الاتحاد

الإمارات

معرضا «يومكس» و«سيمتكس» ينطلقان اليوم

زورق «بي 7 إكس» (من المصدر)

زورق «بي 7 إكس» (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

تنطلق اليوم، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، فعاليات الدورة الثالثة لمعرضي الأنظمة غير المأهولة «يومكس» 2018 والمحاكاة والتدريب «سيمتكس 2018»، ويستمران لمدة ثلاثة أيام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض. وتعرض 122 شركة محلية وعالمية أبرز الابتكارات العالمية في مجال الأنظمة غير المأهولة والمحاكاة والتدريب خلال فعاليات الدورة الثالثة، من المعرض الذي يتم تنظيمه من قبل شركة أبوظبي الوطنية للمعارض «أدنيك» بالتعاون مع القيادة العامة للقوات المسلحة، كما يعد الحدث أحد أفضل 5 معارض عالمية فيما تنفرد أبوظبي بإقامة المعرضين على مستوى الشرق الأوسط.
وتعزز الشركات الوطنية حضورها في المعرض بتواجد 32 شركة محلية متخصصة ما يشكل 26 بالمئة من إجمالي العارضين، كما ارتفعت المساحة الكلية للمعرضين بنسبة 24 بالمئة مقارنة بالعام 2016 لتصل إلى 17 ألف متر مربع مقارنة بـ 13 ألف متر مربع، لتلبية الإقبال القياسي من كبريات الشركات العالمية والمحلية المتخصصة في هذه القطاعات الحيوية.
ويكشف المعرضان هذا العام عن العديد من الأنظمة التي تعرض لأول مرة في مجال الأنظمة غير المأهولة براً وبحراً وجواً مثل الآليات والسفن البحرية والطائرات المسيرة والروبوتات متعددة الأغراض في مجالات الإنقاذ ومكافحة الحرائق، إضافة إلى أنظمة جديدة في مجالات مراقبة الحدود ومكافحة الإرهاب، ويشهد معرض يومكس للمرة الأولى هذا العام عروضا حية داخلية للشركات المشاركة لاطلاع الزوار على ما تتميز به هذه الأنظمة من قدرات وإمكانيات مميزة ومتطورة، بالإضافة لإقامة العروض الحية الخارجية للطائرات غير المأهولة في مطار العين الدولي الذي تستعرض فيه عدد من الشركات العالمية قدرات معداتها من خلال منصات ثابتة واستعراضات جوية.
ويشارك مجلس الإمارات للشركات الدفاعية في فعاليات معرض ومؤتمر الأنظمة غير المأهولة (يومكس 2018 ) الذي تنطلق فعالياته اليوم في أبوظبي تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وذلك بهدف الترويج لرؤية وأهداف المجلس وآليات عمله والخدمات التي سيقدمها لشركات الصناعات الدفاعية الوطنية.
وقال سلطان عبد الله السماحي مدير عام مجلس الإمارات للشركات الدفاعية بالإنابة: «إن مشاركة المجلس في هذا المعرض المهم تأتي في إطار مساعي المجلس لبناء منصة تواصل فعالة بين شركات الصناعات الدفاعية الوطنية والترويج لها إلى جانب بناء علاقات وشراكات استراتيجية مع مختلف الأطراف المعنية والجهات الدولية والشركات العالمية المشاركة في المعرض».
من جهة أخرى، أكد باسل شحيبر، الرئيس التنفيذي لشركة المراكب المختصة في تصنيع القوارب وتوفير الحلول البحرية الذاتية، أن القوارب التي تعمل عن طريق الإبحار الذاتي أو بالتحكم عن بعد لم تعد مجرد حلم مستقبلي، بل واقعاً ملموساً في عصرنا الراهن. وقد دشنت المراكب أول قواربها السطحية غير المأهولة خلال معرض الدفاع الدولي «آيدكس 2015»، وهو عبارة عن زورق من طراز «7 إم» تم تصميمه وتصنيعه بالكامل في منشآت الشركة في دولة الإمارات، وأطلق عليه اسم «بي7»، وهو مجهز لعمليات الاستطلاع والمهام الأمنية.

اقرأ أيضا