الاتحاد

الاقتصادي

35% معدل نمو حركة الركاب بمطار الشارقة خلال العام الماضي

الشارقة - وام: حقق مطار الشارقة الدولي العام الماضي نسبة نمو عالية في عدد الركاب المسافرين من خلاله بلغت 35 بالمائة، وقال الدكتور غانم الهاجري مدير عام دائرة الطيران المدني وهيئة مطار الشارقة الدولي أن عدد المسافرين من خلال مطار الشارقة الدولي وصل العام الماضي الى مليون و662 الف راكب مقارنة بمليون و247 الفا عام 2003 في الوقت الذي شهدت فيه الفترة من شهر أبريل الى أكتوبر عام 2004 زيادة مستمرة في عدد الركاب الذين استخدموا المطار بنسبة بلغت 57 بالمائة مقارنة مع الفترة ذاتها من عام ،2003 فيما سجلت حركة الطائرات بالمطار زيادة كبيرة وبنسبة 15,41 بالمائة لتصل الى 32 الفا و334 رحلة عام 2004 مقابل 28 الفا و17 رحلة عام ·2003
وعزا الدكتور الهاجري الزيادة المرتفعة في أداء مطار الشارقة الدولي الى الشركة العربية للطيران والتي أخذت تساهم بشكل رئيسي منذ أن بدأت بتسيير رحلاتها من خلال مطار الشارقة في زيادة حركة الركاب عبر المطار وكنتيجة لاعتماد المطار على استراتيجية دراسة احتياجات عملائه والعمل على تطبيقها·
وأكد أن هذا النمو الذي يشهده المطار يعكس مدى الثقة التي يحظى بها من العملاء من مسافرين وشركات طيران ومشغلي رحلات خاصة والشركات الخاصة الداعمة لعمليات المطار واقبالهم على الاستفادة من الخدمات والامتيازات والتسهيلات المقدمة لهم من جميع الاقسام ذات العلاقة بالمطار، معربا عن شكره وتقديره لكل الجهات المتعاونة مع هيئة المطار من أفراد وشركات ومؤسسات في سبيل تقديم أرقى وأفضل الخدمات وتحقيق الاهداف التي تسعى هيئة المطار في النمو والتطور وجذب المزيد من المسافرين وشركات الطيران·
وأثنى الهاجري على جهود العاملين والمسؤولين من كل الادارات والاقسام العاملة في دائرة الطيران المدني وهيئة مطار الشارقة وجميع الدوائر الحكومية العاملة في المطار بما فيها الشرطة والجمارك وجوازات المطار وجميع العاملين على تقديم خدمات راقية وذات جودة لمستخدمي مطار الشارقة والتي من شأنها أن تساهم في زيادة رضا العملاء ودفع عجلة النشاط والتطوير الشامل في أداء مطار الشارقة·
ودعا جميع العاملين بالمطار الى المثابرة ومواصلة العزم وخاصة بعد الاعلان عن مشاريع التوسعة الجديدة بالمطار والتي تتطلب جهدا اضافيا لتحقيق رضا العملاء والارتقاء الدائم بالخدمات وبالتالي تطوير صناعة الطيران في دولة الامارات عموما وفي إمارة الشارقة خاصة·
وأعرب الهاجري عن تفاؤله في زيادة الحركة في المطار العام الحالي، واصفا مشاريع التوسعة الجديدة لمطار الشارقة الدولي بأنها أكبر عملية توسعة في مبنى القادمين والمغادرين·
وأبدى قناعته التامة بأن الوضع الحالي والتصور المستقبلي يدعمان عملية زيادة الحركة عبر المطار خاصة بعد أن قامت الشركة العربية للطيران والتي تلعب دورا رئيسا في تنشيط حركة الطيران عبر المطار بنقل ما يزيد عن 500 الف مسافر خلال العام الماضي، مشيرا أيضا الى أن قيام العديد من شركات الطيران الجديدة مثل شركة بروناي الملكية وشركات الرحلات الموسمية مثل شركة ماي ترافيل وشركة كوندور وشركة مارتين أير الهولندية وشركة بل أير بتشغيل رحلاتها عبر المطار أسهم في زيادة الحركة عبر المطار·
من ناحيته قال على سالم المدفع مدير الشؤون الادارية والتجارية بهيئة مطار الشارقة ان النظم المتبعة في المطار قائمة على تقديم خدمات عالية الجودة تعتني بالدرجة الاولى بالسرعة والدقة والمتابعة المستمرة لاراء واقتراحات العملاء، منوها الى القدرة الاستيعابية لمطار الشارقة للطلبات المتزايدة فيى المستقبل ومرحبا بأى اقتراح بناء يهدف الى تحقيق النفع والفائدة لجميع العملاء ويسهل عملياتهم عبر المطار·
