الاتحاد

عربي ودولي

الصين تطالب أميركا بالكف عن العقوبات الأحادية ضد كوريا الشمالية

سيؤول، بكين (وكالات)

قالت وزارة الخارجية الصينية، أمس، إنها طالبت الولايات المتحدة بالكف عن فرض عقوبات من جانب واحد ضد كيانات وأفراد صينيين، بعدما قالت واشنطن إنها ستفرض أكبر مجموعة من العقوبات للضغط على كوريا الشمالية. وقالت الوزارة في بيان مقتضب، إن الصين «تطلب أن يوقف الجانب الأميركي على الفور مثل تلك الإجراءات الخاطئة، لتفادي إلحاق الضرر بالتعاون الثنائي في المجالات ذات الصلة».
من جانبها، قالت وكالة تاس الروسية للأنباء، إن نائب وزير الخارجية الروسي إيجور مورجولوف، دعا أمس إلى إجراء محادثات مباشرة بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن كوريا الشمالية. وجاءت التصريحات بعد قرار الولايات المتحدة فرض أكبر مجموعة عقوبات على كوريا الشمالية بهدف الضغط عليها للتخلي عن برامجها النووية والصاروخية.
ونقلت الوكالة عن مورجولوف قوله «أنا متأكد من أن التطور السريع في شبه الجزيرة الكورية في الوقت الحالي يحتاج لحوار روسي أميركي فعال بهذا الشأن».
وأكد أن موسكو أرسلت دعوة لإجراء محادثات إلى جوزيف يون، المبعوث الأميركي الخاص لكوريا الشمالية.
كما جدد الدبلوماسي الروسي دعوته لإجراء محادثات بين واشنطن وبيونج يانج. في غضون ذلك، ذكرت وسائل إعلام محلية، أن دبلوماسيين كوريين شماليين مسؤولين عن التفاوض بشأن البرامج النووية والصاروخية الخاصة ببلادهم، بين الوفود المقرر أن تحضر حفل اختتام دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، ما يثير تكهنات بشأن اجتماع محتمل رفيع المستوى مع مسؤولين أميركيين.

اقرأ أيضا

نائب وزير العدل الأميركي يعتزم الاستقالة من منصبه