الاتحاد

الاقتصادي

«تعاونية الاتحاد» توزع 35% أسهم منحة على المساهمين

من الاجتماع  (من المصدر)

من الاجتماع (من المصدر)

دبي (الاتحاد)

قررت الجمعية العمومية لتعاونية الاتحاد في دبي توزيع أسهم منحة بنسبة 35% من رأس المال المصدر، إضافة إلى توزيع عائد على مشتريات المساهمين من الجمعية بنسبة 10%، وذلك عن أعمال الجمعية للسنة المالية 2015.
جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية العادي الرابع والثلاثين للسنة المالية 2015 الذي عقد في ندوة الثقافة والعلوم في منطقة الممزر في دبي.
وأوضح ماجد حمد رحمة الشامسي رئيس مجلس إدارة تعاونية الاتحاد في دبي، أن إجمالي الأرباح الموزعة على المساهمين لسنة 2015 بلغت 340.87 مليون درهم بزيادة مقدراها 42.58 مليون درهم بالمقارنة مع العام 2014 الذي بلغت فيه الأرباح الموزعة 298.29 مليون درهم، موضحاً أن التعاونية حققت أرباحاً صافية لسنة 2015 نحو 461.67 مليون درهم، محققة ارتفاعاً بنسبة 13.38% عن الأرباح المحققة في العام 2014، حيث أتى هذا التوزيع بناءً على الاستراتيجية الموضوعة لمواكبة النمو والتوسع ضمن خطة دبي الاستراتيجية.
وقال الشامسي: «ما حققناه اليوم من تميز ونجاح في تعاونية الاتحاد بشكل خاص ومجال التعاونيات على وجه العموم لم يأتِ من فراغ أو بمحض الصدفة إنما بفضل من الله، ومن ثم الدعم المستمر من قِبل القيادة الحكيمة، للعمل التعاوني في مختلف أشكاله، حيث إن الدعم وفر البيئة المناسبة للإبداع والتميز والابتكار».
وأضاف الشامسي: «تعتبر تعاونية الاتحاد من أفضل التعاونيات على مستوى الشرق الأوسط لما حققته من مبيعات وإنجازات، مشيراً إلى أن التعاونيات الاستهلاكية في دولة الإمارات العربية المتحدة شكلت نموذجا يحتذى به لما سجلته من نجاحات مميزة وتطور مستمر، موضحاً أن التعاونيات الاستهلاكية تسهم في الارتقاء بالمجتمعات كونها كياناً اقتصادياً وطنياً من خلال خلق اقتصاد مستدام وتطوير وتحسين شؤون المنطقة بما ينعكس إيجاباً على المساهمين والمستهلكين».
ومن جانبه، قال خالد بن ذيبان الفلاسي المدير العام لتعاونية الاتحاد في دبي «قفزت مبيعات الجمعية من 1.985 مليار درهم في العام 2014، إلى 2.107 مليار درهم في 2015، مشيراً إلى أن ذلك يبرهن على ريادة تعاونية الاتحاد في مجال البيع بالتجزئة وتقديمها أفضل الخدمات والأسعار والعروض الترويجية».
وأفاد الفلاسي أن عدد المساهمين في تعاونية الاتحاد بلغ أكثر من 26 ألف مساهماً نهاية العام 2015، بنسبة نمو بلغت 6% بالمقارنة بالعام 2014، مشيراً إلى أن حقوق المساهمين ارتفعت من 1.422 مليار درهم في 2014 إلى1.695 مليار درهم العام 2015 بنسبة زيادة مقدارها 19.2%، ما يعزز من قوة المركز المالي للتعاونية ومن قدراتها على التوسع والتطور، وأشار الفلاسي إلى أن تعاونية الاتحاد أنفقت نحو 75,3 مليون درهم إماراتي خلال 2015، على المساهمات المجتمعية، منها 23,9 مليون درهم على لتحسين شؤون المنطقة و14,6 مليون درهم على التوطين و36,8 مليون درهم لدعم مشاريع الشباب في مؤسسة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب.
