الاتحاد

الإمارات

إغلاق 42 منشأة طبية وصيدلانية العام الماضي

دبي (الاتحاد)

أغلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع 42 منشأة طبية وصيدلانية صحية العام الماضي في مختلف مناطق الدولة، وفقاً لما أعلنه أمس الدكتور أمين الأميري وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص نائب رئيس لجنة التراخيص الطبية.
وقال الأميري، إنه تم افتتاح 52 منشأة طبية جديدة في 2017، في مقابل إغلاق منشآت طبية وصيدلانية عدة، في مناطق مختلفة من الدولة خلال عام 2017 ولغاية الآن تبعاً لحجم المخالفة، مؤكداً أن الإغلاقات جاءت في إطار الحملات المكثفة التي تقوم بها فرق التفتيش التابعة لإدارة التمكين والامتثال الصحي، للتأكد من التزام المنشآت الطبية باشتراطات مزاولة المهنة، مشدداً على حرص الوزارة على تشجيع الاستثمار في القطاع الصحي والصيدلاني، نظراً لأن القطاع الخاص يُعتبر شريكاً استراتيجياً للوزارة في تعزيز صحة المجتمع.
وفي الوقت ذاته الحرص على وضع النظم والقوانين والمعايير الصحية لتحقيق رؤية الدولة، بحصول المجتمع على خدمات رعاية صحية وفق أعلى المعايير العالمية، والعمل بوتيرة دائمة من خلال الحملات التفتيشية المستمرة على التأكد من التزام المنشآت الصحية بالنظم والقوانين.
وجاءت قرارات الإغلاق على خلفية رصد عدد من المخالفات لمعايير سلامة المنشآت الصحية والصيدلانية، حيث تنوعت تلك المخالفات بين سوء تخزين الأدوية والمستحضرات الصيدلانية، وعدم التزام المنشأة بالمعايير الهندسية واتباع تعليمات النظافة والتعقيم للأدوات الطبية، وعدم التخلص من النفايات الطبية، وعدم توافر نظام تهوية للمنشأة الطبية والصيدلانية.
وأغلقت الوزارة ممثلة بقطاع سياسة الصحة العامة والتراخيص عدد 27 منشأة طبية خاصة، وذلك استناداً إلى قرارات لجنة التراخيص الطبية وذلك لمخالفتها القانون الاتحادي رقم (4) لسنة 2015 في شأن المنشآت الصحية الخاصة، و15 منشأة صيدلانية لمخالفتهما القانون الاتحادي رقم (4) لسنة 1983 في شأن الصيدلة والمؤسسات الصيدلانية وذلك خلال عام 2017 ولغاية الآن.
وتراوحت مدة الأغلاق بين شهر واحد إلى ستة شهور، تبعا لحجم المخالفة وتأثيراتها المباشرة على الصحة العامة للفرد والمجتمع، جاء ذلك بعد أن نفذت فرق التفتيش والرقابة التابعة لوزارة الصحة حملات تفتيشية على 2256 منشأة صحية وصيدلانية من أصل 2608 منشآت صحية وصيدلانية مسجلة بالوزارة خلال عام 2017.
وقد نفذت حملات تفتيشية على 2256 منشأة صحية وصيدلانية من اصل 2608 منشآت صحية وصيدلانية مسجلة بالوزارة خلال عام 2017 بين زيارات شملت المستشفيات الخاصة والمراكز الصحية والعيادات والمراكز التخصصية الخاصة على مستوى الامارات الشمالية مع الصيدليات الخاصة والمستودعات الطبية على مستوى الدولة.


اقرأ أيضا