أرشيف دنيا

الاتحاد

اليوم العالمي للمرأة يكرم الشيخة فاطمة ويقدم إبداعات المرأة الإماراتية

من العروض التي أمتعت الجمهور خلال احتفال اليوم العالمي للمرأة

من العروض التي أمتعت الجمهور خلال احتفال اليوم العالمي للمرأة

تناثرت الأضواء في كل مكان وأضاءت الشموع الزوايا، ونثر عبق الورود في أرجاء الحديقة التي ضمت حفلاً سعيداً بإنجازات المرأة، وكان اللون البنفسجي سيد الليلة التي انطلقت فعالياتها بمصاحبة عزف منفرد على البيانو للعازفة فاطمة الهاشمي، وصدحت فيها المطربة الإماراتية أوتار بصوتها الشجي بأغنية “أمي”، التي أهدتها لأم الإمارات، سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة الاتحاد النسائي العام، حيث كان هذا الحفل تكريماً لسموها، فمنحتها بلدية أبوظبي مفتاح المدينة تقديراً لدعم ورعاية سموها لمسيرة المرأة في الإمارات، وقامت الدكتورة بدرية الظاهري مديرة إدارة خدمة المجتمع بالبلدية بتقديم “مفتاح مدينة أبوظبي” إلى نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام، التي تسلمته نيابة عن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، وكان ذلك خلال احتفال كبير أقيم بمتنزه خليفة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، الذييوافق الثامن من مارس من كل عام في كل أنحاء العالم. كما تخلل الحفل عروض أزياء، وعروض فلكلورية ووصلات غنائية، في حين تولى تنظيم الحفل كل من الاتحاد النسائي العام، وبلدية أبوظبي، وهيئة أبوظبي للثقافة والتراث، بمشاركة مؤسسة سكاي للمعارض والمؤتمرات.


