الاتحاد

الرياضي

بطولة العالم داخل القاعة تنطلق في قطر اليوم

تحتضن العاصمة القطرية الدوحة بدءاً من اليوم وحتى الأحد المقبل بطولة العالم داخل قاعة في ألعاب القوى بمشاركة نحو 670 عداءً وعداءة من 160 دولة، وستقام المنافسات في أكاديمية أسباير للتفوق الرياضي، وستكون المرة الأولى التي تقام فيها البطولة في منطقة الشرق الأوسط، والرابعة التي تخرج فيها من القارة الأوروبية بعد أن استضافتها أنديانابوليس الأميركية 1987 وتورونتو الكندية 1993 ومايباشي اليابانية في 1999. انطلقت بطولة العالم 1985 في باريس بمشاركة 69 دولة فقط، وارتفع العدد إلى 147 دولة في النسخة الأخيرة في مدينة فالنسيا الإسبانية 2008، تعتبر بطولة العالم لألعاب القوى داخل صالة أهم وأكبر البطولات التي تحتضنها قطر بعد دورة الألعاب الآسيوية أواخر 2006، وتأتي وسط حملة قطرية لافتة لنيل شرف استضافة كأس العالم لكرة القدم 2022. تبلغ جوائز البطولة 5ر2 مليون دولار، حيث سينال الفائز بالمركز الأول في السباقات الفردية جائزة مالية قدرها 40 ألف دولار، مقابل 20 ألفاً للثاني و10 آلاف للثالث، ويراعى نفس التوزيع لفرق سباقات التتابع أيضاً. ويحصل كل عداء على جائزة إضافية قدرها 50 ألف دولار في حال تحقيق رقم عالمي جديد.
وستقام في الدوحة أيضاً بعد انتهاء المنافسات اجتماعات المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لألعاب القوى برئاسة السنغالي لامين دياك في 15 و16 المقبلين.
وأعدت اللجنة المنظمة للبطولة برئاسة الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل سعود أمين عام اللجنة الأولمبية القطرية فقرات حفل الافتتاح الذي يستغرق 45 دقيقة، وسيجري على هامشه تتويج أبطال وبطلات آخر 4 سباقات قبل تسليم علم الدورة إلى الوفد التركي الذي تستضيف بلاده نسخة 2012.

اقرأ أيضا

يونايتد وسيتي.. "روح الانتصار" في "ديربي النار"