الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

حمدان بن راشد: تطوير مشروع الميزانية وفقاً لأفضل الممارسات العالمية

حمدان بن راشد: تطوير مشروع الميزانية وفقاً لأفضل الممارسات العالمية
6 مارس 2019 03:16

دبي(الاتحاد)

أصدر سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية التعميم المالي رقم (10) لسنة 2019م، بشأن إعداد مشروع الميزانية العامة للاتحاد للسنة المالية 2020م، والتي تمثل السنة الرابعة ضمن الخطة الخمسية للسنوات 2017م - 2021م، وحدد التعميم تاريخ 22/‏‏‏4/‏‏‏2019 كآخر موعد لتقديم مشروع ميزانيات الجهات الاتحادية إلى وزارة المالية.
ويأتي إصدار هذا التعميم في إطار الأهداف الاستراتيجية للوزارة ومهامها، لتعزيز التخطيط المالي للحكومة، ورفع كفاءة وتنفيذ الميزانية، إلى جانب إدارة المركز المالي والتدفقات النقدية للحكومة الاتحادية. وشكلت ميزانية السنة المالية 2019 تأكيداً جديداً على نجاح الوزارة في أداء مهامها، حيث قدرت بإجمالي 60.3 مليار درهم، مقابل مصروفات تقديرية بالقيمة ذاتها، ومن دون عجز، كما شكلت برامج التنمية المجتمعية ما نسبته 42.3%، في حين خصص نسبة 17% للارتقاء بمنظومة التعليم، و7.3% لتطوير قطاع الصحة وتقديم أفضل الخدمات الطبية.
وأكد سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم الدعم الكامل الذي تتمتع الوزارة به من قبل مجلس الوزراء الموقر في سعي الوزارة لإعداد الميزانية العامة للاتحاد، وإعداد ودراسة تقديرات الإيرادات والمصروفات بالجهات الحكومية، وبما يتفق مع أحكام القوانين والمراسيم والقرارات الصادرة في هذا الشأن.
وقال سموه: «تواصل وزارة المالية العمل مع الجهات كافة ذات العلاقة لإعداد مشروع الميزانية للسنة المالية 2020، وفقاً لأفضل الممارسات العالمية، وباستخدام أحدث النظم الإلكترونية، وذلك بهدف رفع كفاءة الإنفاق العام، مما يمكن الجهات الاتحادية من تحقيق أهدافها وبرامجها بالكفاءة المطلوبة، وإعداد ميزانية تنموية تشجع الإنفاق الاستثماري، الأمر الذي يساهم بدوره في الارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية، ويوفر أفضل خدمات الرعاية التعليمية والصحية والاجتماعية، ويحقق الرخاء والازدهار».
من جانبه، أكد معالي عبيد حميد الطاير، وزير الدولة للشؤون المالية، ضرورة الالتزام بالضوابط والقواعد الموضحة بالتعميم المالي، والجهوزية الكاملة للوزارة لتقديم الدعم الفني والمهني، والرد على الاستفسارات كافة، وتلقي المقترحات والأفكار التطويرية كافة التي ترد من الجهات الاتحادية. وقال معاليه: «تواصل وزارة المالية توفير التدريب على خطوات وإجراءات تحديث مشروع الميزانية بواسطة الفنيين المختصين بالوزارة للجهات الاتحادية كافة التي ترغب في ذلك، حيث عقدت الوزارة لقاءً مفتوحاً مع الجهات الاتحادية كافة في شهر فبراير2019م، بشأن تحديث مشروع الميزانية لسنة 2020م، كما سيتم عقد ورش عمل لتدريب المختصين بإعداد مشروع الميزانية لدى الجهات الاتحادية في شهر مارس 2019م».
إلى ذلك، افتتح سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، أمس الدورة الرابعة والأربعين من معرض الشرق الأوسط للكهرباء، والذي يعتبر أهم فعاليات قطاع الطاقة الإقليمي.
ويقام المعرض، الذي تنظمه وزارة الطاقة والصناعة، في مركز دبي التجاري العالمي حتى 7 مارس الجاري، وذلك بمشاركة 1600 من الشركات الكبرى والشركات الناشئة من شتى أنحاء العالم.
وقام سموه بجولة على مختلف أجنحة المعرض الذي يغطي 15 قاعة في مركز دبي التجاري العالمي، رافقه خلالها سعيد محمد الطاير، نائب رئيس مجلس دبي الأعلى للطاقة والمدير والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)؛ وهلال سعيد المري، مدير عام مركز دبي التجاري العالمي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©