وأشار الفلاسي إلى أن الجمعية أنفقت 9,3 مليون درهم إماراتي، على برامج دعم المساهمين منها 5,6 مليون درهم صرفت على برنامج «مير الاتحاد»، الذي ساهم في دعم «1973» أسرة مساهمة، من ذات الدخل المحدود، لمواجهة تحديات غلاء المعيشة، مشيراً إلى منح الأسر بطاقة مشتريات بمبلغ 500 درهم شهرياً ولمدة ستة أشهر.
كما أنفقت الجمعية نحو 1.7 مليون درهم على برنامج «عيالنا» الذي يقدم هدية عبارة عن بطاقة مشتريات بقيمة 400 درهم لمدة ستة أشهر، لكل طفل حديث الولادة من أبناء المساهمين من مواليد سنة 2015، حيث تم إهداء بطاقات مشتريات خلال العام الجاري لـ773 طفل، إضافة إلىصرف 800 ألف درهم على برنامج رحمة، لدعم (250 أُسرة مساهمة) من ذوي الاحتياجات الخاصة من المساهمين وأبناء المساهمين، بمنحهم بطاقة مشتريات بقيمة 500 درهم شهرياً لمدة ستة أشهر.
وأضاف الفلاسي أنفقت التعاونية مبلغاً وقدرة 1.2 مليون درهم لبرنامج موّدة، بهدف دعم 312 يتيماً من الأيتام من أبناء المساهمين، حيث منحتهم بطاقة مشتريات بقيمة 400 درهم شهرياً ولمدة 6 شهور.
وأشار إلى أن تعاونية الاتحاد تولي التوعية المجتمعية اهتماماً خاصاً في سبيل النهضة الاجتماعية من خلال نشر الثقافة البناءة لدعم البناء الاجتماعي المتماسك ورفع المستوى الثقافي حيث تقوم التعاونية برعاية الحملات التسويقية والتوعوية الخاصة بالوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة من خلال طباعة شعار الحملات التوعوية على أكياس التسوق ووضع أكشاك «كاونترات» للترويج في المولات والفروع التابعة للتعاونية، أو من خلال عرض شعارات الحملات على شاشات نقاط البيع في الفروع.
وفي هذا الصدد، قال سهيل البستكي مدير إدارة التسويق والاتصال: «تعتزم تعاونية الاتحاد تنفيذ 7 مشاريع جديدة خلال الفترة المقبلة في مناطق مختلفة في إمارة دبي بهدف توفير أرقى الخدمات لجميع قاطني الإمارة».
وأضاف أن المشاريع الجديدة تضم إنشاء مركز تجاري في الورقاء بتكلفة تقديرية تبلغ حوالي 200 مليون درهم مكون من 2 سرداب أرضي و3 طوابق، وبناء مركز تجاري في منطقة الخوانيج بتكلفة تقديرية تبلغ حوالي 540 مليون درهم مكون من سرداب وأرضي وطابقين.
كما سيتم إنشاء مركز في منطقة الجميرا مكون من 3 سراديب وأرضي وطابقين بتكلفة تقديرية تبلغ حوالي 300 مليون درهم، ومشروع آخر لإنشاء مبنى تجاري إداري في منطقة القوز الأولى مكون من سرداب لمواقف السيارات وارضي لصالات عرض للتأجير وطابق أول لمكاتب معروضة للتأجير، وقد تم الانتهاء من إجراءات التراخيص وسيتم المباشرة في تنفيذه.
وأضاف البستكي سيتم أيضاً إنشاء مشروع مركز تجاري في منطقة ند الحمر وتم الانتهاء من إعداد وثائق مناقصة أعمال التصميم، كما تم استئجار مساحة تجارية في منطقة الممزر لإنشاء سوبر ماركت بهدف خدمة سكان تلك المنطقة، مشيراً إلى الانتهاء من إعداد وثائق مناقصة لإنشاء مشروع مستودع الطي حرصاً من تعاونية الاتحاد على تغطية المخزون الاستراتيجي اللازم وتوفير متطلبات الفروع للحفاظ على الأمن الغذائي واستقرار الأسعار.

اقرأ أيضا

مسجلاً رقماً قياسياً جديداً.. «ميناء خليفة» يناول 10 ملايين حاوية