الاتحاد

دنيا

معرض في دبي يحاول إنقاذ الموظفين من مخاطر العمل المكتبي

العمل المكتبي لفترات طويلة يتسبب في مخاطر صحية

العمل المكتبي لفترات طويلة يتسبب في مخاطر صحية

يقام معرض ذا أوفيس، للمرة التاسعة على التوالي، بمركز دبي التجاري العالمي في الفترة ما بين 9 – 11 فبراير 2010 المقبل بمشاركة أكثر من 350 شركة على مساحة 15 ألف متر مربع. المعرض يجمع بين المنتجات والتكنولوجيا والخدمات التي تساهم في خلق بيئات عمل مناسبة.
وأشار مسح جديد أجري إلى أن 33% من الموظفين في الإمارات قلما يغادرون مكاتبهم طوال اليوم أو يغادرونها فقط لتناول الغذاء، مما يٌنذر بمشاكل صحية خطيرة مثل السمنة وتجلط الأوردة والتوتر وآلام الظهر، والتي يمكن تفاديها حسب مختصين في المجال بمجرد القيام بعدد من التمارين الرياضية أثناء ساعات العمل.
وعلقت شنيد بريجيت، رئيسة معرض ذا أوفيس التي أجرت المسح قائلة: “أصبح العديد من الأشخاص يدركون اليوم أهمية تفادي الجلطات الوريدية عن طريق القيام بعدد من التمارين في رحلات الطائرات التي تستغرق ساعات طويلة، لكن القليل منهم يدركون المخاطر الصحية التي قد تنجم عن الوظائف المكتبية. ويشكو العديد من الناس من مشاكل صحية خطيرة بسبب ساعات العمل الطويلة وعدم تمكنهم من الحصول على فترات استراحة منتظمة.”
وأضافت: من المستحسن أن يحصل الإنسان على فترات استراحة منتظمة، ووجبة غذاء بعيداً عن المكتب، والقيام بالتمارين المكتبية عدة مرات في الأسبوع.
وتركز التمارين المكتبية على بعض أعضاء الجسم الأكثر تعرضاً للتوتر، مثل العنق، والكتفين، والظهر، فضلاً عن عدد من التمارين للذراعين والساقين والمعدة. وتعد هذه التمارين سهلة التنفيذ بحيث لن يلاحظ أحد قيامك بها، ومنها تمرين الرقبة والذي يمكن القيام به جالساً أو واقفاً على تقوية عضلات الرقبة، فما عليك سوى أن تجعل رأسك مستقيماً، ضع راحة إحدى اليدين على الجبهة واضغط للخلف بحيث يقوم الرأس بمقاومة الضغط، واحتفظ بهذه الوضعية لمدة 10 – 15 ثانية، ضع يدك اليمنى على جانب الرأس، وأضغط برأسك على راحة اليد، وأبق على هذه الوضعية لمدة 10 – 15 ثانية، وكرر الوضعية على الجانب الأيسر.
أما تمرين الكتف فيساعد على استرخاء عضلات الكتف والتخلص من التوتر، تقوم به كالتالي: مد كلتا اليدين إلى الأمام وبحيث تتجه راحة اليد إلى الأسفل، واحتفظ بهذه الوضعية لمدة خمس ثوان، واثن الذراعين والكوعين إلى الخلف والأصابع متجهة إلى الأمام، واحتفظ بهذه الوضعية لمدة خمس ثوان، وكرر التمرين من خمس إلى عشر مرات.
وإذا أردت القيام بتمرين المعدة: اجلس مستقيماً في كرسيك، امسك بجانبي المقعد من الأسفل، وضم القدمين والركبتين معاً، وارفع ركبتيك باتجاه الصدر مع شد عضلات المعدة، واحتفظ بهذه الوضعية لمدة خمس ثوان، واسترخ وكرر المحاولة من خمس إلى عشر مرات، وهذا التمرين يمنع ترهل منطقة البطن.
وعن تمرين الذراعين: امنح معصميك قليلاً من الراحة من خلال القيام بالتمرين البسيط التالي: ضع راحة اليد اليسرى فوق راحة اليد اليمنى. وادفع يدك اليمنى لأعلى فيما استخدم اليد اليسرى للمقاومة، واشعر بالضغط في ذراعك اليمنى وابق على هذه الوضعية لمدة خمس ثوان، وكرر المحاولة مع تغيير الذراعين. قم بالتمرين مرتين على كل جانب.
وهناك تمرين الاستقامة حيث تتأثر وضعية استقامة الجسم بشكل كبير جراء الجلوس وراء المكتب لفترات طويلة مما قد يؤدي لمشاكل في الظهر والكتفين والرقبة: وأنت جالس، اثن الكوعين في زاوية 90 درجة بحيث يكون اتجاه الساعدين متوازياً مع الأرض، واضغط بكتفيك إلى الأسفل، وفي نفس الوقت أضغط الكوعين برفق للخلف، وابق على هذه الوضعية لمدة خمس ثوان ثم استرخ وكرر المحاولة. ولا تهمل تمرين الساقين من خلال القيام بالتمرين البسيط التالي: اجلس بشكل مستقيم وقدميك على الأرض، ومد إحدى القدمين باستقامة إلى الأمام، وحافظ على هذه الوضعية لمدة عشر ثوان مع إبقاء الظهر مستقيماً، وكرر المحاولة مع القدم الأخرى، وكرر المحاولة مرتين مع كل قدم.

اقرأ أيضا