الاقتصادي

الاتحاد

قطاع المعارض والمؤتمرات يرفع إشغال فنادق بأبوظبي خلال الربع الأول

جانب من مركز أبوظبي الدولي للمعارض والمؤتمرات

جانب من مركز أبوظبي الدولي للمعارض والمؤتمرات

رشا طبيلة (أبوظبي) - تحقق فنادق أبوظبي نموا في الإشغال خلال الربع الأول من العام الحالي تزامنا مع النشاط الذي تشهده الإمارة خصوصا في قطاع المعارض والمؤتمرات، بحسب عاملين في القطاع.
ويشهد مركز أبوظبي الوطني للمعارض “أدنيك” خلال العام الحالي عددا من الفعاليات العالمية المهمة التي تسهم في استقطاب أعداد كبيرة من المشاركين، أهمها القمة العالمية لطاقة المستقبل التي انعقدت في يناير، اضافة الى معرض ومؤتمر الدفاع الدولي”آيدكس” الذي يعقد في 17 من الشهر الحالي.
وقال أدريان ديغان المدير الإقليمي للمبيعات في “روتانا” أبوظبي” إن الإمارة تعد من أهم الوجهات على خريطة صناعة المعارض والمؤتمرات، حيث إن هذا القطاع يدعم بشكل كبير الأداء الفندقي والسياحي في الإمارة.
اشغال كامل
وأشار إلى أن فنادق روتانا تشهد خلال الفترة الحالية نموا في الإشغال، وذلك نتيجة لاستقطاب أبوظبي لعدد من أهم المعارض العالمية، لافتا الى أن فنادق روتانا تحقق اشغالا كاملا أثناء انعقاد المعارض المهمة كمعرض “آيدكس” والقمة العالمية لطاقة المستقبل.
وبين أن مركز أبوظبي الوطني للمعارض يستقطب فعاليات ومعارض متنوعة ومهمة خلال الفترة الحالية، ما يدعم الحركة السياحية في الإمارة ويسهم في تحقيق أداء قوي للقطاع الفندقي.
من جهته قال مدير عام فندق “حياة كابيتال جيت” أشويني كومار، إن أداء الفندق منذ بداية العام الحالي كان أفضل مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث يحقق الفندق اشغالا كاملا أثناء انعقاد الفعاليات المهمة في “أدنيك”.
وأوضح “حقق الفندق نسبة 100? في الإشغال أثناء القمة العالمية لطاقة المستقبل، ومن المتوقع أن يحقق اشغالا كاملا في معرض «آيدكس»”.
كما توقع كومار أن يستمر الفندق خلال الأشهر القليلة المقبلة في تحقيق أداء إيجابي في ظل الأنشطة والفعاليات المتعددة التي تستضيفها الإمارة والتي تستقطب أعداداً متزايدة من الزوار.
وقالت نانسي نصرللي مديرة العلاقات العامة الإقليمية لمنتجعات وفنادق «أنانتارا»، إن فندق القرم الشرقي بأبوظبي يحقق نموا في الإشغال ويشهد طلبا قوياً من سياح الأعمال وزوار المعارض منذ بداية العام الحالي، حيث يستمر الطلب المرتفع لفترة الربع الأول بأكملها.
وأوضحت أن قطاع المعارض والفعاليات يرفع من إشغال الفندق خلال أيام الأسبوع، مشيرة الى أن الفندق يستقبل مجموعات من الشركات التي تعقد اجتماعات وأنشطة مختلفة، بجانب مشاركتها في المعارض المقامة في “أدنيك” وذلك في قاعات الفندق.
وبينت أن الفندق يتلقى طلبا مرتفعا من المشاركين في معرض “آيدكس”، مشيرة الى أنه بالنسبة لمنتجعات المجموعة فإن الموسم السياحي في أبوظبي للأربعة أشهر الأولى من العام الحالي، يعوض التراجع الذي تشهده خلال فترة الصيف. وكانت دراسة إحصائية عهدت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بإجرائها إلى بيت استشارات متخصص، توقعت ارتفاع الإسهام الاقتصادي المباشر لفعاليات الأعمال في الإمارة بنسبة 7% سنوياً خلال السنوات الثماني المقبلة ليصل إلى 5,1 مليار درهم بحلول عام 2020، بعد أن بلغت المساهمة الاقتصادية الكلية لفعاليات الأعمال 2,4 مليار درهم عام 2010.
