الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"تم تهتم".. إنجاز معاملات كبار المواطنين وأصحاب الهمم بمنازلهم

"تم تهتم".. إنجاز معاملات كبار المواطنين وأصحاب الهمم بمنازلهم
5 مارس 2019 01:25

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

كشفت هيئة الأنظمة والخدمات الذكية عن البدء في توفير سيارات خدمة «تم تهتم»، التي يمكن من خلالها إنجاز جميع المعاملات الحكومية لكبار المواطنين وأصحاب الهمم في أماكن إقامتهم على مستوى إمارة أبوظبي.
يأتي الإعلان وبدء العمل بسيارات الخدمة في إطار مبادرة «تم تهتم» انطلاقاً من حرص الهيئة على تقديم تجربة خدمية سلسة ومخصصة، تلبي احتياجات أطياف المجتمع كافة في أبوظبي من خلال 5 مراكز تغطي أبوظبي والظفرة والعين وفريق من الكفاءات الوطنية المدرب على استخدام أحدث الوسائل التقنية، إلى جانب قدرته على التواصل بأكثر من عشر لغات، وإمكانية التواصل بلغة الإشارة.
وقال المهندس محمد عسكر، مدير قطاع الشؤون الحكومية وإدارة الشركاء في هيئة الأنظمة والخدمات الذكية - أبوظبي، في تصريحات خاصة لـ«الاتحاد»، إن مراكز خدمات أبوظبي الحكومية «تم» استقبلت ما يزيد على 24 ألف متعامل منذ نوفمبر وحتى فبراير الماضي. وأضاف أن مراكز «تم» تجمع نحو 246 خدمة حكومية وخاصة تخدم 12 قطاعاً رئيساً في الاقتصاد مثل الزراعة والنقل والاتصالات والهوية والإقامة والمالية والسياحة والترفيه والصحة والأعمال.
وأشار عسكر إلى أن مراكز خدمات أبوظبي الحكومية «تم» تعد بمثابة الواجهة الحكومية، التي تقدم للمتعامل كل ما يحتاجه من خدمات في نافذة موحدة، وتمثل مرحلة جديدة من الريادة في تقديم خدمات حكومية مبتكرة تسبق توقعات المتعاملين، وتخدم مسار التنمية المستدامة، لافتاً إلى أن المراكز تجسد النموذج المستقبلي للقطاع الخدمي الحكومي في إمارة أبوظبي الذي يتضمن جوانب الحياة كافة من سكن وتعليم وصحة وعمل وترفيه.

الرؤية المستقبلية
ولفت إلى أن مراكز «تم» تعكس الرؤية المستقبلية لإمارة أبوظبي وريادتها في مجال التحول الرقمي والعمل الحكومي المشترك، من خلال الاستفادة من البنية التحتية الرقمية المتطورة التي تتمتع بها الإمارة لتوفير الجيل الجديد من الخدمات الحكومية عبر بيئة عمل ملهمة، تواكب مستجدات العصر وتغير المفهوم التقليدي للمراكز من مكاتب الاستقبال وشباك الخدمة إلى منطقة الترحيب التي تزيل الحواجز بين المتعامل والموظف، ومناطق خدمة ذاتية وإرشادية، ومنطقة إبداع مشترك لتعزيز التواصل وإثراء تجربة المتعامل.

خدمات متكاملة
وقال سيف المزروعي، مدير مركز «تم» بأبوظبي: «إن إدارة المركز تحرص على توفير أفضل السبل التي تسهل على المتعاملين إنجاز المعاملات الراغبين فيها، سواء كانت للأفراد العاديين أم للمستثمرين ورجال الأعمال الذين يرغبون في افتتاح مشروعات خاصة جديدة، كما أكد استمرار فريق عمل الهيئة في إضافة العديد من الخدمات الحكومية إلى المنظومة، وفق خطة مدروسة خلال الفترة المقبلة».
وأضاف أن المراكز تشمل خمس مناطق رئيسة، أولها منطقة الترحيب أو الجزء الاجتماعي الذي يتم التواصل فيه مع الجمهور للتعرف من قبل موظفي مركز «تم» على طبيعة الخدمة وكيفية إنجازها، والمنطقة الثانية هي الإبداع المشترك التي تتيح للجمهور تواصلاً فعالاً للتعبير عن الاقتراحات والأفكار من أجل تحسين وتطوير الخدمات.
وأشار المزروعي إلى أن المنطقة الثالثة في المراكز هي الخدمة الذاتية التي يتم توفيرها للجمهور من خلال شاشات كبيرة لعرض منظومة «تم» التي تتيح للمتعاملين إنجاز الإجراءات بمساعدة فريق المركز، كما يتم تخصيص أماكن في هذه المنطقة لأصحاب الهمم، كما تتميز المراكز بكونها صديقة للبيئة في لمسة تجسد رؤية حكومة أبوظبي في بناء اقتصاد أخضر مستدام، عبر تحويل الوثائق من ورقية إلى رقمية، وتقلص أعباء الإجراءات والجهد والوقت على المتعامل.
وأضاف: «أما المنطقة الرابعة فهي الإرشادية، ومخصصة للمتعاملين الذين يحتاجون لمساعدة أحد موظفي المراكز لإنجاز المعاملة مثل تقديم الطلبات (أون لاين)، ومراجعة البيانات، علاوة علي تقديم أي مستند يحتاجه المتعامل في رحلته للحصول على الخدمات، الأمر الذي يجعل مراكز (تم) الأولى من نوعها إقليمياً، والموجهة لتحقيق نقلة نوعية في طريقة تقديم الخدمات الحكومية في أبوظبي».

