الاتحاد

عربي ودولي

واشنطن تستهجن رد بيونج يانج على المناورات

جندي أميركي (يسار)  وجنديان كوريان جنوبيان في تمرين محاكاة لمواجهة الإرهابيين

جندي أميركي (يسار) وجنديان كوريان جنوبيان في تمرين محاكاة لمواجهة الإرهابيين

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، ان المناورات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، يجب ان لا تفاجئ كوريا الشمالية وذلك بعد تهديدات بيونج يانج. وقال المتحدث باسم الوزارة فيليب كراولي “لدينا تحالف قوي مع كوريا الجنوبية. لقد قمنا بمثل هذه المناورات في الماضي. هذا الأمر يفترض ان لا يفاجئ كوريا الشمالية”. وبدأت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية الاثنين الماضي، مناورات عسكرية كبيرة بمشاركة حوالي 40 ألف جندي. وقالت كوريا الشمالية الأحد الماضي، انها علقت المحادثات حول نزع أسلحتها النووية رداً على هذه المناورات العسكرية.

من جانب آخر، أكدت كوريا الشمالية انها استدعت مبعوثها في سويسرا لكنها نفت تقارير وسائل الإعلام الكورية الجنوبية التي أفادت انه أمضى 20 عاماً في بلد مشهور بسرية حسابات البنوك، في إدارة أموال الزعيم كيم جونج -إيل. وعمل ري تشويل وهو في السبعينات، سفيراً لدى سويسرا منذ فبراير 1988 ومبعوثاً لدى المقر الأوروبي للأمم المتحدة في جنيف منذ 1991.
وقال جون يونج ريونج السكرتير الأول للبعثة الدبلوماسية الكورية الشمالية في جنيف لرويترز أمس، “استدعي للعودة إلى بلادي في نهاية فترة عمله. انه مازال هنا يرتب للعودة”. وذكرت وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية للأنباء هذا الأسبوع، إن ري سيترك منصبه ويعتقد أنه المدير الرئيسي لأموال كيم جونج- إيل السرية المزعومة المودعة بالخارج.

اقرأ أيضا

عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى والقدس تتحول إلى ثكنة عسكرية