الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

اليازية الكويتي.. 15 عاماً في قيادة صناعة النفط والغاز

اليازية الكويتي.. 15 عاماً في قيادة صناعة النفط والغاز
7 مارس 2020 00:04

حاتم فاروق (الاتحاد)

بعد مرور أكثر من 15 عاماً في العمل بقطاع صناعة النفط والغاز، أثبتت الدكتورة اليازية علي الكويتي، أن النساء الإماراتيات حققن جدارة لم تكن في الحسبان عندما اخترن العمل في مجالات كانت في الماضي مقتصرة على الرجال. فبعد أن حصلت الكويتي على درجة البكالوريوس في المحاسبة والعلوم المالية من كلية «بورتوبيلو» في إيرلندا، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال الدولية من جامعة «وولونجونج» في دبي، بالإضافة إلى درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة الإمارات، استطاعت أن تشغل منصب المدير التنفيذي لوحدة الاستكشاف والإنتاج في قطاع البترول والبتروكيماويات في شركة مبادلة للاستثمار «مبادلة». وبحكم منصبها هذا، تولت الكويتي مسؤولية تخطيط وتنفيذ استراتيجية النمو للشركات المنضوية تحت مظلة قطاع النفط والغاز في شركة «مبادلة»، فضلاً عن كونها المسؤول الأول عن إدارة أعمال الاستكشاف والإنتاج التي تقوم بها الشركة حول العالم.

قبل اختيارها في منصب المدير التنفيذي لوحدة الاستكشاف والإنتاج في كبرى الشركات العالمية العاملة بقطاع النفط والغاز، شغلت الكويتي منصب مدير الاستثمارات في مجال الاستكشاف والإنتاج والنقل والتخزين في شركة الاستثمارات البترولية الدولية، وقبل ذلك، عملت في شركة أبوظبي لصناعات الغاز المحدودة «جاسكو».
وفي عام 2016، تم تعيينها عضواً باللجنة التوجيهية لإدارة وتنفيذ الاندماج بين «مبادلة»، و«آيبيك»، هذا الاندماج الذي أدى لارتفاع القيمة الإجمالية لأصول الشركة الجديدة «مبادلة للاستثمار» إلى أكثر من 100 مليار دولار. وتعد الدكتور اليازية الكويتي، إحدى الداعمات لنهج تمكين المرأة في قطاع الطاقة، وبفضل هذا الدعم المتواصل، نالت تكريماً من «جوائز الإمارات للسيدات» - فئة الإنجازات الوظيفية في العام 2013 تقديراً لإنجازاتها، ما رشحها بقوة في إلقاء محاضرة توجيهية أمام مجلس محمد بن زايد لأجيال المستقبل في جلسة نقاش جاءت تحمل عنوان «نساء قياديات».

يوم المرأة
وبمناسبة الاحتفال بيوم المرأة العالمي، قالت الدكتور اليازية علي الكويتي لـ«الاتحاد»، إن دولة الإمارات اتخذت خطوات ملموسة لتحقيق تكافؤ الفرص بين الرجال والنساء، ما جعل الأمم المتحدة تشيد بجهود دولتنا الرامية إلى دمج المزيد من النساء في التخصصات التجارية والتقنية، الأمر الذي أسهم في الارتقاء بدولتنا من المرتبة الـ 23 لتصل إلى المركز 26 على مؤشر المساواة بين الجنسين التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
وأضافت الكويتي، انطلاقاً من حكمة الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، رسخت دولة الإمارات اليوم مكانتها الرائدة عربياً وعالمياً في مجال دمج المرأة في جميع مناحي الحياة، مؤكدة أن المرأة الإماراتية قادرة على تحقيق المزيد من الإنجازات.
وأشارت إلى أن اليوم العالمي للمرأة يشكل فرصة مثالية للاحتفاء بالنساء المواطنات، وتثمين جهودهن ومساهمتهن البارزة في تعزيز مكانة دولة الإمارات الرائدة وذلك من خلال عملهن الجاد وتفانيهن، وهو ما يؤكد ضرورة مواصلة جهودنا الرامية إلى ضمان حصول كل امرأة على فرصة متساوية في الاختيار.

نموذج يحتذى
وحول عملها في مجال النفط والغاز، أكدت الكويتي أن النساء في شركة «مبادلة للاستثمار» يشكلن نموذجاً يحتذى، يجسد مبادئ وقيم دولتنا، حيث تضطلع القيادات النسائية بدور رائد في تحقيق رسالة الشركة وهدفها المتمثل في تحقيق قيمة مستدامة للمساهمين من خلال اتخاذ القرارات الاستثمارية المدروسة.
وأعربت الكويتي عن اعتزازها بالعمل في قطاع البترول والبتروكيماويات في شركة مبادلة التي لا تدخر جهداً من أجل زيادة نسبة تمثيل النساء في قطاع الطاقة، والتي تبلغ حالياً 15%، وذلك انطلاقاً من إيماننا بأهمية هذا القطاع ودوره المحوري في دفع عجلة الاقتصاد الوطني.
وتشغل الكويتي في الوقت الراهن عضوية مجلس الإدارة في شركة «سيبسا»، الرائدة في مجال العمليات المتكاملة للنفط والغاز على مستوى العالم، بالإضافة إلى «مبادلة للبترول»، وشركة «أو إم في»، أكبر شركة صناعية مدرجة في سوق الأسهم في النمسا، وشركة «طاقة الخليج البحرية»، التي تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة، فضلاً عن كونها عضواً في مجلس إدارة عدد من الجهات الحكومية، مثل مجموعة صناعات القابضة، وهيئة الأوراق المالية والسلع.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©