الاتحاد

ثقافة

العويس: المهرجان أصبح علامة مضيئة على الساحة الخليجية وفضاء الإبداع الإنساني

جانب من مشاركة الإمارات في افتتاح المهرجان بعرض أوبريت “ جسر المحبة “

جانب من مشاركة الإمارات في افتتاح المهرجان بعرض أوبريت “ جسر المحبة “

رحب معالي الشيخ أحمد العبدالله الأحمد الصباح وزير النفط وزير الإعلام رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والأداب الكويتي في كلمته خلال افتتاحه أمس الدورة الـ” 16 “ لمهرجان القرين الثقافي في قاعة مسرح الدسمة، بوفد دولة الإمارات المشارك كضيف شرف في فعاليات المهرجان، وقال “ إن المهرجان يدشن لأول مرة برنامجا جديدا تحت عنوان “ ضيف المهرجان “ حيث تم اختيار دولة الإمارات العزيزة على قلوبنا جميعا رئيسا وحكومة رشيدة وشعبا كريما..تحتل في ضميرنا وفي شعورنا وفي وعينا مكانة رفيعة
وحضر افتتاح المهرجان معالي عبدالرحمن محمد العويس وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع رئيس وفد الدولة إلى المهرجان، وسعادة حسن سالم عبيد الخيال سفير الدولة لدى الكويت وبلال ربيع البدور المدير التنفيذي للشؤون الثقافية والفنون في وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ومحمد المر نائب رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون والكاتب عبدالغفار حسين عضو مجلس إدارة الهيئة وحكم الهاشمي مدير مكتب وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في دبي ونخبة من المثقفين والإعلاميين والفنانين والشعراء في البلدين الشقيقين .
وتوجه معالي أحمد الصباح بالشكر إلى معالي وزير االثقافة والشباب وتنمية المجتمع وأعضاء وفد الإمارات الذي “يشاركنا إحياء أيام هذا العرس الثقافي من خلال العديد من الأنشطة الخاصة الفكرية والتراثية والسينمائية ليبدو وكأننا نحتفي بعرسين ثقافيين”.فيما أهدى نظيره وزيرالثقافة والشباب وتنمية المجتمع الإماراتي لوحة فنية. من ناحيته هنأ معالي عبدالرحمن محمد العويس المبدعين والمثقفين بانطلاقة فعاليات المهرجان. مشيرا إلى أنه أصبح علامة مضيئة على الساحة الخليجية وفضاء الإبداع الإنساني من خلال برامجه وتواصله مع الثقافة العربية والعالمية. فيما توجه معاليه باسم دولة الإمارات بأسمى آيات الشكر والتقدير على اختيار ثقافة الإمارات ضيف شرف لهذه الدورة. مشيرا إلى أن هذا الاختيار الذي جاء معبرا عن متانة الروابط الاجتماعية والثقافية بين بلدينا الشقيقين ليس بغريب على أهل الكويت السباقة دوما إلى توثيق عري التواصل وتثمين العلاقات الأخوية والإنسانية مع جميع المجتمعات التي تؤمن بأن الثقافة عنصر للتلاقي والتواصل الخلاق .
وقال معاليه إن مشاركتنا في فعاليات المهرجان تعبر تأكيدا على ما تكنه قلوبنا لأشقائنا.. ونحن نحاول أن نقدم من خلال الفعاليات المهرجان ما يختزل مشهد الحراك الثقافي بالإمارات التي اختارت الثقافة خيارا استراتيجيا في دعم بنية التنمية وعنصرا هاما من عناصر البناء الحضاري وفق رؤية واضحه تؤمن بأهمية الريادة في تنمية المجتمع المثقف والشباب المبدع الذي يخلق مستقبلا طموحا يكفل للإمارات مركزا ثقافيا رائدا وعالميا يعتمد المحافظة على الهوية الوطنية ويعزز الانتماء والاستثمار الدائم للطاقات لرفع مستوى الوعي الثقافي إثراء للتواصل الحضاري. وشدد معاليه على ضرورة التواصل والتعاون لنقدم لأجيالنا ما يحقق لهم رقيا ومستقبلا أفضل .. فيما قدم التهنئة للفائزين بجائزة دوله الكويت التقديرية والتشجيعية لعام 2009 وخاصة من كانت لهم إسهامات فاعله في توثيق عري التواصل العلمي والثقافي بينما قدم معاليه الشكر والتقدير إلى دولة الكويت والقائمين على المجلس الوطني للثقافه والفنون والآداب لهذه المبادرة الطيبة.
وكرم الشيخ أحمد العبدالله الأحمد الصباح وزير النفط ووزير الإعلام رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وبدر سيد عبدالوهاب الرفاعي الأمين العام للمجلس رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان .. الفائزين بجوائز دولة الكويت التقديرية والتشجيعية لعام 2009 . وقدمت الفرقة الوطنية الإماراتية لفنون الشعبية في ختام حفل الافتتاح أوبريت بعنوان “ جسر المحبة “ من تأليف الشاعر علي الخوار والشاعر حسان العبيدلي وألحان الفنان خالد ناصر وغناء الفنانيين حسين الجسمي وفايز السعيد وجاسم محمد وتمثيل الفنانين حبيب غلوم وأحمد الجسمي والفنانة سميرة أحمد وإخراج حبيب غلوم .. فيما عبرت اللوحات الفنية للأوبريت المحطات البارزة التي شهدتها العلاقات الإماراتية الكويتية منذ عهد المغفور لهما الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والشيخ صباح السالم الصباح اللذين أسهما في ترسيخ علاقات بلديهما الشقيقين .. بينما عكست الرؤية التي ينظر من خلالها الإنسان في البلدين إلى الإنجازات الحضارية التي تتزاحم على أرضيهما ويسير على نهجهما صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله“ وأخوه صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت.
وأكد الأوبريت أن الاحتفاء بالعلاقات الأخوية المتميزة بين دولة الإمارات ودولة الكويت يعتبر احتفاء بالعلاقات الخليجية التي تستلهم من التاريخ قيمها ومعانيها البعيدة

اقرأ أيضا

«الناشرين الإماراتيين» تبحث آفاق تطوير صناعة النشر في الدولة