الإمارات

الاتحاد

206 آلاف عامل يستفيدون من خدمة طباعة البطاقات والعقود إلكترونياً

موقع بوابة وزارة العمل الإلكترونية

موقع بوابة وزارة العمل الإلكترونية

استفاد نحو 205 آلاف و600 عامل من خدمة "e نتواصل" التي توفرها وزارة العمل عبر بوابتها الإلكترونية في مقابل استفادة أكثر من 6 آلاف و200 صاحب عمل من الخدمة ذاتها.
وتتيح الخدمة التي أطلقتها الوزارة في أواخر شهر أكتوبر من العام قبل الماضي للعمال مشاهدة وطباعة بيانات عقود وبطاقات العمل بينما توفر لأصحاب العمل أكثر من 17 تقريراً ذات صلة ببيانات العمال المستخدمة لهم والمنشآت العائدة إليهم وحجز مواعيد للتفتيش وغيرها من التقارير.
واعتبر محمد الشامسي مدير إدارة تقنية المعلومات في وزارة العمل كثرة أعداد العمال المستفيدين من الخدمة بمثابة نجاح للوزارة من حيث الوصول الى عمالة القطاع الخاص في أي وقت ومكان من خلال قنوات عدة لاسيما الإلكترونية منها، مشيراً الى أن سهولة استخدام الخدمة وما تقدمه للمستفيدين منها يقفان وراء الاطراد المتواصل في الأعداد.
ويتمكن العمال من الاستفادة من خدمة "نتواصل" من خلال الدخول الى البوابة الإلكترونية لوزارة العمل www.mol.gov.ae واتباع الخطوات المطلوبة لنسخ العقد وكذلك الخطوات المتعلقة بالحصول على النسخة المصممة على شكل البطاقة والمتمثلة بالإجابة على الأسئلة المحددة ومن ثم الحصول على رقم يقدم لاحقاً الى مكتب الطباعة لطباعة النسخة المصورة من البطاقة عبر خدمة تسهيل وبمبلغ رمزي يبلغ خمسة دراهم يتقاضاه مكتب الطباعة المعني.
وبحسب البوابة الإلكترونية فإن أكثر من 200 الف و300 عامل استفادوا من مشاهدة وطباعة عقود عملهم من خلال "نتواصل" فيما بلغ عدد المستفيدين من خدمة بطاقات العمل نحو من 5 آلاف و300 عامل.
ولفت مدير إدارة تقنية المعلومات "الى أنه ليس بالضرورة أن يكون جميع المستفيدين من الخدمة غير حاصلين على عقود أو بطاقات عملهم خصوصاً في ظل وجود عمالة يدفعها فضولها الى تجربة الخدمة المشار إليها".
وأوضح الشامسي "انه لا توجد إحصائيات بعدد المستفيدين الفعليين من خدمة "نتواصل" نظراً لكونها تسعى من حيث المبدأ نحو إيجاد خدمة تفاعلية إلكترونية مع العمال وتوعيتهم بضرورة حصولهم على بطاقات وعقود عملهم لما تمثله من أهمية في علاقات العمل"، لافتاً الى أن "تدني ثقافة العامل لا تحول دون استفادته من الخدمة نظراً لوجود من يساعده على التعامل معها من زملائه الأكثر ثقافة".
ودلل مدير إدارة تقنية المعلومات على النجاح الإلكتروني الذي حققته الوزارة بالإشارة الى نتائج التصويت الذي تجريه بشكل متواصل عبر بوابتها الإلكترونية حيث اعتبر 74 في المائة من المشاركين في التصويت والبالغ عددهم حتى يوم أمس أكثر من 6 آلاف و230 مشاركاً أن الخدمات ممتازة و12 في المائة جيدة و14 في المائة مقبول.
وأظهرت البوابة الإلكترونية للوزارة أن عدد أصحاب الأعمال المستفيدين من خدمة "نتواصل" بلغ أكثر من 6 آلاف و300 صاحب عمل وهو الأمر الذي اعتبره الشامسي غير مرض في وقت توقع فيه أن تشهد الفترة القليلة المقبلة زيادة في أعدادهم نظراً للخدمات التي سيتم استحداثها.
وأكد الشامسي "مضي الوزارة في تطبيق استراتيجيتها ذات الصلة بالخدمة المقدمة الى المتعاملين معها وصولاً الى التحول الإلكتروني الكامل في الخدمات ما يوفر الوقت والجهد على المراجعين".
وكانت وزارة العمل بدأت اعتباراً من مطلع الشهر الجاري تشغيل أحدث خدماتها الإلكترونية والمتمثلة بتلقي بلاغات هروب العمال عبر بوابتها الإلكترونية من قبل المنشآت القائمة في دبي والتي يزيد عدد العاملين لديها على 50 عاملاً وذلك كمرحلة أولى من الخدمة.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد يرعى ختام تمرين أمن الخليج العربي 2