الاقتصادي

الاتحاد

رابطة النقل الجوي: شركات طيران صينية لن تسدد ضريبة الكربون لأوروبا

هونج كونج، سنغافورة (رويترز) - قال مسؤول برابطة النقل الجوي الصينية إن شركات طيران صينية سترفض دفع أي رسوم في اطار النظام الجديد لتجارة الكربون الذي يطبقه الاتحاد الأوروبي. واطلق نظام تجارة الانبعاثات في الاتحاد الأوروبي عام 2005 كأحد الدعامات الرئيسية لجهود الاتحاد لمحاربة التغيرات المناخية ودخل حيز التنفيذ على الطائرات التي تهبط وتقلع من المطارات الأوروبية اعتبارا من أول يناير.
وصرح تساي هاي بو نائب أمين عام رابطة النقل الجوي الصينية “لن تتعاون الصين مع الاتحاد الأوروبي بشأن نظام تجارة الانبعاثات لذا لن تفرض شركات الطيران الصينية رسما إضافيا على العملاء بسبب ضريبة الانبعاثات”. وتمثل رابطة النقل الجوي أربع شركات كبيرة للطيران هي اير تشاينا وشركة طيران الجنوب وشركة طيران الشرق وخطوط هاينان الجوية.
وقال تساي إن الشركات الصينية ستدرس أخذ إجراء قانوني ضد الاتحاد الاوروبي لفرضه رسوما على الانبعاثات الكربونية للرحلات من وإلى أوروبا مضيفا ان الرابطة ستتروى في هذا الصدد واضعة في الاعتبار ان الشركات الاميركية خسرت دعوى قضائية ضد تطبيق النظام في الآونة الاخيرة وان تحصيل الضرائب لن يكون قبل مارس 2013. وكانت شركة كوانتاس الاسترالية قد أعلنت أنها تنوي اتخاذ إجراء قانوني.
وقال تساي “نسير على قدمين - أولاً لا نستبعد اتخاذ اجراء قانوني وثانياً اللجوء للحكومة لتبني إجراءات انتقامية. تدرس عدة إدارات ذلك”. وحسب تقديرات الرابطة سيكلف النظام شركات الطيران الصينية 800 مليون يوان (123 مليون دولار) في أول عام وأكثر من ثلاثة أمثال هذا المبلغ بحلول 2020.

اقرأ أيضا

أبوظبي تطلق رخصة أعمال حرة للمواطنين