خدمات رئيسة
وأظهرت تقارير المراكز أن فريقها قام بإنجاز 246 خدمة مختلفة تشمل 141 خدمة حكومية محلية و49 خدمة اتحادية و38 خدمة خاصة بالقطاع الخاص و18 خدمة لجهات حكومية خاصة بإمارات أخرى، في 12 قطاعاً رئيساً، وجاءت القطاعات على النحو التالي: الزراعة تشكل نسبة خدماتها 3%، فيما سجل مجال الأعمال 12% من معاملات الخدمات، والهوية والجنسية 19%، والقطاع المالي 4%، و12% للصحة، و5% للإسكان، و13% للطاقة والبنية التحتية، و2% للتعليم، و5% للمجتمع، و5% للسياحة والترفيه، و9% للنقل والاتصالات، وقطاع الأمن بنسبة 11%.
تشير الإحصاءات إلى أن الإقبال في ازدياد مطرد نتيجة زيادة وعي المتعاملين بمراكز «تم»، والمستوى العالي في تقديم الخدمة، فضلاً عن التجربة الفريدة التي توفرها المراكز للمتعاملين، وإطلاق برنامج أبوظبي للدعم الاجتماعي، التابع لدائرة تنمية المجتمع – أبوظبي، خلال الأسابيع الماضية.
وتوظف المراكز الخمسة المنتشرة على مستوى إمارة أبوظبي، التكنولوجيا الرقمية لتوفير الجيل الجديد من الخدمات الحكومية، وتحقيق رفاهية المجتمع، وتعزيز جودة حياة الأفراد، وتعتني برحلة المتعامل من البداية وحتى النهاية لإنجاز الخدمة المطلوبة بكفاءة وجودة عالية، وذلك من خلال المراكز الخمسة الموجودة في أبوظبي والظفرة والعين.

لغة الإشارة
حرصت هيئة الأنظمة والخدمات الذكية - أبوظبي على أن يتم توفير لغة الإشارة لأصحاب الهمم في مراكز «تم» التابعة للهيئة، وذلك لمزيد من التواصل مع مختلف أطياف المجتمع، خاصة أصحاب الهمم، كما تعتبر الهيئة نسبة رضا وسعادة المتعاملين من أهم المؤشرات التي تعتمدها الهيئة لقياس الأداء، وقد أظهرت الاستطلاعات الخاصة بشهر فبراير عن نسبة رضا بلغت 97%، كما بلغت نسبة إنجاز المعاملات 97.3%.
وأكدت الهيئة سعيها لتوفير خدمات استباقية وسلسة للمتعاملين، تضمن كل سبل الراحة لهم، حيث تعمل على تنفيذ عدد من المبادرات النوعية والمبتكرة، والتي تسهم في وصول الخدمات إلى أكبر قدر ممكن من فئات المجتمع، خاصة كبار المواطنين وأصحاب الهمم، لتشمل مناطق جغرافية أكثر داخل الإمارة، من بينها مراكز خدمة «تم» المتنقلة ضمن مبادرة «تم تهتم TAMM Cares»، حيث سيتم تخصيص سيارات مجهزة لتقديم الخدمات للمتعاملين، وستنتقل هذه السيارات لخدمة كبار المواطنين وأصحاب الهمم، إضافة إلى خدمة المناطق النائية من الإمارة ضمن جداول عمل معلنة للمتعاملين لضمان وصول الخدمات الحكومية لهم أينما وجدوا، وتم تجهيز هذه السيارات بمعدات وكوادر مؤهلة ومدربة، وفقاً لأعلى المواصفات والمعايير العالمية.
وضمن المبادرة نفسها، توفر مراكز «تم» أجهزة اتصال ثابتة من مواقف أصحاب الهمم المخصصة لهم أمام المراكز، وتمكنهم من التواصل مع مقدمي الخدمات في المراكز والحصول على الخدمة من سياراتهم في حال رغبوا بذلك.

5 مناطق رئيسة
تتضمن مراكز «تم» خمس مناطق أساسية وهي:
- المنطقة الاجتماعية: ترتكز على التعلم من الخبراء والتواصل مع المتعاملين واستقبالهم.
- المنطقة الإرشادية: المنطقة المخصصة لتقديم المساعدة والدعم للمتعاملين على مدار اليوم.
- منطقة الخدمة الذاتية: تتيح للمتعامل إنجاز سلسة من الخدمات بكل سهولة وفي أسرع وقت.
- منطقة الإبداع المشترك: تعتمد على مشاركة الآراء والاقتراحات، ما يزيد من تفاعل المتعاملين، وتعزيز مشاركتهم في تطوير الخدمة.
- منطقة المستثمرين: ستكون بمثابة الوجهة الأولى للمستثمرين الراغبين في معرفة الإجراءات اللازمة لبدء استثماراتهم في أبوظبي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©