالإضافة إلى تمليك 90 من مساكن المنح المالية الخاصة ببرنامج الشيخ زايد للإسكان، فضلا عن تمليك 107 فروض خاصة بالبرنامج أيضا.
وأشار إلى أن أمر صرف المنح جاء في سياق حرص صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة على توفير الحياة المستقرة والكريمة لمواطني الإمارة من خلال التخفيف من معاناتهم وخاصة الذين يسكنون مع ذويهم في منازلهم المكتظة ولتمكين الشباب المقبلين على الزواج من مواطنات الحصول على أراض تمكنهم من الحصول على منحة برنامج زايد للإسكان إضافة للتقليل من أعداد الشباب المواطنين المستأجرين لمنازل والأرامل والمطلقات.
وأوضح أبوليلة أن دائرة الأراضي تمنح رقم الاعتماد وتسلمة للمواطنين الحاصلين على المنح لتسهيل متابعة وإنهاء صرف القطع السكنية في الجهات المعنية.
وفي سياق متصل أوضح سلطان أبوليلة أن دائرة الأراضي برأس الخيمة أنجزت خلال العام الماضي 33517 خدمة للمتعاملين خلال العام الماضي موزعة على 104 أنواع من الخدمات تقدمها الدائرة للمتعاملين، وذلك بمتوسط 2793 خدمة شهرياً. وأضاف أنه تم البدء في تطوير نظام المعلومات الإدارية الخاص بالدائرة من خلال تحديث قائمة أنواع الخدمات وبرمجة دليل العمليات على النظام وعمل خريطة عمليات لكل نوع خدمة، وتطوير النظام لانتاج تقارير تفصيلية داعمة لمتخذ القرارعن احصائيات الخدمات مصنفة على أنواعها المختلفة، وعن إيرادات الدائرة مصنفة بحسب كل نوع من مصادر الدخل ، وقد ترتب على ذلك قدرة نظام معلومات الدائرة على انتاج عدد 306 تقارير داعمة لمتخذ القرار خلال عام 2010 مقارنة بعدد 3 تقارير فقط كان النظام ينتجها خلال عام 2009.

اقرأ أيضا

"نيسان" ترفع دعوى جديدة ضد رئيسها السابق غصن