الاتحاد

رمضان

الخيمة الرمضانية

د· سعاد صالح

د· سعاد صالح

* ما حكم الشرع في ارتياد الخيام الرمضانية؟
** الخيام الرمضانية ظاهرة جديدة في رمضان، وقد انتشرت في كثير من البلدان الاسلامية، وإذا كان الهدف منها تجميع الصائمين بعد فطورهم لدراسة العلم والدعوة الى الخير، فهذا يحقق هدفا من أهداف الصوم وهو تنمية عاطفة الرحمة ومشاعر الأخوة، والشعور برابطة التضامن والتعاون التي تربط المسلمين فيما بينهم، فتقوي أواصر الروابط الاجتماعية بين الناس، ويتعاون الكل في معالجة الحالات المرضية في المجتمع· أما ما نراه من قيام البعض باستغلال الخيمة الرمضانية للهو والرقص وغير ذلك فهو من الأمور المرفوضة شرعا وعقلا لأنها تتنافي مع الآداب العامة ثم مع آداب الصيام خاصة·
منهج خاطئ

* ما حكم الشرع فيما تحفل به قنوات التليفزيون والفضائيات من مواد ترفيهية خصوصا في ليالي رمضان؟
** هناك منهج خاطئ تتبناه وسائل الاعلام العربية والاسلامية فيما يعرض على القنوات والشاشات من برامج رمضان، فدائما يختزنون كل ما فيه تبرج وعدم التزام من مسلسلات أو رقص أو أغان هابطة للعرض في رمضان بقصد جذب المشاهد وترويج المسلسلات والحصول على الاعلانات وغير ذلك مما يحول شهر رمضان من شهر للعبادة والتقوى والعمل للحصول على المغفرة الى شهر للهو والتسالي الفارغة، ونحن لسنا ضد تقديم برامج ترويحية للصائم ولكن ينبغي وضع ضوابط اخلاقية لما يعرض لمراعاة روحانية الشهر الكريم والذي قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ما معناه: ''لو يعلم العباد ما في شهر رمضان لتمنوا أن يكون شهر رمضان سنة''، وما رواه عبادة بن الصامت أن رسول الله قال وقد حضر رمضان: ''أتاكم رمضان شهر بركة يغشاكم الله فيه فينزل الرحمة ويحط الخطايا ويستجيب فيه الدعاء وينظر الله تعالى الى تنافسكم فيه ويباهي بكم الملائكة فأروا الله من أنفسكم خيرا فإن الشقي من حرم فيه رحمة الله عز وجل''·

الزواج لا يمنح رخصة الإفطار

* هل يعد الزواج في شهر رمضان رخصة لإفطار بعض الايام ثم قضائها بعد ذلك؟
** شرع الله تعالى الزواج طريقا للعفاف والاحصان من الوقوع في الحرام، وجاء الامر به مطلقا غير مقيد بزمن في قوله تعالى: (وأنكحوا الأيامي منكم والصالحين) (النور: 33) وقول النبي صلى الله عليه وسلم: ''يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء''·· ومن هنا فإن الزواج لا يعد رخصة للفطر ثم قضاء الأيام بعد ذلك، لأن من لم يستطع كبح شهوته أو ضبطها يجب أن يؤجل الزواج الى ما بعد الانتهاء من صيام رمضان لأن الجماع في نهار رمضان من مفسدات الصوم التي توجب القضاء مع الكفارة، وتجب الكفارة بمجرد التقاء الختانين وإن لم ينزل· والدليل حادثة الأعرابي الذي جامع امرأته في نهار رمضان وإلزام النبي له بالكفارة وهي عتق رقبة أو صوم شهرين متتابعين إن لم يجد الرقبة أو اطعام ستين مسكينا عند العجز عن الصوم·

اقرأ أيضا