عربي ودولي

الاتحاد

إصابة فلسطينيين بالرصاص وعشرات باختناق في بلعين

طفل فلسطيني يواجه دورية إسرائيلية بالحجارة خلال مسيرة ضد الجدار في بلعين

طفل فلسطيني يواجه دورية إسرائيلية بالحجارة خلال مسيرة ضد الجدار في بلعين

أصيب فلسطينيان بجـراح والعشـرات بحــالات الاختنــاق بعــد أن أطلـق جنـود الاحتــلال الإسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص على المتظاهرين خلال مسيرة بلعين الأسبوعية المناهضة للجدار والاستيطان.
وشارك في المسـيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقــاومة الجدار والاستيطان في بلعـين، وأهالي القـرية، ووزيــرة الثقــافة سهام البرغوثي، وكوادر وأعضاء اتحاد الشباب الديمقراطي “ فدا”، إلى جانب نشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب.
وتوجهت المسيرة نحو الجدار، وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت والرصاص المعدني المغلف بالمطاط والقنابل الغازية نحو المتظاهرين، ما أدى إلى إصابة محمد أحمد حمد (18 عاماً) ومحمد أديب أبو رحمه (15 عاماً) والعشرات بحالات الاختناق.
وضمن فعـاليات أســبوع الثقـافة الوطني وإحيـاء لذكــرى الشـاعر الفلسطيني محمود درويش أكدت وزيرة الثقافة سهام البرغوثي:”إن بلعين جسدت نموذجاً إبداعياً متميزاً في المقـاومة الشعبية وأعطت رسالة لكل العالم بأن الشعب الفلسطيني ابتدع أشكال عديدة منذ التاريخ تـعبر عن تمسكنا بحقنا بالأرض وبالوحدة وبالحياة.
وأضافت أن ظاهرة الدعم من المنظمات الدولية الشعبية المحبة للسلام جاءت بناء على صمود أهالي بلعين وقدرتهم على التواصل منذ أكثر من خمسة أعوام ودلالة على عدالة قضيتنا وحقنا في إقامة دولتنا الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف”.
واستنكرت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في قرية بلعين، قرار حكومة الاحتلال الإســرائيلي اعتزام بناء 50 ألف وحدة استيطانية جديدة بالقدس.
من جهة أخرى أصيب 3 فلسطينيين بجراح جراء اعتداء المستوطنين في قرية جيت شرق قلقيلية.
وأفادت مصادر فلسطينية أن مجموعة من المستوطنين اقتحموا القرية واعتدوا بالضرب على 3 فلسطينيين أثناء تواجدهم في أرضهم القريبة من البؤرة الاستيطانية (جفعات جلعاد).
إلى ذلك أقدم عشرات المستوطنين فجر أمس، على اقتلاع وتقطيع 40 شجرة زيتون في قرية قريوت جنوب مدينة نابلس، شمال الضفة لغربية.
وأفاد رئيس مجلس قروي قريوت، أن عشرات المستوطنين من مستوطنة “عليه” قاموا بتقطيع 40 شجرة زيتون قديمة، في منطقة البطيشة غرب القرية، حيث استفاق المواطنون على أشجارهم محطمة.

اقرأ أيضا

لبنان يطلب تقديم عروض للاستشارة حول الخروج من الأزمة المالية