الإمارات

الاتحاد

الإمارات تقيم علاقات دبلوماسية مع كوستاريكا

وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية كوستاريكا الليلة الماضية بيانا مشتركا حول اقامة علاقات دبلوماسية رسمية بين البلدين على مستوى السفراء اعتبارا من يوم امس الأول. وقع البيان عن دولة الإمارات في مقر البعثة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة بنيويورك احمد عبدالرحمن الجرمن المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة ومن جانب جمهورية كوستاريكا السفير خورخيه اوربينا المندوب الدائم لجمهورية كوستاريكا لدى الأمم المتحدة وذلك بحضور عدد من أعضاء السلك الدبلوماسي لدى البعثتين.
وأشار البيان المشترك الذي تم إيداعه في الأمم المتحدة باللغات العربية والإنجليزية والإسبانية الى رغبة حكــومة البلدين في تعزيز التفاهم المشـــترك والعلاقات الودية والتعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإنسانية والثقافية والعلــمية وفقا للمبادئ والأهداف الواردة في ميثاق الأمم المتحدة وقواعد القانون الدولي فضلا على التقيد باحتـرام مبادئ المـــساواة بين الدول والســيادة الوطنية والاستقلال والسلامة الإقليمية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى. كما أقر البيان إقامة علاقات دبلوماسية على مستوى السفراء بين البلدين وذلك وفقا لأحكام اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية المؤرخة في 18 أبريل 1961 اعتبارا من تاريخ توقيع هذا البيان المشترك. وفي أعقاب مراسم التوقيع بحث السفير أحمد الجرمن مع نظيره من كوستاريكا العلاقات السياسية والثقافية والاقتصادية المشتركة وأوجه تطوير وتعزيز آفاق هذه العلاقات بما في ذلك تبادل الزيارات والخبرات وتعزيز التعاون الاقتصادي في شتى المجالات المختلفة.
تجدر الإشارة إلى أن كوستاريكا تقع في منطقة أميركا الوسطى ويحدها من الشمال نيكاراغوا ومن الشرق البحر الكاريبي ومن الغرب المحيط الهادي ومن الجنوب بنما. وتبلغ مساحتها 50700 كيلو متر مربع، والعاصمة مدينة سان جوزيه ويبلغ عدد سكانها حوالي 7ر4 مليون نسمة تقريبا ويتحدثون الإسبانية، ويعمل أغلبهم في حرفة زراعة البن وقصب السكر والموز والحبوب الغذائية كالأرز والذرة وأيضا في تربية الأبقار بالإضافة لصناعة السكر وإنتاج الأخشاب والمعادن كالذهب والملح والحديد.

اقرأ أيضا

تكريم الفائزين بـ«جائزة محمد بن راشد».. الإمارات تحتفي برواد التسامح