الاتحاد

الرياضي

اليماحي: لائحة جديدة تمنع الأندية من تقديم الهدايا للحكام

ناصر اليماحي

ناصر اليماحي

كشف ناصر اليماحي رئيس لجنة الحكام باتحاد الكرة أن اللجنة منعت في لائحتها الجديدة للانضباط تكريم الأندية للحكام أو استلام الحكام لأية هدايا عينية أو رمزية من أية جهة وذلك حفاظ على هيبة السلك التحكيمي.
وأضاف أن اللائحة الجديدة تم اعتمادها من قبل مجلس إدارة الاتحاد في اجتماعه الأخير ولم يتبق سوى اعتماد بعض الأمور المالية من قبل اللجنة المالية بالاتحاد ليبدأ العمل بلوائح الانضباط الخاصة بالحكام، مشيرا إلى أن لجنة الحكام ناقشت قضية باقة الورد منذ الأسبوع الأول وتم توجيه الحكام إلى أهمية تفادي مثل هذه المخالفات وعدم الوقوع في أخطاء غير مقصودة تسمح للبعض بتأويلها.
وأكد اليماحي أن لجنة الحكام تحترم قرارات لجنة الانضباط التي أصدرتها بخصوص أزمة «باقة الورد» إلا أن الموضوع أخذ أكثر من حجمه واستغرق أكثر من وقته ولم يكن يستحق كل هذه الهالة الإعلامية، مشيرا إلى أن القضية لو حسمت في وقتها لما خلفت ردود الفعل المتباينة ولما سمحت بحدوث لغط في الشارع الرياضي.
وأضاف أن هذه الأزمة زادت الحكام حرصا على التصرف السليم قبل وبعد المباراة ونبهتهم إلى التعامل باحترافية عالية مع مختلف أطراف اللعبة سواء الأندية أو اللاعبين أو اللجان المختلفة أو وسائل الإعلام وذلك من أجل تفادي أية أخطاء، وبالتالي استوعب كافة الحكام الدرس ولن تتكرر مثل هذه الأخطاء في المستقبل.
وأوضح أن القضية لم تؤثر سلبيا في معنويات قضاة الملاعب لأن حكامنا فوق كل الشبهات ومشهود لهم بمستواهم المميز داخل الإمارات وعلى المستويين الآسيوي والعربي.
وكشف اليماحي أن حوارا وديا جرى بينه وبين محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أكد خلاله بن همام عدم وجود أية لائحة في قوانين الاتحاد الآسيوي تدين استلام الحكم لباقة ورد، خاصة أن الحادثة التي حدثت لحكمنا الدولي علي حمد جاءت بعد مناسبة مهمة لرياضة الإمارات تمثلت في حصوله على المركز 11 عالميا في تصنيف الاتحاد الدولي للإحصاء.
وعن قادم مسابقاتنا المحلية، خاصة دوري المحترفين، أكد رئيس لجنة الحكام أن دخول المسابقة المنعرج الحاسم يتطلب أعلى درجات التركيز من الحكام والتقليل من الأخطاء، وقال: لذلك فإن اللجنة ستعتمد خلال الجولات المتبقية على الحكام الجاهزين فقط سواء من الدوليين أو الدرجة الأولى، وكل من يخطئ سيجد نفسه خارج القائمة.
وحول نجاح حكمنا صالح المرزوقي في اجتياز الفحص الطبي واختبارات اللياقة البدنية، أشاد اليماحي بالجدية التي تحلى بها المرزوقي طوال فترة التحضيرات وحرصه على تشريف التحكيم الإماراتي في كأس العالم بجنوب أفريقيا، وقال إن اتحاد الكرة بقيادة محمد خلفان الرميثي وفر كل ظروف النجاح للمرزوقي وقدم له الدعم المعنوي اللازم مما ساعده على اجتياز الاختبارات بثقة عالية، مشيرا إلى أن اجتياز كامل الطاقم الذي سيرافقه المرزوقي الاختبارات الطبية والبدنية يؤكد مشاركة حكمنا في الحدث العالمي الكبير، متمنيا أن يوفق في أداء مهمته على أحسن وجه

اقرأ أيضا

تعادل سلبي بين "النمور" و"البرتقالي"