أخيرة

الاتحاد

«بلاكبيري» تتخلى عن السوق اليابانية

طوكيو (أ ف ب) - قررت مجموعة “بلاكبيري” الكندية التخلي عن بيع أجهزتها في اليابان حيث لم تلق الشركة النجاح المرجو، رغم ازدهار سوق الهواتف الذكية في السوق اليابانية. وقالت صحيفة “نيكاي” الاقتصادية اليابانية في افتتاحيتها أمس “كانت بلاكبيري فيما مضى تمتلك 5% من سوق الهواتف الذكية في اليابان، لكن حصتها تدنت اليوم إلى 0,3%”. وترتفع مبيعات الهواتف الذكية في اليابان بوتيرة سنوية تتراوح بين 40 و50%، وبمعدل يتخطى المليوني وحدة في الشهر الواحد، لكن عدد هواتف “بلاكبيري” المباعة في اليابان لا يتخطى عشرات آلاف الوحدات، وقالت إيمي ماكدويل المتحدثة باسم الشركة للموقع الإلكتروني الخاص بصحيفة “وول ستريت جورنال”: “نحن على وشك طرح نموذج “زد 10” في الأسواق، لكننا لا نعتزم بيع هذه الهواتف الجديدة في السوق اليابانية”. وأضافت “لكننا سنستمر بتوفير المساعدة التقنية لمستخدمي هواتف بلاكبيري في اليابان”. وتضطر المجموعة الكندية إلى القيام بتعديلات مكلفة في برمجياتها لكي تتماشى أجهزتها مع السوق اليابانية، مثل تكييف الطباعة باليابانية، ويذكر أن شركات كبيرة تخلت من قبل عن السوق اليابانية، من قبيل الفنلندية “نوكيا” التي لم تنجح يوما في جذب المستهلكين اليابانيين.

اقرأ أيضا