الاتحاد

الاقتصادي

أبوظبي تستضيف المؤتمر الدولي لجمعية الشرق الأوسط للجودة

خلال المؤتمر الصحفي

خلال المؤتمر الصحفي

تستضيف أبوظبي المؤتمر الدولي لأفضل الممارسات في مجال الجودة لعام 2011، والذي تنظمه جمعية الشرق الأوسط للجودة، بالتعاون مع جمعية الإمارات للجودة يومي 23 و24 فبراير الجاري، تحت رعاية الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.
وقال الدكتور عايض العمري رئيس جمعية الشرق الأوسط للجودة خلال مؤتمر صحفي عقد أمس بمقر مركز أبوظبي العالمي للتميز المؤسسي إن المؤتمر يهدف لنشر وتعزيز ثقافة الجودة والتميز بمنطقة الشرق الأوسط وتبادل أفضل التطبيقات والممارسات في مجال الجودة والتميز، فضلا عن إتاحة الفرصة إمام أعضاء الجمعية للتواصل والتعاون وبناء شراكات تحقق رؤية ورسالة جمعية الشرق الأوسط للجودة.
وذكر العمري أن الجمعية تضم تحت لوائها نحو 37 جمعية ومنظمة من مختلف دول الشرق الأوسط، من بينهم 5 جمعيات من الإمارات.
وأضاف أن المؤتمر سيشهد إعلان الأعضاء الجدد بالجمعية، حيث من المتوقع انضمام نحو 9 أعضاء من جمعيات ومنظمات الجودة بالسعودية والسودان وسوريا والجزائر وعمان والإمارات، لتواصل بذلك جمعية الشرق الأوسط للجودة توسيع قاعدة أعضائها لتشمل معظم دول منطقه الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وذكر العايض أن برنامج المؤتمر يتضمن مشاركة عدد من خبراء و علماء الجودة العالميين ومنهم الدكتور جورجي واتسن رئيس الأكاديمية الدولية للجودة، وعالم الجودة البروفيسور جيمس هارنقتون من الولايات المتحدة الأميركية والمدير التنفيذي لمنظمة الاوروبية لإدارة الجودة.
ويشهد المؤتمر استعراض العديد من المنظمات و الشركات الخاصة والحكومية تجاربها وأفضل الممارسات لديها في مجال الجودة والتميز، وذلك من عدة دول في مقدمتها بريطانيا وفنلندا وتركيا وباكستان والسعودية والأردن و البحرين، إضافة إلى الإمارات.
ويعقد على هامش أعمال المؤتمر عدداً من الاجتماعات ذات العلاقة، ومنها الاجتماع الدوري لأعضاء الأكاديمية الدولية للجودة والتي تضم في عضويتها أشهر علماء وخبراء الجودة في العالم، وكذلك سيعقد الاجتماع السنوي للجمعية العمومية لجمعية الشرق الأوسط والاجتماع الدوري لمجلس إدارة الجمعية.
وذكر العايض أن المؤتمر ينعقد لأول مرة بأبوظبي، وذلك تحت رعاية وزارة الداخلية والقيادة العامة لشرطة أبوظبي ومركز أبوظبي العالمي للتميز المؤسسي التابع لغرفة تجارة وصناعة أبوظبي.
من جانبها، أكدت هدى المطروشي رئيس مجلس إدارة مركز أبوظبي العالمي للتميز المؤسسي التابع لغرفة تجارة وصناعة أبوظبي، أن مشاركة المركز كراع رئيسي ومنظم لهذا الملتقى العالمي تأتي في إطار استراتيجية المركز الرامية لجلب أفضل الخبرات الإقليمية والعالمية لأبوظبي.
وأضافت أن المركز يسعى دوماً لخلق شراكات استراتيجية معها تسهم إيجاباً في تطوير الخدمات النوعية والمتخصصة التي يقدمها المركز في مجال الجودة الشاملة والتميز المؤسسي لجميع الجهات العامة والخاصة التي يقدمها المركز.
وأشارت المطروشي إلى اهتمام مركز أبوظبي العالمي للتميز المؤسسي وغرفة تجارة وصناعة أبوظبي خلال السنوات الماضية بالإسهام إيجابياً في بناء وتطوير البنية التحتية للجودة والتميز بأبوظبي بدءاً بجائزة الشيخ خليفة للامتياز والتي أنشأت في العام 1999 كأول برنامج وطني متكامل للتميز المؤسسي في القطاع الخاص. ولفتت إلى مشاركة الغرفة بفعالية في إنشاء جائزة أبوظبي للأداء الحكومي المتميز للجهات الحكومية، بالتعاون والتنسيق مع الأمانة العامة للمجلس التنفيذي.
وأوضحت المطروشي أن إنشاء أول مركز متخصص للتميز المؤسسي جاء بهدف القيام بخدمة القطاعين العام والخاص في مبادرة هي الأولى من نوعها محلياً وإقليمياً . يذكر أن مركز أبوظبي العالمي للتميز المؤسسي لديه العديد من البرامج التدريبية والتعليمية والاستشارية الرامية لإحداث التحول المطلوب في التنمية البشرية والتطوير المؤسسي، إلى جانب حيازته الحصرية لأهم النماذج الدولية في خدمة العملاء والاستثمار في التميز والاستثمار في الموارد البشرية.
ومن جانبه، أكد البروفيسور هادي التيجاني رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للجودة أهمية انعقاد المؤتمر للمرة الأولى بأبوظبي، بما يشكل فرصة نادرة للمشاركين في التعرف والاستماع لأفضل الممارسات في التميز المؤسسي من جهة، ومن جهة أخرى يوفر الفرصة للتواصل والحديث مع خبراء في مجال الجودة والتميز المؤسسي.
وأضاف التيجاني أن استضافة جمعية الإمارات للجودة، وهي أول جمعية على المستوى الاتحادي تعنى بقضايا الجودة ونشر ثقافتها، لهذا الحدث العالمي، تأتي اتساقاً مع خطتها الإستراتيجية الرامية لتنظيم مثل هذه المؤتمرات وتهيئة الإطار الشامل لتلاقح الأفكار وتبادل الآراء والتشاور بين قيادات الفكر الحديث في الجودة الشاملة والتميز المؤسسي سعياً نحو تنمية وتطوير ثقافة الجودة الشاملة والتميز المؤسسي.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد: دبي ملتقى رجال المال والأعمال