لكبيرة التونسي (أبوظبي) - في هذا الإطار تقول بدرية الظاهري: هذا التكريم يأتي تقديراً لدعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لمسيرة المرأة في الإمارات، وهو عربون تقدير وشكر وامتنان على نصرتها للمرأة. وتضيف الدكتورة بدرية لــ”الاتحاد”: إن ما تحقق في هذا البلد الكريم للمرأة من إنجازات هو بفضل دعم سموها للمرأة، وحرصها على دفعها نحو أن تتبوأ مكانة مرموقة في المجتمع، حيث عملت دائماً على تمكينها، والبديهي أنَّ اليوم العالمي للمرأة يمثل مناسبة جميلة، تكرم فيها أفضل شخصية نسائية، وهي شخصية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، وقد اخترناها كنموذج يحتذى به في الدعم والعطاء بلا حدود، بوصفها سبب تقدم ورفعة المرأة الإماراتية.
وحول تفاصيل الحفل تقول بدرية الظاهري: يتضمن الحفل عدة عروض فنية وثقافية وتراثية، وعروض أزياء خاصة بالزي الوطني، وهي فرصة للتلاقي والوقوف على ما حققته بعض النساء من إنجازات”. كما تحدثت الظاهري عن دور بلدية أبوظبي في دعم المرأة بما حققته وتحققه من إنجازات ومشاريع ومبادرات، تعزز دور المرأة في المجتمع، وتضيف: المرحلة القادمة، في اعتقادي، ستنطوي على تحديات كبرى، بحيث من الممكن أن تحصل المرأة على مقاعد عديدة في المجلس الوطني، وستكون هناك تخصصات فنية لم نتعود على رؤيتها من قبل، فلابد للمرأة أن تتبث وجودها وتكون أكثر فاعلية في المجتمع.
وتضيف بدرية: هذه مبادرة من بلدية أبوظبي ضمن سلسلة من البرامج المطروحة على طول السنة، ومن ضمن الفعاليات المهمة التي سنطلق قريباً هو انطلاق السوق المجتمعي من 11 أبريل إلى نهايته باشتراك مع عدة جهات من مختلف الدول ويضم برامج ثقافية وتراثية وتثقيفية.
وأشارت بدرية الظاهري: اخترنا متنزه خليفة لإقامة الحفل كونه يتوافر على إمكانيات كبيرة لإقامة مثل هذه الحفلات الضخمة، والتي تتضمن فقرات متعددة من عروض للأزياء والرسم في الهواء الطلق، وإقامة أكشاك لعرض منتجات النساء، بالإضافة لذلك فالمتنزه يوفر مساحات واسعة تعطي حرية كبيرة في الخلق والإبداع في مجال تقديم الحفلات والعروض المميزة.
المرأة الإماراتية محظوظة
من جانبها أحلام اللمكي، نائبة مديرة الاتحاد النسائي العام لشؤون اللجان والأنشطة والجمعيات، تقول عن الحدث: المرأة الإماراتية محظوظة بوجود أم حانية، هي “أم الإمارات”، سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رائدة العمل النسائي في الدولة. وتتابع قائلة: “هذا الدور تعزز مع قيام دولة الإمارات، حيث تضمن الدستور بنودا تعطي المرأة كامل الحقوق التي يتمتع بها الرجل، كما اشتمل على بنود تؤكد مبدأ المساواة الاجتماعية، وأن للمرأة الحق الكامل في التعليم والعمل والوظائف مثلها مثل الرجل...
وقد شارك الاتحاد النسائي العام في الإحتفال بمجموعة من الخيم التراثية التي عرضت مشغولات يدوية إماراتية، وقدمت بعض المأكولات الشعبية والقهوة العربية والبخور، ونصبت على امتداد مساحة الحفل عربات تضم منتجات الأسر المنتجة والمشغولات اليدوية.
فن وإبداع نسائي
إلى ذلك تضمن برنامج حفل التكريم في اليوم العالمي للمرأة معرضاً للفن التشكيلي أتاح الفرصة للجمهور للتعرف عن قرب على مبدعات داعبن الريشة والألوان أمام الجمهور حيث شارك المرسم الحر التابع لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث من خلال المعرض، وتضمن أعمال كل من المبدعات خلود الجابري، نوال سعيد العامري، علياء علي السويدي، نور علي العولقي، إيمان فهد المعيني، إيمان سالم النويلاتي، نادية عبد القادر، سلامة القبيسي، جيهان سليم، جويل الكردي وإيزابيل تيسور، وفي هذا الإطار قالت سوسن خميس مديرة المرسم الحر: بكل فخر نشارك في الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، ونشارك في تكريم رمز المرأة الإماراتية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، ونقدم اليوم عدة فنانات ومبدعات إماراتيات من خلال المرسم الحر، في إطار فنون مختلفة منها الرسم وتصميم الأزياء والمجوهرات والتصوير الفوتوغرافي والعزف على البيانو، وهذه تعتبر فرصة للتلاقي وطرح منتوجاتنا والتعريف بها للجمهور.
كما تضمن الحفل عروض أزياء لكل من المصممة سحر التميمي والمصممة نهى الظاهري والمصممة مهرة الشامسي، كما تخلل الحفل عروض ورقصات شعبية إماراتية وعروضا فلكلورية لبعض الجاليات المقيمة على أرض الإمارات.
أمي
كذلك تلون الحفل بفقرات غنائية أدتها المطربة الإماراتية أوتار، استهلتها بأغنية “أمي”، وفي تصريح لـ” الاتحاد”، قالت أوتار: أغنية “أمي” أهديها لأم الإمارات، سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، ولكل أمهات العالم، وقدمت كذلك “كله ولا تزعل”، و”ابتهال أو يا إلهي”. وعن أعمالها الجديدة قالت أوتار: سأقوم بتصوير أغنية “أمي” في القريب العاجل، وجديدي هو أغنية كويتية من كلمات عبدالله حياة، ومن ألحانه وسنصورها في لبنان، وأتشرف بالمشاركة في تكريم سمو الشيخة فاطمة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، كما أنه تعتبر هذه أول مرة بالنسبة لي أن أشارك في احتفالات اليوم العالمي للمرأة.
كما استمتع الحضور بصوت الشاعرة الإماراتية شمس العرب التي أبهرت الجمهور بإلقائها وكلمات شعرها، فوقف لها الحضور تقديرا وإعجابا

اقرأ أيضا