الاتحاد

الاقتصادي

«أوتو إكسبو 2012» يجتذب 1500 شركة عالمية للسيارات

عاملة تلمع إطار إحدى السيارات المشاركة في المعرض الهندي للسيارات

عاملة تلمع إطار إحدى السيارات المشاركة في المعرض الهندي للسيارات

نيودلهي (د ب أ) - تشارك أكثر من 1500 شركة لصناعة السيارات من 24 دولة في معرض السيارات الهندي الذي يقام مرتين في العام والمقرر افتتاحه اليوم مع التركيز على التكنولوجيات الأكثر كفاءة في استهلاك الوقود حسبما قال منظمونه. في حين، كشفت شركة “باجاج أوتو” الصناعية الهندية عن سيارة رخيصة السعر من المتوقع أن تنافس السيارة “تاتا نانو” الأرخص في العالم. سيشهد معرض السيارات “أوتو إكسبو 2012” الذي يستمر لمدة أسبوع في نيودلهي طرح 10 طرازات جديدة من السيارات ومركبات بإطارين وشاحنات إذ تتنافس الشركات من أجل الفوز بحصة في السوق الهندية التي يباع بها أكثر من 15 مليون مركبة سنوياً.
أكدت شركات من ألمانيا والصين وفرنسا واليابان وإيطاليا وبريطانيا مشاركتها وفقا لما قاله رئيس المعرض راجيف كول. وقال إن معرض السيارات الرئيسي في البلاد يتوقع أن يجتذب نصف مليون زائر ويفاخر أن مساحة العرض به تبلغ 115 ألف متر مربع.
وبرغم تباطؤ النمو الاقتصادي إلى 7% العام الماضي، تنمو سوق السيارات الهندية بنسبة 13%. قال إس سانديليا رئيس جمعية مصنعي السيارات الهندية “سيام” إن الاهتمام الدولي يتركز أيضا على السوق الهندية نظراً لركود الأسواق المتقدمة أو تراجعها.
وأضاف أن “الهند واحدة من الأسواق القليلة في العالم التي تنمو وتتمتع أيضا بإمكانات نمو هائلة في السنوات القادمة. وبالتالي يتطلع العالم للهند لقيادة النمو العالمي لصناعة السيارات في المستقبل”.
أشار سانديليا إلى أن “المعرض سيضع الهند باعتبارها بطل النقل الأخضر مع التركيز على بدائل الوقود والنقل الكهربائي والهجين التي أصبحت اليوم ضرورة وطنية وعالمية أيضا”. من ناحية أخرى، قالت “باجاج” إن سيارتها “آر إي 60 ستكون “مذهلة” مع قطع 35 كيلومترا في اللتر الواحد وإصدار انبعاثات 60 جراما فقط من ثاني أكسيد الكربون في الكيلومتر الواحد. قال المدير العام للشركة راجيف باجاج إننا “نعتقد أنه من خلال السيارة آر إي 60 أصبح لدينا حل ممتاز لتحديات النقل التي تنتج عن التحضر السريع للهند”. ولم يتم الكشف عن سعر السيارة لكن خبراء بصناعة السيارات قالوا إنها يمكن أن تنافس السيارة تاتا نانو التي حاليا هي أرخص سيارة في العالم بسعر يبلغ 140 ألف روبية (2630 دولاراً).
تبلغ أقصى سرعة للسيارة الجديدة 70 كيلومترا في الساعة بسعة محرك يبلغ 200 سي سي وسيتم إنتاجها في مصنع باجاج في أورانج أباد بغرب الهند. وسيتم طرح الشركة هذا العام، وقالت تقارير إعلامية إن الشركة تهدف إلى طرحها في سريلانكا في بادئ الأمر.

اقرأ أيضا

سامسونج تؤجل طرح هاتفها القابل للطي في الأسواق بسبب مشكلات فنية