الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

معارك عنيفة في إدلب رغم بدء وقف إطلاق النار

معارك عنيفة في إدلب رغم بدء وقف إطلاق النار
6 مارس 2020 17:30

تدور معارك دامية في جنوب محافظة إدلب السورية، اليوم الجمعة، رغم بدء سريان اتفاق لوقف إطلاق النار توصلت إليه روسيا وتركيا.
وقال مصدر في المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الاشتباكات دارت في منطقة «جبل الزاوية» بين الجيش السوري وفصائل تدعمها تركيا. وقال المرصد إن ذلك أسفر عن سقوط 15 قتيلا.
وانهارت اتفاقات عدة سابقة لإنهاء القتال في إدلب. وعبر محللون وسكان عن مخاوفهم من أن يلقى الاتفاق الأخير نفس المصير.
وقال وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك، اليوم الجمعة لدى وصوله لحضور اجتماع مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي، إنه يجب تعزيز اتفاق وقف إطلاق النار.
كانت روسيا اتهمت تركيا بانتهاك القانون الدولي بعد أن دفعت بقوات وعتاد إلى إدلب منذ أوائل شهر فبراير الماضي. وقتل نحو 60 جندياً تركياً منذ ذلك الحين.
وينص اتفاق وقف إطلاق النار، الذي تم التوصل إليه أمس، على إقامة ممر أمني يمتد ستة كيلومترات إلى الشمال والجنوب من طريق «إم4» السريع الواصل بين شرق إدلب وغربها.
وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الخميس بعد التوصل إلى وقف إطلاق النار، إنه يأمل أن يكون الاتفاق «أساساً جيداً لوقف النشاط العسكري في منطقة خفض التصعيد في إدلب».
وذكر سكان في المنطقة أن الخطوط الأمامية كانت هادئة في معظم أنحاء المنطقة بعد بدء سريان وقف إطلاق النار في منتصف الليل الماضية.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الساعات الثماني الأولى من وقف إطلاق النار مرت في هدوء نسبي، وإن الأجواء خلت من الطائرات الحربية.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©