وأكد سعى دائرة الطيران المدنى بالشارقة من خلال المتابعة الدائمة الى ابراز الخدمات التى يقدمها مطار الشارقة الدولى وتقديم المزيد من الخدمات والتسهيلات والمرافق لمستخدمى المطار وتوفير مزايا الامن والسلامة مع الارتقاء بادارة المطار الى مصاف المطارات العالمية وذلك فى الوقت الذى تعمل فيه الدائرة على الالتزام بمنهج الجودة على جميع التسهيلات والخدمات المقدمة والعمل جنبا الى جنب مع الدوائر الحكومية العاملة بالمطار وشركات الطيران والشحن ووكلاء السفر والسياحة لتكريس مكانة مطار الشارقة الدولى ليكون فى طليعة المطارات العالمية عن طريق تقديم الخدمة المميزة للعملاء والتى تنال رضا العملاء· وأشار المدفع الى أن دائرة الطيران المدنى وهيئة مطار الشارقة تقوم حاليا بتنفيذ خطة العمل لمواجهة التحديات والمستجدات التى تفرضها بشكل مستمر صناعة الطيران العالمية والمتمثلة بمتطلبات المنظمات العالمية المهتمة بشؤون الطيران وشركات الطيران والمطارات العالمية والوكالات وشركات تأجير الطائرات والشركات أصحاب الامتياز ووكالات الشحن وكبار موردى المعدات وغيرهم·
وأوضح أنه وفى ظل الانجازات الكبيرة التى حققتها هيئة مطار الشارقة عام 2004 تعتزم الهيئة المشاركة فى العديد من المؤتمرات والمعارض الدولية لتعزز تواصلها مع شركات الطيران والشحن والمنظمات العالمية المختصة بأمور الطيران والسياحة وذلك فى اطار سياسة الهيئة للوقوف على متطلبات هذه الشركات والمنظمات والعمل على توفير احتياجات العملاء ومتطلباتهم لاغرائهم وتشجيعهم على تشغيل رحلاتهم عبر المطار·
وأضاف ان هيئة المطار تعمل من خلال مشاركاتها في المؤتمرات ومعارض الطيران والسياحة العالمية على متابعة أخبار شركات الطيران وعمل البحوث المستمرة لمعرفة استراتيجيات هذه الشركات وتطلعاتها لتوسعة أعمالها في منطقة الشرق الاوسط ومن ثم عقد اجتماعات مع الرؤساء التنفيذيين وكبار المدراء بشركات الطيران العالمية لاطلاعهم على الامكانيات والخدمات والتسهيلات التي يمتاز بها مطار الشارقة ولبحث مدى استعدادهم للاستفادة منها وتشغيل رحلاتهم عبر المطار·
وحول مجال العناية بالعملاء أشار المدفع الى الجهود التي بذلت من قبل جميع الاقسام بالمطار والتي حصلت بنتيجتها هيئة مطار الشارقة على شهادة الجودة الايزو 9001/2000 في سبتمبر عام 2004 حيث جاء ذلك بناء على تطبيق هيئة المطار لنظم الجودة في ادارته المختصة بخدمات المناولة الارضية وأقسام عمليات خدمة الركاب ونقل الامتعة وخدمات المعلومات الادارية ووكالة مطار الشارقة للسفريات وخدمات الشحن والشؤون الادارية والتجارية وصيانة الطائرات والهندسة والتطوير والمشتريات والمخازن المركزية والخدمات الارضية وصيانة المعدات والمركبات·
وقال مدير الشؤون الادارية والتجارية بهيئة مطار الشارقة الدولي أن خدمة العملاء في المطار تعد من أفضل الخدمات المقدمة في مطارات المنطقة بسبب تبنى برنامج الجودة الشاملة وعامل السرعة والدقة والراحة للعملاء في جميع خدمات المطار المقدمة لمستخدميه، منوها الى أن جميع اجراءات المسافرين بالمطار تتم خلال 20 دقيقة بفضل التنسيق والتعاون المثمر بين أقسام المطار والشرطة والجمارك والجوازات والاستقبال وشركات الطيران الامر الذي يعزز ثقة المسافرين من ركاب وشركات طيران بخدمات المطار وكافة تسهيلاته· وأوضح أن هيئة مطار الشارقة الدولي قامت بتوفير خدمة استخدام صالة رجال الاعمال لمسافري شركة العربية للطيران مقابل أجور رمزية حيث تتوفر لهم في هذه الصالة خدمات مجانية منها الانترنت والهاتف والفاكس والصحف والمجلات العالمية المتنوعة اضافة الى المأكولات الخفيفة والمشروبات المجانية، في حين يقوم قسم خدمات المسافرين بالتواصل مع المسافرين حتى بعد مغادرتهم المطار وذلك عن طريق أخذ عناوينهم وارسال معلومات دائمة عن المطار وخدماته وتسهيلاته لتحديث المعلومات لديهم عما يوفره المطار من خدمات ورحلات· وعن مدى التعاون بين هيئة المطار والشركات الوطنية المتخصصة أوضح المدفع ان هيئة مطار الشارقة وقعت اتفاقية تعاون مع شركة الخليج لصيانة الطائرات 'جامكو' تخول جامكو القيام بأعمال صيانة الطائرات التى تعمل عبر المطار اضافة الى تأسيس كل ما يتعلق بخدمات صيانة الطائرات وتعتبر المسؤولة عن هذه العمليات بالمطار علاوة على الامور الادارية والتجارية وأعمال الصيانة لجميع الطائرات وتوفير أعمال الصيانة الشاملة على طائرات العربية للطيران التي تحط في مطار الشارقة حاليا ومستقبلا فيما عدا الشركات التي تتولى أعمال الصيانة على طائراتها بنفسها·

اقرأ أيضا

الخوري: إيرادات 2018 لا تشمل الدخل من «المضافة» و«الانتقائية»