ويستقطب مركز أبوظبي الوطني للمعارض بأبوظبي 7 فعاليات رئيسية خلال الشهر الحالي والمقبل، بحسب الموقع الإلكتروني لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض.
منصة فريدة
ويعد معرض ومؤتمر الدفاع الدولي، آيدكس، الذي ينطلق في 17 من فبراير ولغاية 21 من نفس الشهر، أضخم معرض دفاعي ثلاثي الخدمة في العالم، ويعتبر الوحيد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي يعرض آخر ابتكارات التكنولوجيا في مجال الدفاع البري والبحري والجوي، كما يعد بمثابة منصة فريدة لإقامة وتقوية العلاقات مع الإدارات الحكومية والشركات والقوات المسلحة على مستوى المنطقة.
وفي 3 من مارس المقبل، ينعقد يوم المرح للصحة واللياقة، حيث يجمع مركز أبوظبي للتعليم الفني والتدريب المهني عشاق الصحة واللياقة البدنية، وخبراء طبيين، ونوادي اللياقة البدنية، ومنظمات وشركات تركز على التغذية السليمة، إضافة إلى أخصائيي التغذية والطهاة، وذلك من أجل توعيتهم في مجال الصحة واللياقة والمعرفة. ويقدم المعرض يومين من الفحوصات الطبية المجانية وتقديم المشورة، وأنشطة اللياقة البدنية والعروض، إضافة إلى وسائل الترفيه التي ستتاح للجميع.
ومن 14 ولغاية 18 من مارس المقبل، ينطلق معرض أبوظبي لمتسوقي الإلكترونيات وتقنية المعلومات 2013، ويضم أهم تجار وموردي الإلكترونيات في المنطقة، حيث يقدم آخر منتجات التكنولوجيا.
ويستقطب المعرض زواره من الشرق الأوسط وشمال افريقيا وشبه القارة الهندية، ويجذب أبرز الأسماء في قطاع تجارة التجزئة، مع عرض أحدث المنتجات وأفضل العروض.
ويقدم هذا المعرض منصة مثالية للعلامات التجارية في عالم الإلكترونيات، ويسهم في زيادة حجم الأعمال في هذا القطاع المتنامي.
وبالتزامن مع معرض “الإلكترونيات”، ينطلق معرض أبوظبي الدولي للمجوهرات والساعات، الذي يعد فعالية متخصصة في المجوهرات والساعات الراقية، من خلال عرضه للعلامات التجارية العالمية، ويستقطب تجار التجزئة والموزعين.
وفي 17 ولغاية 19 من مارس المقبل، ينطلق معرض أبوظبي - الصين للمنتجات الاستهلاكية 2013، الذي يعرض المنتجات الراقية والثمينة.
وفي 25 من مارس ولغاية 27 من نفس الشهر، ينطلق معرض الخليج لسياحة الحوافز والأعمال والمؤتمرات،ا لذي يعتبر حدثا مهما في مجال الاجتماعات والحوافز وسفر الأعمال في المنطقة، كما يعتبر المعرض فرصة لوجهات السياحة ومراكز المعارض والفنادق ومقدمي العروض التحفيزية ومبتكري التقنيات تمكن من فتح آفاق أعمال في منطقة الشرق الأوسط.
ويختتم الشهر بمهرجان الربيع الذي يقام في 28 من مارس ولغاية 6 أبريل، والذي يعد من أكبر المعارض الاستهلاكية وأكثرها ربحية في أبوظبي، ويوفر منصة مثالية لعرض جميع المنتجات المنزلية مثل الاكسسوارات المنزلية وأدوات التصميم ونمط الحياة، وزينة المائدة والمطبخ والمكاتب والسلع والقرطاسية، وقطع الحرف اليدوية وغيرها

اقرأ أيضا