الاتحاد

الاقتصادي

اتفاقية شراكة بين «حرة مطار دبي» و «الدفاع المدني»

الزرعوني والمطروشي يوقعان الاتفاقية

الزرعوني والمطروشي يوقعان الاتفاقية

وقعت المنطقة الحرة بمطار دبي وإدارة الدفاع المدني اتفاقية شراكة استراتيجية في مجال مكافحة الحريق، وتأهيل الكوادر وتدريب الموظفين على إجراءات السلامة من خلال برامج التوعية عن أخطار الحريق ووقاية العاملين منها، كما اتفق الطرفان على مد جسور التعاون إلى أقصى درجة للاستفادة من الإمكانات المتوافرة في المؤسستين لتقديم أفضل مستويات المكافحة والحماية.
وتهدف الاتفاقية لتقديم الأنشطة التدريبية المواكبة للتطور الذي تشهده دبي بشكل خاص والدولة بشكل عام والنهضة الاقتصادية التي تستلزم رفع مستوى الجميع في فهم الإجراءات المطلوبة لتحقيق أقصى درجات الوقاية في حالات الطوارئ لتتناسب ومتطلبات التطور الحالي والمستقبلي.
وقع الاتفاقية الدكتور محمد الزرعوني مدير عام المنطقة الحرة بمطار دبي واللواء راشد ثاني المطروشي مدير عام إدارة الدفاع المدني بحضور عدد من المسؤولين والمديرين التنفيذيين بالمؤسستين.
وقال دكتور الزرعوني في بيان أمس: انطلاقاً من سعي المنطقة الحرة بمطار دبي لتوفير بيئة عمل آمنة للشركات العالمية العاملة لدينا ولموظفيها، فقد رأينا ضرورة العمل مع الدفاع المدني والمؤسسات المعنية بسلامة الإنسان ووقايته.
وأكد: إنها علاقة تنطوي على أهمية بالغة بالنسبة لنا وللشركات العالمية الكبرى التي تعمل لدينا والتي تنظر بعين الاعتبار لإجراءات السلامة ومكافحة الحريق وفق المواصفات العالمية، مشيراً إلى أن الموقع الجغرافي الحساس للمنطقة الحرة بالقرب من مطار دبي، الأمر الذي يتطلب مزيداً من الحيطة والحذر تجنباً لحدوث أية حوادث متعلقة بالأمن والسلامة.
وقال: إننا في غاية الطمأنينة لمستوى الخدمات المتطورة التي يقدمها الدفاع المدني والجهاز المؤهل الذي يدير العمليات فيه وكذلك للمستوى الراقي والفعال للأنظمة والأجهزة المستخدمة في عمليات المكافحة.
وعبر الزرعوني عن استعداد المنطقة الحرة بمطار دبي لتطبيق أحدث الأنظمة والإجراءات التي توصي بها أجهزة الدفاع المدني وتسهل مهمة أفراده في حال عمليات المكافحة.
وقال اللواء المطروشي إن توقيع مثل هذه الاتفاقيات مع قيادات المؤسسات المختلفة من شأنه أن يسهل على إدارة الدفاع المدني أن تعمل بكفاءة وفعالية أكثر دون الانتظار طويلاً للقيام بتنفيذ المهام المناطة بها والمتعلقة بإجراءات السلامة والوقاية ومكافحة الحريق التي تحتاج إلى سرعة إنجاز و دقة في التنفيذ.
وأضاف: ان المنطقة الحرة بمطار دبي تشكل أحد المشروعات الاستثمارية والاقتصادية الحيوية والتي يعمل بها أكثر من 12 ألف موظف، الأمر الذي يتطلب وضع خطة توعية و برامج تدريب لهؤلاء لمساعدتهم في حال حدوث أي طارئ، كما أننا معنيون بحماية المؤسسات الاقتصادية بصورة خاصة لما تدره على المجتمع والوطن من فوائد لا حصر لها.
وأكد اللواء المطروشي أن “الدفاع المدني” بما لديه من إمكانات بشرية مؤهلة ومدربة وأجهزة فنية متطورة في مجال مكافحة الحرائق وسلامة الإنسان تضاهي المستويات العالمية المعمول بها، لافتاً إلى أن “الدفاع المدني” قد استعان بالمؤسسات العالمية وشركات بريطانية متخصصة لجلب أفضل أجهزة الإنذار المبكر والتي ساعدت في تقليل ودرء الكثير من الحوادث بنسبة وصلت إلى 40% في عام 2009.
وأكد أنه لم تحدث حرائق متطورة خلال الأشهر الثمانية الماضية كالحرائق التي تتطلب عملاً مضنياً ووجوداً كثيفاً للإطفائيين وأجهزة خاصة ومتطورة للسيطرة عليها، مشيراً إلى أن “الدفاع المدني” ماض في تأهيل أفراده وأجهزته من خلال الاستراتيجية الشاملة لتطوير الأداء، كما أن هناك خطة للاستفادة من شركات أجنبية لتدريب أفراد المجتمع والمؤسسات المحلية على برامج مكافحة الحريق، بالإضافة إلى برامج التوعية والتثقيف.

اقرأ أيضا

«أرامكو» تشتري حصة «شل» بمشروع تكرير سعودي