الاتحاد

الرياضي

262,4 مليون مشاهد لمباريات دوري أبطال آسيا 2012

كوالالمبور (الاتحاد) - واصلت بطولة دوري أبطال آسيا تحقيق أرقام نمو متميزة في المشاهدة التلفزيونية خلال عام 2012، ليصل مجموع المشاهدين إلى 262.4 مليون متفرج، بنسبة ارتفاع بلغت 53% مقارنة مع العام السابق، حيث حققت أستراليا والصين واليابان وكوريا الجنوبية وغرب آسيا أرقام نمو متميزة.
وارتفع عدد المشاهدين عبر التلفزيون بما مجموعه 90.5 مليون مشاهد، حيث ساهمت أستراليا والصين واليابان وكوريا الجنوبية بما مجموعه 224.7 مليون مشاهد، بنسبة زيادة 53% «71.8 مليون مشاهد»، مقارنة مع عام 2011، ونسبة 78% «98.5 مليون مشاهد» مقارنة مع عام 2010.
وقال زهانج جيلونج القائم بأعمال رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم «من جديد، كما حصل خلال السنوات الماضية، فإن شعبية دوري أبطال آسيا تواصل النمو».
وأضاف: إحصائيات المشاهدة التلفزيونية في عام 2012 تؤكد أن جماهير كرة القدم ترغب وبشكل متزايد بمتابعة مباريات الأندية القارية، وهو ما يؤكد تطور البطولة منذ استحداثها بنظامها الجديد عام 2002.
وأوضح: نحن واثقون من قدرتنا على مواصلة البناء على التطور الكبير الذي حصل العام الماضي، وتعزيز مكانة دوري أبطال آسيا كأهم بطولات الأندية في آسيا.
وحققت ست مباريات أرقام مشاهدة تلفزيونية تجاوزت 10 ملايين مشاهد، حيث كانت مباراة جوانزهو ايفرجراند الصيني مع طوكيو الياباني في دور الـ16 الأبرز بمجموع 19.2 مليون مشاهد.
وكانت اليابان في المقابل الأبرز بنسبة نمو 25% ليصل عدد المشاهدين إلى 103 ملايين، وكانت مباراة ناجويا جرامبوس مع أديلايد يونايتد صاحبة الرقم الأعلى للحضور التلفزيوني في اليابان، أما في أستراليا فقد ساهم تأهل نادي أديلايد يونايتد إلى الدور ربع النهائي في تحقيق نسبة نمو بلغت 96% مقارنة مع عام 2011.
وفي المقابل كانت أرقام المشاهدة في غرب آسيا انضمت للتقرير عام 2011، وحققت خلال العام الماضي نسبة نمو بلغت 121% ليصل المجموع إلى 36.8 مليون متفرج، بزيادة بلغت 20.1 مليون عن العام السابق، وكانت مباراة سباهان الإيراني مع الأهلي السعودي في المرتبة الأولى بالمنطقة.
وضمن منطقة الشرق الأوسط فقد سجلت السعودية لوحدها مجموع مشاهدة تلفزيونية بلغ 30.8 مليون مشاهد، بنسبة نمو بلغت 164%، وجاء هذا النمو بعد نجاح أندية الأهلي والهلال والاتحاد في التأهل للدور قبل النهائي. وفي المقابل حققت الإمارات نسبة نمو بلغت 41%.
وسجلت المباراة النهائية بين أولسان هيونداي الكوري والأهلي السعودي أكبر نسبة مشاهدة في كوريا الجنوبية التي شهدت ارتفاعاً بنسبة 64%.
وقال بيير جوستو مدير الرياضة والإعلام في شركة كانتار سبورت التي قامت بإعداد وتحليل الأرقام في كوريا الجنوبية والصين: بسبب النتائج الجيدة لنادي جوانزهو ايفرجراند، فقد كان التأثير واضحاً على معدلات البث في قناة CCTV5 من ارتفاع عدد المباريات التي تم نقلها وارتفاع نسبة المشاهدين.
وأضاف: سجلت بطولة دوري أبطال آسيا نسبة حضور جماهيري في أربع مباريات من أصل أفضل عشر مباريات على القناة الصينية، من ضمنها أفضل مباراتين.
وقامت شركة فيديو ريسيرش بإعداد إحصائيات اليابان، وشركة بان آرب للأبحاث بإعداد إحصائيات غرب آسيا والشرق الأوسط، وريبوكوم بإعداد إحصائيات أستراليا.

اقرأ أيضا

"الآسيوي" يشيد بمشروع اتحاد الكرة في تراخيص "الهواة"