الاتحاد

دنيا

تطبيقات ذكية لمتابعة الحالة الصحية

أداة CareKit تساعد المطورين على إنتاج تطبيقات صحية مميزة (من المصدر)

أداة CareKit تساعد المطورين على إنتاج تطبيقات صحية مميزة (من المصدر)

يحيى أبوسالم (دبي)

تعتبر التطبيقات الذكية الطبية، بمثابة أدوات مبتكرة للمرضى، تمكنهم من متابعة حالاتهم الصحية بطريقة أكثر فعالية، خصوصاً عند المستخدمين ذوي الأمراض المزمنة، التي تتطلب مراقبة صحية مكثفة أو تناول مجموعة من الأدوية في أوقات معينة. حيث تأتي مثل هذه التطبيقات الطبية الكثيرة المنتشرة اليوم في متاجر التطبيقات الذكية المختلفة، لتكون بمثابة المساعد الشخصي لهؤلاء المرضى.
أداة شركة آبل CareKit، هي إحدى أحدث وأهم الأدوات في هذا المجال، والتي كشفت عنها الشركة الأميركية مؤخراً. حيث تمثل حزمة من البرمجيات المتخصصة، التي يمكنها أن تساعد مصممي التطبيقات والمطورين، على إنتاج تطبيقات ذكية أكثر سهولة في الاستخدام، لتساعد المستخدمين المرضى وغيرهم، على تتبع حالاتهم الطبية بصورة حثيثة.
ومن خلال عشرات التطبيقات المنتشرة في متجر آبل للتطبيقات، والتي ترتبط بحزمة CareKit، بات من السهل على المستخدمين لها، إنشاء خطط خاصة للرعاية الصحية لحالاتهم المرضية المختلفة، ومراقبة الأعراض التي تصيبهم، ومعرفة الكثير من المعلومات عن نظام الأدوية التي يتبعونه، ليتمكنوا بذلك من فهم حالتهم الصحية بشكل أفضل. خصوصاً أن حزمة آبل الطبية الجديدة، مرتبطة مع الأطباء والممرضات المشرفين على الحالات المرضية المختلفة.

إطار عمل مفتوح
حزمة آبل الجديدة CareKit تعمل ضمن بيئة مفتوحة المصدر، بمعنى أن مطوري ومصممي التطبيقات الذكية، سيتمكنون من تطوير التطبيقات الخاصة بهم، وهو ما سيسمح لمجتمع المطورين بمتابعة تطوير الوحدات البرمجية الأربع الأولى التي صممتها الشركة عن قرب، ومعرفة الخطوات والنتائج النهاية التي توصلت إليها، والتي تشمل:
- وحدة Care Card التي تسمح بتتبع خطط الرعاية الخاصة بهم وأي بنود عمل عليهم تنفيذها مثل تناول الدواء أو إتمام تمارين العلاج الطبيعي. يمكن تتبع الأنشطة وتسجيلها بشكل تلقائي من خلال المستشعرات الموجودة في ساعة آبل وهواتف آي فون.
- وحدة Symptom and Measurement Tracker وتسمح بتسجيل أعراضهم وما يشعرون به بسهولة، مثل مراقبة درجة الحرارة للبحث عن عدوى معينة أو قياس حدة الألم أو الإرهاق. ويمكن تتبع التقدم من خلال بيانات استقصائية بسيطة، أو صور تظهر تطور الجروح، أو أنشطة يتم قياسها باستخدام مقياس التسارع والجيروسكوب في هواتف آي فون، كقياس نطاق الحركة على سبيل المثال.
- وحدة Insight Dashboard التي تطابق الأعراض مع بنود العمل في وحدة Care Card لعرض مدى نجاح العلاج بسهولة مطلقة.
- وحدة Connect التي تسهل على الناس مشاركة معلومات عن صحتهم وأي تغييرات في حالتهم مع الأطباء وفرق الرعاية والأقارب.

تطبيق عملي
أكد الأطباء في المركز الطبي بجامعة روشستر، أن حزمة ResearchKit الخاصة والحصرية بشركة آبل، لها دور مهم وبارز في زيادة الأبحاث الطبية ونقلها إلى مراحل أكثر تقدماً وبأسعار منخفضة التكلفة مقارنة مما كان عليه في الماضي. حيث تمكن المركز من إدارة دراسات إكلينيكية عالية الجودة بفضل هذه الحزمة. وهو الدور الجديد الذي يتنظر حزمة آبل الجديد CareKit لتقريب المسافات بين نتائج الأبحاث والرعاية اليومية التي يمكن توفيرها للمرضى.

مرضى باركنسون
انعكس الدمج الذي قدمته شركة آبل من خلال حزمتها الطبية الجديدة ووحداتها الأربعة، على الأداء الذي يقوم به مطورو التطبيقات الصحية المختلفة، خصوصاً لمرضى باركنسون ومرضى السكري، ولمتابعة الحالات المرضية بعد العمليات الجراحية في المنزل، بالإضافة إلى تتبع الصحة العقلية وصحة الأمهات.
حيث باتت التطبيقات الذكية التي يستخدمها المركز الطبي، بمثابة أدوات فعالة للمرضـــى بفضـــل حـــزمة آبل الجديدة.

أمثلة عالمية
- تستخدم Sage Bionetworks وجامعة روشستر حزمة CareKit لتحويل دراسة mPower التي تُجرى باستخدام ResearchKit إلى أداة قوية تساعد المرضى على الاطلاع على حالتهم وتساعد موظفي الرعاية على تتبع العلاج.
- يقوم المركز الطبي Texas Medical Center بتصميم تطبيقات للرعاية لمساعدة مرضاه الذي يصل عددهم إلى 8 ملايين مريض على تحسين صحتهم من خلال تعزيز التواصل مع فرق الرعاية.
- سيوفر المركز الطبي Beth Medical Center لمرضاه القدرة على التحكم في رعاية أمراضهم المزمنة بشكل أفضل من خلال أجهزة منزلية لمتابعة الصحة تحفظ البيانات بأمان في HealthKit.
- تعمل One Drop على تمكين الناس من خلال توفير طرق أفضل للتعامل مع مرض السكري.
- تساعد Start by Iodine المرضى الذين يتناولون أدوية مضادة للاكتئاب على فهم ما إذا كانت الأدوية تساعدهم أم لا، وتساعد الأطباء على توفير رعاية أفضل من خلال معلومات مفصلة عن كل حالة.
- ستقوم Glow، Inc بدمج وحدات حزمة CareKit في تطبيق الحمل، Glow Nurture، لمساعدة النساء على الحفاظ على صحتهن أثناء الحمل.

اقرأ أيضا