عربي ودولي

الاتحاد

بوتين يوقع في الهند 12 اتفاقاً بقيمة 10 مليارات دولار

الصاروخ الباكستاني ينطلق من فرقاطة في بحر العرب

الصاروخ الباكستاني ينطلق من فرقاطة في بحر العرب

وقعت الهند وروسيا أمس اتفاقاً اطارياً يرسم خريطة طريق لقيام موسكو بانشاء سلسلة من المفاعلات النووية لحساب نيودلهي..
وكان الرئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين اعلن وفي وقت سابق خلال زيارة إلى الهند بدأها أمس انه سيوقع سلسلة عقود أسلحة بمليارات الدولارات، انه آن الأوان لتعزيز التبادل التجاري مع حليفة موسكو السابقة خلال الحرب الباردة.
وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 7,5 مليار دولار في 2009 وهو رقم يبقى متواضعاً، فيما تسعى موسكو ونيودلهي إلى رفعه إلى 20 مليار دولار بحلول 2015. وقال بوتين خلال حوار عبر الانترنت مع رجال أعمال هنود من 3 مدن في البلاد “هناك رغبة سياسية لدى الجانبين لكننا بحاجة إلى دعم أرباب الصناعة”.
وأضاف “علينا أن نفكر في المستقبل”، مؤكداً على ضرورة تجاوز مجالات التعاون التقليدية مثل الدفاع عبر تعزيز التعاون في مجال الطاقة واستكشاف روابط تكنولوجية جديدة.
وبحسب مصادر وزارية هندية، فإن قطاع الطاقة أصبح أحد مجالات التعاون الجديدة بين روسيا، أحد أول المنتجين العالميين للنفط والتي تضم حقول نفط كبرى، والهند التي تسعى على الدوام إلى تأمين موارد طاقة لاقتصادها المتنامي.
وقد استثمرت الهند 2,8 مليار دولار في حقل نفطي في جزر سخالين، فيما تبحث نيودلهي مع عملاقي الطاقة الروسيين “روزنفط” و”غازبروم” احتمال أخذ حصص في حقول جديدة شمال روسيا، كما قال المسؤول في وزارة الخارجية الهندية اجاي بيساريا.
من جهتها ستبدأ روسيا قريباً ببناء محطة نووية في ولاية البنغال الغربية في شرق الهند.
وقال بوتين بعد لقائه الرئيسة الهندية براتيبها باتيل “بدون أي مبالغة، إن الهند هي شريكتنا الاستراتيجية”. كما التقى في وقت لاحقا نظيره الهندي منموهان سينج.
وأعلن نائب رئيس الوزراء الروسي سيرجي ايفانوف أمس، أن روسيا ستبني ما يصل إلى 16 مفاعلاً نووياً لمحطات كهرباء في الهند. وقال ايفانوف أيضاً، إن روسيا ستسلم حاملة الطائرات جورشكوف للهند بحلول نهاية 2012.
وكان مسؤولون روس قالوا إن بوتين سيوقع أكثر من 12 اتفاقاً تصل قيمتها إلى حوالي 10 مليارات دولار، بينها اتفاق لحل مسألة البيع المثيرة للجدل لحاملة الطائرات “الأميرال غورشكوف”، وهي سفينة تعود إلى الحقبة السوفياتية وتم تحديثها.
وتتعلق عقود أخرى ببيع روسيا الهند 29 مقاتلة ميج وبناء مفاعلات نووية جديدة للطاقة النووية السلمية في ولاية تاميل نادو في جنوب الهند، حيث سبق ان بنت روسيا مفاعلين.
وتم تأخير بيع “الآميرال غورشكوف” بسبب خلافات مالية وتأخير في تسليم تجهيزات ما أثار لدى موسكو مخاوف من أن تتجه الهند لوقف اعتمادها على التجهيزات العسكرية الروسية.
ويسعى الجانبان إلى إحراز تقدم في التعاون في قطاعات استراتيجية أخرى مثل الهيدروكربونات والفضاء والدفاع. وصباح أمس وصف المتحدث باسم الخارجية الهندية فيشنو براكاش، زيارة بوتين بأنها “مهمة”. وكان يوري يوشاكوف المستشار الدبلوماسي لبوتين أبلغ الصحفيين في موسكو الأربعاء الماضي، أن الاتفاق الجديد حول حاملة الطائرات الذي سيوقع في نيودلهي “يناسب الطرفين” وسيتيح تجاوز خلافات الماضي. وأضاف “لدينا اهتمام كبير بالهند”.
وتؤمن موسكو التي تقيم علاقات وثيقة مع نيودلهي منذ خمسينيات القرن الماضي، تؤمن 70% من المعدات العسكرية الهندية. لكن نيودلهي بدأت في الآونة الأخيرة بالتوجه إلى مزودين آخرين بينهم إسرائيل والولايات المتحدة.



باكستان تختبر صواريخ وطوربيدات في بحر العرب


إسلام آباد (د ب ا) - أعلن سلاح البحرية الباكستاني أن باكستان اختبرت بنجاح إطلاق صواريخ وطوربيدات جديدة في بحر العرب. وقال بيان من البحرية الباكستانية إنها اختبرت قوة نيرانها “لتقييم قدرة ودقة وفعالية نظم أسلحتها”.
وتضمنت الأسلحة التي جرى اختبارها، صواريخ أطلقت من فرقاطة إف 22 بي وصواريخ جو- سطح من طائرة بي 3 سي وصواريخ تحت السطح تطلق من غواصات اجوستات 90 بي فرنسية الصنع.
وجاءت الاختبارات الباكستانية بعد مرور قرابة شهر على قيام الهند باختبار الصاروخ اجني 3 سطح سطح القادر على حمل رؤوس نووية والذي يبلغ مداه أكثر من 3 آلاف كيلومتر.
كما تزامن الاختبار عن الإعلان عن عدد من الاتفاقيات العسكرية بين موسكو ونيودلهي يتم توقيعها أثناء الزيارة الحالية التي يقوم بها رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين إلى الهند.

اقرأ أيضا

روسيا تتهم تركيا بخرق الاتفاق في سوريا ودعم الإرهابيين