الاتحاد

الاقتصادي

البلجيكي بيتر برايت كبيراً لخبراء الاقتصاد في «المركزي الأوروبي»

فرانكفورت (د ب أ) - اختار المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي أمس الأول الخبير الاقتصادي البلجيكي بيتر برايت (62 عاما) كبيرا لخبراء الاقتصاد في البنك. أصاب القرار ألمانيا بخيبة أمل حيث إنها احتكرت المنصب منذ قيام البنك المركزي الأوروبي عام 1998. كان الألماني يورج راسموسين الذي تم تعيينه مؤخرا في المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي قد اختير ليتولى مسؤولية إدارة العلاقات الدولية والشؤون القانونية في البنك المركزي الأوروبي.
يذكر أن برايت هو أستاذ جامعي سابق في بروكسل ومسؤول في البنك المركزي البلجيكي وانضم إلى المجلس التنفيذي للمركزي الأوروبي في يونيو الماضي. كما عمل في صندوق النقد الدولي خلال الفترة من 1978 إلى 1980.
كان المجلس التنفيذي للبنك المركزي الذي يضم 6 أعضاء ويرأسه رئيس البنك ماريو دراجي الإيطالي الجنسية قد اجتمع اليوم في مقره بمدينة فرانكفورت الألمانية لتوزيع الاختصاصات على أعضائه.
كما تم استبعاد الفرنسي بينو كوريه من منصب كبير الخبراء الاقتصاديين ليتم تعيينه مسؤولا عن عمليات السوق في البنك. يخلف برايت الألماني يورجن ستراك الذي استقال من مجلس البنك المركزي الأوروبي العام الماضي احتجاجا على قرار البنك شراء كميات كبيرة من سندات دول منطقة اليورو المتعثرة ماليا. يذكر أن البنك المركزي الأوروبي يدير السياسة النقدية ويصدر اليورو لمنطقة العملة الأوروبية الموحدة التي تضم حاليا 17 دولة من دول الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضا

اختبار أطول رحلة طيران من دون توقف بين نيويورك وسيدني