الاتحاد

الرياضي

«الواعية» تحصد لقب مزاينة «عشار الجماعة»

سلطان بن زايد خلال تفقده مهرجان الإبل التراثي في سويحان

سلطان بن زايد خلال تفقده مهرجان الإبل التراثي في سويحان

شهد سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس نادي تراث الإمارات أمس، فعاليات اليوم الرابع من مهرجان سلطان بن زايد لسباق الإبل التراثي الأصيل ومزاينة الإبل الأصايل والمزايدة ومزاينة وسباق السلوقي العربي 2011، الذي ينظمه نادي التراث في ميدان سباق الهجن بسويحان ويختتم السبت.
والتقى سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، خلال متابعته للفعاليات، بعدد من كبار ملاك ومربي الإبل من الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي والمشاركين والضيوف، وتبادل سموه أطراف الحديث معهم حول مجمل الفعاليات واستعداداتهم للأيام المتبقية من المهرجان، ووجه سموه اللجنة العليا المنظمة بأهمية مشاركة جميع الفئات العمرية ومحبي رياضة الهجن من جميع إمارات الدولة في نشاطات وبرامج المهرجان وتيسير مهمتهم وتقديم جميع أشكال الدعم لهم.
وشكر سموه الجميع لجهودهم واحتفائهم بالحدث، مثمنا دورهم الكبير في إنجاحه، مؤكدا سموه السير على نفس النهج في إحياء الموروث الشعبي بجميع أشكاله والمحافظة عليه ودعمه وفق تقاليده المعروفة، والعمل على نقله للأجيال الجديدة.
وذكر سموه أن سباق الهجن بسويحان ليس سباقا للإبل فقط، وإنما هو أكبر من ذلك، فهو مهرجان شعبي يضم الجميع، ويعد وسيلة للتواد والتعارف والإخاء الإنساني، وتفاعل أكثر بين كل العناصر التي ترعى وتعمل من أجل حماية التراث الوطني والمحافظة عليه.
وكان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان قد شهد عصر أمس الأول، منافسات سباق السلوقي العربي الأصيل الأول الذي ينظمه النادي بالتعاون والتنسيق مع مركز السلوقي العربي بأبوظبي، وتضمن السباق ثمانية أشواط تأهيلية شارك في كل شوط منها 25 سلقاً لمسافة 2 كم، وشهد جمهور كبير لحظة إعلان أسماء الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى.
من ناحيتها، خصصت اللجنة العليا المنظمة للسباقات في النادي للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى لسباق التحدي، الذي ينطلق صباح اليوم، سيارة دفع رباعي لكل واحد منهم، وذلك من بين 23 سيارة خصصت لجميع الفائزين في منافسات المهرجان الذي يحظى باهتمام رسمي وشعبي وإعلامي.
وأعلنت لجنة التحكيم أسماء الجميلات الفائزات من الإبل في مزاينة عشار الجماعة، حيث ظفرت الناقة "الواعية" بالناموس لمالكها راشد علي بن نص المنصوري، وحلت وصيفة أولى الناقة "النهضة" لمالكها طارش حمدان سيف المنصوري، وجاءت وصيفة ثانية الناقة "الشاهينية" لمالكها محمد فرج المنصوري.
وجاءت المراكز الأخرى على النحو التالي، "الهبيبة" الرابعة، "شواهين" الخامسة، و"الواعية"، السادسة "وندا" السابعة، و"الشاهينية" الثامنة، و"المزيونة" التاسعة، و"أدهما" في المركز العاشر. وقد تهادت جميع الفائزات أمام الجمهور في عرض خاص على وقع الموسيقى الصحراوية.
وشهد يوم أمس ختام الجولة الثالثة من مزايدة الإبل "المزاد"، حيث جرى عرض عدد كبير من الإبل الأصايل، وتوجهت أنظار المشاركين في المزاد على الصغيرات الجميلات من الأبكار التي بيعت بأسعار عالية جدا، فيما بدا التنافس واضحا بين كبار الملاك للحصول على الإبل المخصصة للسباقات، والجميلات حاملات مواصفات وشروط الفوز في المزاينات.
وأعلنت لجنة التحكيم عن أسماء الفائزات في مزاينة عزف الشيوخ، وظفرت الناقة "عنيدة" لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان بالناموس، وحلت الناقة "الواعية" للشيخ الدكتور هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان وصيفة أولى، فيما جاءت وصيفة ثانية الناقة "الحدرة" للشيخ خالد بن سلطان بن زايد آل نهيان.
كما أعلنت لجنة التحكيم عن نتائج المزاينة لفئة المداني، حيث حصدت الناقة "الأميرة" الناموس لمالكها راشد علي بالنص المنصوري، وحلت وصيفة أولى الناقة "السايحة" للشيخ محمد بن خليفة بن سيف آل نهيان، وجاءت الناقة "بنت صوغان" وصيفة ثانية للشيخ محمد بن خليفة بن سيف آل نهيان.



