الاتحاد

دنيا

«آبل» تسجل براءة اختراع لمتاجرها للبيع بالتجزئة

 آبل ليست الأولى التي تمنح علامة تجارية تغطي تصميم متاجرها (من المصدر)

آبل ليست الأولى التي تمنح علامة تجارية تغطي تصميم متاجرها (من المصدر)

كاليفورنيا (وكالات) - منح مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأميركي شركة «أبل» العملاقة شهادة تسجيل براءة الاختراع التي تقدمت بها منذ عامين والخاصة بتصميم متاجرها للبيع بالتجزئة. وتغطي العلامة التجارية تصميم وواجهة المتجر الذي يتضمن تفاصيل مثل مصادر الإضاءة المخبأة والواجهة الزجاجية الضخمة، وتشمل المميزات الأخرى الأرفف الناتئة التي تستند عليها لوحات العرض على الحوائط الجانبية، والطاولات المستطيلة الشكل التي تشتهر بها «آبل» والمرتبة على هيئة صف في منتصف المتجر.
وبدأت «آبل» في محاولات تسجيل علام تجارية بتصميم متاجرها في مايو 2010، ورفض مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأميركي مرتين طلب الشركة، مدعيا أن تصميم المتجر لم يكن فريدا من نوعه، إلا أن «آبل» لم تيأس وقدمت مواد ورسوما إضافية، ما أدى في النهاية إلى الموافقة على الطلب ومنحها شهادة التسجيل.
يشار إلى، أن «آبل» ليست الشركة التقنية الأولى التي تمنح علامة تجارية تغطي تصميم متاجرها، فبحسب موقع «وايرد» التقني، فإن «مايكروسوفت» حصلت على علامة تجارية مماثلة في عام 2011 لمتاجرها.
ويبدو أن الهدف الحقيقي من وراء تلك الخطوة هو توجه الشركة نحو الدفاع عن نفسها ضد المتاجر المزيفة التي تحمل نفس اسم وتصميم متاجرها كتلك التي ظهرت في الصين خلال الفترة الماضية.

اقرأ أيضا