الاتحاد

دنيا

البازلاء تحمي من العمى وتحارب الكوليسترول

البازلاء تقاوم الإمساك وتخفض نسبة الكوليسترول بالدم

البازلاء تقاوم الإمساك وتخفض نسبة الكوليسترول بالدم

تندرج البازلاء تحت عائلة الخضروات وهي عبارة عن حبات كروية الشكل صغيرة، وهي خضار سنوي لها دورة حياة على مدار العام. وتعتبر من المأكولات المحببة لأنها سهلة الهضم. خاصة إذا أكلت مطبوخة، كما يمكن حفظها مجمدة ومعلبة أو مجففة. وهي معروفة أيضاً باسم “الجلبانة” في المملكة المغربية وباسم “البسلة” في مصر وبعض البلدان الأخرى.
تمنح البازلاء الشبع حيث تتميز بمنح الطاقة للجسم، لما لها من سكر وألياف وبروتينات، ولذلك تكفي كمية لا تتجاوز 150 جراماً منها لإشباع الشخص، كما أنها تحمى من العمى فالبازلاء من المصادر الغنية جداً بمادة “اللوتين” التي يُعتقد أنها تلعب دورا في الوقاية من مرض “تدهور الجزء المسؤول عن الإبصار في الشبكية” الذي يعتبر السبب الرئيسي وراء الإصابة بالعمى بين كبار السن.
كما تتمتع البازلاء بفوائد أخرى حيث ترفع نسبة السكريات في الدم، كما أنها تمنح الجسم مواد مهمة عديدة تعمل على حفظ التوازن الغذائي عند من يتناولها، هذا بالإضافة إلى أنها مصدر جيد للبروتينات النباتية والألياف التي تساعد على تنبيه الأمعاء وتقاوم الإمساك.
المحتويات الكيميائية
تحتوى البازلاء على فيتامين (ب) وفيتامين (ج)، وهي غنية بالمعادن والسكريات والألياف القابلة للذوبان. ومن فوائدها:
? الحماية من العمى.
? تمنح الشعور السريع بالشبع وتمنح الطاقة للجسم.
? ترفع نسبة السكريات في الدم.
? تعمل على حفظ التوازن الغذائي.
? تعد مصدراً جيداً للبروتينات.
? تقاوم الإمساك.
? تخفض نسبة الكوليسترول بالدم.
? تعالج الحساسية الجلدية وضغط الدم المرتفع.
وتحتوي البازلاء على كمية جيدة من الألياف فقد عرف الأطباء أن الحصول على مزيد من الألياف الغذائية هو إحدى أفضل الطرق لخفض الكوليسترول وبالتالي أمراض القلب.
وأثبت العلماء أن البازلاء المجمدة في الثلاجة أنها تحمل نفس الفائدة للبازلاء الطازجة بالرغم من اختلاف الطعم، ومن الأفضل طبخ البازلاء على البخار سواء أكانت طازجة أم مثلجة حيث إن الغلي مع الماء يستنزف العناصر الغذائية من البازلاء وطهيها بالميكروويف يعد بديلاً جيداً.


التعليب يفقدها الفائدة
يجب التنويه إلى أن البازلاء المعلبة تفقد الكثير من العناصر الغذائية أثناء عملية التعليب، وذلك بحسب الدكتور “دونالد في شليم” أستاذ التغذية وعلوم الغذاء في جامعة “ماريلاند في كلية بارك” بالولايات المتحدة، ولهذا يجب استعمال البازلاء الطازجة حيث إنها تحتوي على كل الفيتامينات والمعادن.

اقرأ أيضا