350 مشاركاً
سويحان (الاتحاد) - بحسب علي خليفة السبوسي رئيس لجنة التسجيل في المهرجان، فإن عدد الذين سجلوا للمشاركة في منافسات سباق الإبل التراثي الأصيل الرابع والعشرين، وصل إلى نحو 350 مشاركا حتى صباح اليوم، ويتوقع أن يصل العدد قبل انطلاق السباق ظهر غد إلى ما يزيد عن 400 متسابق من الفئات العمرية المشاركة كافة.


إقبال جماهيري كبير

سويحان (الاتحاد) - أكدت اللجنة العليا المنظمة للسباقات، أن مهرجان الإبل التراثي حظي بإقبال جماهيري كبير خلال الأيام الماضية، بفضل التنوع في البرامج والنشاطات التي يقدمها المهرجان لأول مرة للجمهور، إضافة إلى التسهيلات والجوائز الثمينة المقدمة للفائزين.
وأضافت اللجنة المنظمة أن الأهم من ذلك هو الحضور والمتابعة اليومية، وفي ساعة مبكرة من صباح كل يوم من جانب سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات، ما أسهم بفاعلية في كثافة الحضور سواء من المشاركين أو الضيوف والزوار، أو على مستوى كبار ملاك ومربي الإبل من الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي. ودعت اللجنة في ختام تصريحاتها المواطنين وأسرهم، وجميع المقيمين على أرض الإمارات لمتابعة فعاليات المهرجان، حيث تم توفير جميع الخدمات والتسهيلات التي تؤمّن متابعتهم للفعاليات بكل سهولة ويسر.

برنامج اليوم

سويحان (الاتحاد) - يتضمن برنامج فعاليات اليوم منافسات الجولة الخامسة من مزاينة الإبل المخصصة لفئتي حول الشيوخ وحول الجماعة وتقام في الفترة الصباحية، في حين تشهد الفترة المسائية منافسات سباق السلوقي العربي الأصيل “شوط التحدي”، وهو شوط واحد لمسافة 2 كم يشارك به الفائزون بالمراكز الثلاثة الأولى من الأشواط التأهيلية، ويشارك الـ 24 متسابق المتأهلين للشوط النهائي، ليتم بعدها إعلان لجنة التحكيم أسماء الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى.


حضور كبير للجاليات

سويحان (الاتحاد) - من اللافت للانتباه في الدورة الحالية من المهرجان الحضور المكثف لأبناء الجاليات الأجنبية المقيمة في الدولة، ويسعى هؤلاء الزوار لالتقاط الصور التذكارية، والتعرف على نشاطات المهرجان التراثية، وأيضا الاستمتاع بالجلسات المعدة في بيوت الشعر والخيام التي تقدم واجبات الضيافة العربية.
وواصل المهرجان التراثي المصاحب نجاحه في استقطاب أعداد كبيرة من الجمهور والضيوف والسياح الذين تابعوا عروض الألعاب الشعبية وفنون اليولة والهدد بالصقور والطهي الشعبي والأشغال اليدوية وعروض الربابة ومعرض الفخار والتحف اليدوية ومواكب عروض فرسان إسطبلات بوذيب.

اقرأ أيضا

مارفيك يطلب معسكرين أوروبيين لـ«الأبيض» خلال الصيف