الاتحاد

الإمارات

«أبوظبي للتخطيط العمراني» يعتمد المجموعة الأولى من المحترفين المؤهلين لبرنامج استدامة

أبوظبي (الإتحاد)- منح مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني شهادة اعتماد لأول مجموعة من المحترفين المؤهلين لبرنامج استدامة للتقييم بدرجات اللؤلؤ.
وتتكفل هذه الشهادة بحصول المعماريين والمهندسين والمصممين العمرانيين مستوى أعلى من الكفاءة في تطبيق وتقييم نظام استدامة للتقييم بدرجات اللؤلؤ.
ومن خلال حصولها على مثل هذا الترخيص الذي يمنح للمرة الأولى، بوسع هذه المجموعة المؤلفة من 186 من المحترفين المؤهلين القيام بتطبيق نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ على المجتمعات أو المباني، الأمر الذي يسهم بدوره في تسهيل عملية إصدار الشهادات لكل مشروع تطويري من جانب، والتكفل بتضمين الوثائق متطلبات الجودة العالية قبل تقديم الطلبات للحصول على تصاريح التخطيط والبناء من جانب آخر.
وقال فلاح الأحبابي مدير عام مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني،” تشكل هذه المجموعة من الأفراد الذين اجتازوا بنجاح امتحان المحترفين المؤهلين لنظام التقييم بدرجات اللؤلؤ وذلك في أعقاب فترة تدريب ودراسة خاصة جيلاً جديداً من المحترفين الذين سيساهمون في توجيه أبوظبي نحو مستقبل مستدام”.
وأضاف الأحبابي “ أن مثل هذا الإنجاز يلقي الضوء على مسيرة البرنامج التي حققها نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ، في الوقت الذي يظهر فيه مدى الاهتمام الكبير التي يحظى به هذا البرنامج لدى المعنيين والمختصين ببرامج التنمية المستدامة”.
وتعتبر “استدامة” مبادرة تم تطويرها وتعزيزها من جانب مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، وهي إحدى الرؤى الفكرية للمغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس الدولة، وانعكاس للحوكمة التي تستشرف المستقبل وتعزز من التطوير الواعي والمسؤول.
من جانب آخر، يعمل هذا البرنامج على إرساء مجتمع متوازن قائم على أربع ركائز متكافئة ومستدامة وهي: البيئية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وذلك للحفاظ على الهوية العمرانية والثقافية لإمارة أبوظبي وإثرائها إضافة إلى توفير مستوى عالٍ من جودة الحياة لجميع سكانها.
يذكر أن نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ، وهو إحدى المبادرات الأولى لبرنامج استدامة، يمثل إطار عمل مستداماً لعملية تصميم وبناء وتشغيل المجمعات العمرانية والمباني والفلل.
ويعد نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ أول برنامج من نوعه في العالم انطلاقا من كونه مبادرة حكومية متكاملة تم تصميمها على وجه الخصوص لتتوافق مع المناخ الحار والبيئة القاحلة لأبوظبي.
ويتألف هذا البرنامج من ثلاثة أنواع من أنظمة التقييم بدرجات اللؤلؤ: الفلل والمباني و المجمعات العمرانية. ودعا المجلس ولمعرفة المزيد من المعلومات عن استدامة ونظام التقييم بدرجات اللؤلؤ، الى زيارة الموقع الالكتروني www.estidama.org ، وللإطلاع على مواصفات الدورات التدريبية والجداول الزمنية والتسجيل في دورة نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ زيارة الموقع http://estidama. pc.gov.ae .

اقرأ أيضا

شركات سعودية تستعرض قدراتها التصنيعية والتقنية