الاتحاد

عربي ودولي

الأمم المتحدة: «مئات الأطفال» الأفغان قتلوا نتيجة القصف الأميركي

كابول (أ ف ب) - دانت الأمم المتحدة في تقرير أمس مقتل «مئات الأطفال» الأفغان في الهجمات والقصف الذي نفذه الجيش الأميركي في السنوات الأخيرة. وفي هذه الوثيقة التي تم تبنيها في الأول من فبراير، أعربت لجنة حقوق الأطفال عن «قلقها للتقارير التي تحدثت عن مقتل مئات الأطفال في هجمات وقصف للقوات الأميركية» في أفغانستان. وقالت لجنة حقوق الأطفال إن هذا العدد زاد ضعفين في 2011 عما كان عليه في 2010، معربة عن «قلقها الكبير» من هذا الأمر. وبحسب تقرير الأمم المتحدة الذي نشر في أبريل، قتل 110 أطفال وأُصيب 68 بجروح في 2011 في قصف الجيش الأفغاني وقوة إيساف التابعة لحلف شمال الأطلسي.
وشن الجيش الأميركي القسم الأكبر من الغارات الجوية في أفغانستان الذي يملك اكثر من ثلثي عديد قوات التحالف ومن الوسائل الجوية. ولا يملك الجيش الأفغاني سوى عدد محدود من المروحيات الهجومية.
وتقول اللجنة إن هذه الخسائر مرتبطة بـ«عدم اتخاذ تدابير احترازية» و«استخدام القوة دون تمييز»، معربة عن «قلق كبير لعدم تحميل القوات المسلحة مسؤولية أعمال قتل الأطفال». ولم تعلق السلطات الأميركية على هذا التقرير.
وقتل 1756 طفلا أفغانيا أو جرحوا نتيجة النزاع في 2011، أي 4,8 كل يوم، مقابل 1396 في 2010 معظمهم من قبل طالبان بحسب اليونيسف.

اقرأ أيضا

ترامب يصف وزير خارجيته السابق تيلرسون بالجهل