أرشيف دنيا

الاتحاد

9 فبراير

 فيودور دوستويفسكي (أرشيفية)

فيودور دوستويفسكي (أرشيفية)

1773 ولادة ويليام هنري هاريسون، رئيس الولايات المتحدة التاسع، وقد توفي هاريسون، بعد تقلده منصب الرئاسة بشهر واحد بسبب إصابته بمرض داء الرئة، وهو بذلك يعد أقصر رؤساء الولايات المتحدة في فترة الحكم، وقد خلفه «جون تايلر». كما أنه جد الرئيس الثالث والعشرين بنجامين هاريسون.
1825 مجلس النواب الأميركي يصوت على انتخاب جون كوينسي آدامز رئيسًا للولايات المتحدة، وذلك بسبب عدم حصول أي مرشح رئاسي على أغلبية الأصوات، وكان آدامز قد حصل على أصوات أقل بقليل من أندرو جاكسون بالانتخابات العامة.
1881 وفاة فيودور دوستويفسكي، كاتب روسي، ويعد واحداً من أكبر الكتاب الروس والعالميين، وأعماله كان لها أثر عميق ودائم على أدب القرن العشرين. وشخصياته دائماً في أقصى حالات اليأس وعلى حافة الهاوية، ورواياته تحوي فهماً عميقاً للنفس البشرية، وتحليلاً ثاقباً للحالة السياسية والاجتماعية والروحية لروسيا في ذلك الوقت. والعديد من أعماله المعروفة مثل روايتي «الجريمة والعقاب» و»الاخوة كارامازوف»، تعد مصدر إلهام للفكر والأدب المعاصر، ويقال إنه مؤسس المذهب الوجودي، وهو من مواليد11 نوفمبر 1821م.
1943 ولادة جوزيف ستيجلز، اقتصادي أميركي حاصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام 2001.
1959 الإعلان عن الدستور الكوبي.
1964 أول ظهور علني لفرقة الروك البيتلز في برنامج أيد سوليفان، وكانت فرقة روك غنائية بريطانية تشكلت في ليفربول في عام 1960، وأصبحت أكبر الفرق الموسيقية نجاحاً وأشهرها في تاريخ الموسيقى الشعبية.
1971 عودة مركبة الفضاء أبولو 14 إلى الأرض بعد هبوطها على سطح القمر.
1979 انتخاب الشاذلي بن جديد رئيساً للجزائر.
1994 وفاة هوارد تيمن، عالم أميركي في علم الوراثة حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1975.
2001 الغواصة الأميركية «جرينفيل» تصطدم بسفينة يابانية مما يؤدي إلى إغراقها.


اقرأ أيضا